– هاجر الحبیب الأعظم صلی الله علیه [و آله] و سلم الی المدینة المنورة، و لحق بأصحابه هناک، بینما ظلت ابنته زینب فی مکة فی بیت زوجها أبی العاص بن الربیع تنتظر أمر الله عزوجل فی الهجرة، و ظل قلبها یخفق حتی جاءها اخبر الیقین بأن أباها قد استقر فی عرین الأنصار الذین یؤثرون علی أنفسهم، ولو کان بهم خصاصة.
– و ها هی ذی مدینة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم طیبة تنبض بالحیاة، فقد أکرم
الأنصار مثوی المهاجرین، و عاش جمیعهم فی حب و وئام یحمدون الله الذی هداهم الی الطیب من القول و الی صراط الحمید
– و أطل العام الثانی للهجرة، و أهل هلال شهر رمضان، فاذا بمشرکی مکة یخرجون نحو المدینة لقتال المؤمنین.
– ولکن ما هو شعور زینب ابنة الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم، تلک التی خرج زوجها مع المشرکین لقتال رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم؟ بل ما هو شعور أبی العاص فی تلک اللحظة؟
– أعقد أن أبا العاص صهر الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم قد خرج کارها للقتال، و یبدو أن الأحداث لم تترک أبا العاص بعیدا عن ضغطها و احتوائها، فخرج الی بدر تتناوشه الأفکار المتناقضة، و الأوهام المصطنعة من کبار فجار الکفار، بزعامة الکفور الفجور أبی جهل عمرو بن هشام المخزومی.
– و لما دفع أبوجهل بن هشام بقریش و فتیانها دفعا الی خوض غمار المعرکة، امتشق أبوالعاص سیفه، و هو یرجو أن لا یلقی أدا من المسلمین، و خشی أن یلقی محمدا صلی الله علیه [و آله] و سلم، اذ الحیاء ألجمه أن یلقی بالسیف أقرب الناس الیه و أحبهم الی زوجه زینب، فطالما زاره فی بیت خالته خدیجة قبل أن یتزوج زینب، و ألقی الیه سمعه، و أعجب بحلاوة حدیثه، و کمال خلقه، و ما أکثر ما اجتمع به بعد زواجه من ابنته، و کان له خیر أسوة، و خیر ناصح أمین صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– التقی الجمعان فی بدر، ودارت رحی الحرب فی شراسة تعبأت لها القلة المؤمنة من المسلمین مستهدفة اعلاء کلمة الله عزوجل، ودارت رحی القتال، و ما هی الا جولة و أخری بعدها، حتی خفقت ألویة النصر علی رؤوس المؤمنین، و رفرفت أعلام الظفر باسمة فوقهم، و أنزل الله نصره علی المؤمنین، و حلت الهزیمة المنکرة بطغاة الکفر و المشرکین.
– أخذ المسلمون یقتلون فریقا، و یأسرون فریقا، بینما هرب باقی
المشرکین نحو مکة کاسفا بالهم، ترهق وجوههم ذلة الهزیمة، و تملأ نفوسهم غصة الآلام…
– وقر فی صدر أبی العاص أن هذه المعاملة الرفیقة الرقیقة، لا تصدر الا عن عظماء تربوا فی مدرسة النبی محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، و تغذوا علی مائدة التقوی، و نشأووا علی محاسن الفضائل، فکانوا سادة الناس فی العادات، و لا غرو فعادات السادات، سادات العادات.
– و أخذت الأفکار تتدفق فی مخیلة أبی العاص و تعود به الی الأیام
الخالیة، انه یعرف الأنصار هؤلاء ـ الأوس و الخزرج ـ من قبل أن یقدم علیهم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، انه یعرفهم معرفة حقیقیة لممارسته التجارة، فما کانوا علی مثل هذا الخلق الکریم العطر! فلما هاجر الیهم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و مکث بینهم بضعة شهور، کانت معجزة آتت أکلها سریعا، حیث تخلقوا بأخلاقه الشریفة، و اهتدوا بهدیه القوم، فصنعوا الأعاجیب.
– واستمر أبوالعاص فی تفکیره، فاذا بفؤاده یهوی الی الدین القیم الذی یدعو الی مکارم الأخلاق، و وجد نفسه تنجذب الی نور الهدایة المنبعثة من الاسلام الذی یدعو الیه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، ولکنه أسیر الآن، و لا یدری ما سیفعل بالأسری، ولکن هذا الأسر کان درسا له قربه من الاسلام خطوات.