– فی شهر شعبان سنة تسع(1) من الهجرة النبویة المبارکة، شعرت أم
کلثوم بقرب اللقاء مع الله عزوجل، و هبط علیها المرض، فأضحت طریحة الفراش؛ و فی صبح أحد تلک الأیام، کان صوت بلال ینسکب فی أذان المسلمین، و تهیأ عثمان للخروج الی المسجد النبوی…
– کانت أم کلثوم رضی الله عنها ذابلة الجسد، قد نال منها الوهن، فرقدت فی فراشها تغالب المرض، ولکن لسانها ظل یتحرک بذکر الله عزوجل، و دخلت علیها أم عیاش، فألفتها فی النزع الأخیر، فأرسلت الی الرجال فی المسجد النبوی الشریف، فأسرع عثمان زوجها الی داره، فاذا بأم کلثوم تعالج سکرات الموت…
– و جاء الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أبوبکر و عمر، و علی [علیه السلام] و بعض الأنصار، و دخل النبی الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم علی ابنته، و هی تجود بآخر أنفاسها، فدمعت عیناه الشریفتان، و ان قلبه الشریف لیقطر أسی، و لسانه یتحرک بما یرضی الرب جل و علا.
– وصعدت روح أم کلثوم الی ربها راضیة مرضیة تشهد شهادة الحق، و غسلتها أسماء بنت عمیس و صفیة بنت عبدالمطب و أم عطیة الأنصاریة (2)
– و صلی علیها النبی الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم، و من ثم انطلقت الجنازة الی البقیع، و وضعت أم کلثوم فی قبرها.
– روی أنس بن مالک نبأ دفن أم کلثوم فقال: «رأیت
النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم جالسا علی قبرها، و عیناه تدمعان فقال: «هل منکم رجل لم یقارف اللیلة«؟
فقال أبو طلحة: أنا.
قال: «فانزل«.
قال: فنزل فی قبرها«(3)
و نزل معه علی بن أبی طالب، والفضل بن العباس و أسامة بن زید.
– و عن أبی أمامة قال: «لما وضعت أم کلثوم بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی القبر، قال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم: (منها خلقناکم و فیها نعیدکم و منها نخرجکم تارة أخری) [طه: 55] ثم قال: «بسم الله و فی سبیل الله، و علی ملة رسول الله«، فطفق یطرح الیهم الجبوب ـ التراب ـ و یقول: «سدوا خلال القبر» ثم قال: «الا أن هذا لیس بشیء، ولکن یطیب بنفس الحی» (4)
– و دفنت أم کلثوم رضی الله عنها فی البقیع،…
– و الآن، ما رأیک عزیزی، و نحن نودع السیرة الکلثومیة سیرة السیدة أم کلثوم رضی الله عنها أن نعطر الأفواه و الأسماع بقول الله عزوجل: (الذین
تتوفاهم الملائکة طیبین یقولون سلام علیکم ادخلو الجنه بما کنتم تعملون) [النحل: 32] صدق الله العظیم.
– اللهم أدخلنا الجنة برحمتک، و أکرمنا بعفوک و لطفک، فأنت العفو الغفور، و أنت اللطیف الخبیر.
1) تاریخ الطبری (2 / 192(.
2) الکامل فی التاریخ (2 / 291(.
3) للحدیث أصل فی البخاری، و أخرجه ابن سعد فی الطبقات (8 / 38(.
4) مختصر تاریخ دمشق (2 / 268(.