جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شرافة منزلتها فی الجنة قد جمعت فی مقام (الأفضلیة، و السیدیة، و الخیریة)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

تناولنا فی مبحث «منزلة خدیجة فی السنة» و ورد بعض الأحادیث الشریفة التی تنص علی بیان منزلة بعض النساء فی الجنة و التی کانت بألفاظ ثلاثة، و هی کالآتی:

1. روی أحمد بن حنبل عن ابن عباس قال: خط رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الأرض أربعة خطوط، قال:

تدرون ما هذا؟

فقالوا: الله و رسوله أعلم. فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:

أفضل نساء أهل الجنة خدیجة بنت خویلد و فاطمة بنت محمد وآسیة بنت مزاحم امرأة فرعون و مریم ابنة عمران» (1)

فکان هذا الحدیث قد نص علی «الأفضلیة«.

2. روی الحاکم النیسابوری عن عائشة انها قالت لفاطمة علیها السلام: الا أبشرک أنی سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: سیدات نساء أهل الجنة أربع مریم بنت عمران، و فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و خدیجة بنت خویلد، و آسیة» (2)

و نلاحظ هنا أن الحدیث قد نص علی «السیدیة«.

3. أخرج ابن حبان فی صحیحه عن أنس بن مالک، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: خیر نساء العالمین مریم بنت عمران، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم، و آسیة امرأة فرعون» (3)

4. و روی الشیخ الصدوق رحمه الله عن ابن عباس قال: خط رسول الله

أربع خطط ثم قال: خیر نساء الجنة مریم بنت عمران، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم، و آسیة بنت مزاحم امرأة فرعون«.

و هنا ورد الحدیث و هو ینص علی «الخیریة«.

و هذه الألفاظ الثلاثة «الأفضلیة، و السیدیة، و الخیریة«، لم تکن تصدر من الحضرة النبویة لغرض التساوی و الترادف فی المعانی و إنما لکل لفظة دلالتها الخاصة بها.

أما (الأفضلیة) التی خصصن به هؤلاء النسوة إنما هو لحصولهن علی امتیازات خاصة جعلتهن یبلغن تلک المنزلة، بمعنی أنهن فضلن علی بقیة نساء الجنة بمیزات لم تتوصل إلیها النساء فی زمان کل واحدة منهن، فمریم علیها السلام لم تکن فی زمانها امرأة قد بلغت هذا المستوی من الإیمان و الصلاح حتی خاطبتها الملائکة و هی تصلی فی المحراب.

و آسیة بنت مزاحم لم یهیأ لامرأة ما هیئ لها من السلطة و المال و الخدم الا ان کل ذلک رمته وراء ظهرها و اتجهت إلی ربها فخلصت له الدین و لم یکن أحد غیرها یعبد الله من أمة موسی و هارون.

و لذلک: ضرب الله بها مثلاً للذین کفروا کی تکون علیهم حجة بالغة، حتی رأت بحق الیقین جنة ربها سبحانه و تعالی و لذا قالت:

(رب ابن لی‏ عندک بیتاً فی الجنة) (4)

و هی المکاشفة.

و أما سیدتی و مولاتی خدیجة الکبری صلوات الله علیها فأی امرأة قد حظیت بمثل ما حظیت به من النعیم فی الحیاة الدنیا من المال و الجمال و الحسب الرفیع و النسب الشامخ حتی أصبح کل أشراف مکة و أسیادها حریصاً علی الزواج بها.

لکنها لما رأت فی یتیم أبی طالب فضائل الأخلاق تتخلله، و نور النبوة یعلوه، اتجهت لخدمته و نصرته و مواساته و هی ترجو فی ذلک رضا الله و رضا رسوله صلی الله علیه و آله و سلم، و لقد مر فی بیان شأنها ما علمه القارئ الکریم.

حتی نالت السلام من ربها قبل موتها فکیف بها و هی فی حضرته و فی جنته التی اعدها للمتقین.

و أما فاطمة صلوات الله علیها و علی أبیها و بعلها و بنیها فلقد بلغت من الیقین ما لم تبلغه امرأة من العالمین فان کانت مریم و آسیة و خدیجة قد تفاضلن فی مراتب الیقین بین مرتبة «علم الیقین، و عین الیقین» فان فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم قد بلغت مرتبة «حق الیقین» و لذا کانت قلب النبی المصطفی و روحه التی بین جنبیه.

و لذا: نالت السیدیة علی نساء العالمین.

