– أخذ عبیر الاسلام یعطر الأجواء فی مکة المکرمة، و راحت القلوب الکبیرة تمتلیء بحب الایمان، و تتصل بخالقها الذی أرسل رسوله بالهدی و دین الحق لیظهره علی الدین کله، و سعی المؤمنون الأوائل لاعلاء کلمة الله عزوجل و الدعوة الیه بالحکمة.
– و تتابع الناس یدخلون فی دین الله أفواجا، رجالا و نساء، حتی فشا ذکر الاسلام بمکة، و تحدث به الناس سرا علانیة، و أقبل الذین فتح الله بصائرهم و بصیرتهم علی الحق، ینعمون بمحاسن الاسلام و مکارمه، بینما طاشت عقول بعض سادات قریش و لجت فی الظلام، و کرهوا هذا الدین الجدید، و حاربوه بکل الوسائل، لیطفئوا نور الله، ولکن الله متم نوره، و لو کره المشرکون.
– مضی الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم یسیر فی دعوته، بینما أخذ کفرة المشرکین و فجارهم بصبون جام غضبهم علی المؤمنین، و یؤذونهم بألوان الأذی و یحاربونهم بوسائل شتی، و کانوا فی خصامهم یریدون أن ینالوا
من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و یشغلوه عن أمر الدعوة.
– و تفتق خیالهم الشیطانی عن فکرة ظنوا أنهم یوهنون بها الدعوة الاسلامیة، فرأوا أن یشغلوا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم ببناته فقالوا: «انکم قد فرغتم محمدا من همه، فردوا علیه بناته، فأشغلوه بهن«.
– و مشی سادات الکفار من قریش الی أبی العاص بن الربیع، و بعد حدیث عن الدعوة، و عن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و قربوا له و بعدوا، ثم قالوا ـ بعد أن ظنوا أن أباالعاص قد لان فی أیدیهم ـ: «فارق صاحبتک بنت محمد، و نحن نزوجک أی امرأة شئت من قریش«.
– الا أن ما نطق به أعیان الفجرة راح أدراج الریاح، و لم تثمر مکیدتهم هذه عند أبی العاص الذی کان یحب زوجه زینب، فهو لایطیق فراق ابنة خالته، التی لم یر منها الا کل خیر و وفاء، و فوجیء القوم الکافرون بأبی العاص و هو یقول بوضوح: «لا ها الله اذا، لا أفارق صاحبتی و ما أحب أن لی بامرأتی امرأة من قریش«(1)
– ان أباالعاص أبی أن یفارق زینب أو یطلقها و ان کان علی غیر دینه، فهو یحب زینب، و یجل أباها، ولکن مفارقة دین قریش کان یصعب علیه صعوبة شدیدة، ولکن لکل أجل کتاب.
1) تاریخ الطبری (2 / 42(، و مجمع الزوائد (9 / 214(.