بمعنی:

ان مرتبة الأفضلیة التی أشار إلیها الحدیث النبوی الشریف کان تدل علی

حصول التفاضل فیما بین هؤلاء النسوة علی بقیة النساء بعلة وجود خصائص و ممیزات لم تتوافر فی غیرهن من النساء فضلاً عن أنهن یتفاضلن فیما بینهن حسب درجات الیقین التی نص علیها القرآن الکریم أی: «علم الیقین، و عین الیقین، و حق الیقین«.

و مثاله فی التفضیل قوله تعالی:

(و لقد کرمنا بنی‏ آدم و حملناهم فی البر و البحر و رزقناهم من الطیبات و فضلناهم على‏ کثیر ممن خلقنا تفضیلاً) (5)

و تفضیل بنی آدم کان من خلال ممیزات امتازوا بها علی کثیر مما خلق الله تعالی:

1. میزهم بالعقل فکان تفضیلاً.

2. جعل فیهم الخلافة علی الأرض.

قال تعالی:

(إنی جاعل فی الأرض خلیفة) (6)

3. اکرام الصالحین بالجنة.

4. سخر لهم کثیراً من المخلوقات.

5. أکرمهم بالعلم.

(علم الإنسان ما لم یعلم) (7)

و غیرها من الخصائص.

و مثال آخر جاء به القرآن علی حقیقة التفضیل.

قال تعالی:

(تلک الرسل فضلنا بعضهم على‏ بعض منهم من کلم الله) (8)، (و ءاتینا داود زبوراً) (9)

فهنا کان التفضیل بین الأنبیاء بممیزات کالتکلیم و اتیان داود الزبور و هکذا و تلک النسوة کان تفضیلهن علی نساء أهل الجنة بمیزات مر ذکرهن لا سیما ما مر من بیانه خلال هذه الأسطر عن مولاتنا خدیجة علیها السلام.

أما السیدیة:

فترتکز علی بلوغ هذه النساء مراتب الیقین کما أسلفنا.

و السید: بفتح أوله و کسر ثانیة، هو: (من اجتمع علیه قومه و جعلوا أمرهم إلیه للخیر الذی فیه) (10)

و شخوص الخیر و تجسیده إلی مظاهر خارجیة یدرکها الناس یحتاج إلی ثبوته فی النفس و تجذره فیها، و لآن الخیر أصله الیقین بالله تعالی فکان سنامه

و نواته حق الیقین و هو ما ساد به حبیب الرحمن علی جمیع الأنبیاء و المرسلین فبلغ من ربه محلاً لم یرق إلیه مخلوق قط حیث قال عز من قائل:

(ثم دنا فتدلى (8) فکان قاب قوسین أو أدنى) (11)

و هذا فضلاً عن شهادة الحق سبحانه لقلب حبیبه و یقینه بمولاه فقال سبحانه:

(ما کذب الفؤاد ما رأى) (12)

و لذلک: سادت هذه النسوة علی بقیة نساء الجنة بخیریتهن علی هذه النساء بمعنی: تجلی مظاهر الخیر و أصوله فیهن علیهن السلام فکن کما وصفهن المصطفی «بخیر نساء الجنة«.

و به بلغن رتبة الخیریة.

فکن:

1. أفضل نساء الجنة: لاختصاصهن بمیزایا لم تحصل علیها امرأة فی زمانهن.

2. و خیر نساء الجنة: لاجتماع الخیر فیهن و تجلیه إلی مظاهر حیاتیة ملموسة فیما بین النساء.

3. و سیدات نساء الجنة: لبلوغهن مراتب الیقین التی لم یبلغها غیرهن من النساء.


1) مسند احمد بن حنبل: ج 1، ص 293.

2) المستدرک علی الصحیحین للحاکم: ج 3، ص 185.

3) صحیح ابن حبان: ج 15، ص 402؛ السمتدرک للحاکم: ج 3، ص 154؛ فتح الباری لابن حجر: ج 6، ص 329؛ الآحاد و المثانی للضحاک: ج 5، ص 364؛ الاستیعاب لابن عبدالبر: ج 4، ص 1821؛ موارد الظمآن للهیثمی: ج 7، ص 168؛ الجامع الصغیر للسیوطی: ج 1، ص 629؛ کنز العمال للهندی: ج 12، ص 143.

4) سورة التحریم، الآیة: 11.

5) سورة الإسراء، الآیة: 70.

6) سورة البقرة، الآیة: 30.

7) سورة العلق، الآیة: 5.

8) سورة البقرة، الآیة: 253.

9) سورة الإسراء، الآیة: 55.

10) معجم لغة الفقهاء لمحمد قلعجی: ص 253.

11) سورة النجم، الآیة: 8ـ 9.

12) سورة النجم، الآیة: 11.