جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

زیارة القبور عند أئمة أهل البیت

زمان مطالعه: 4 دقیقه

1. قال الشهد الأول قدس سره فی کتاب الذکری: روی مسلم عن بریدة، قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:

»کنت نهیتکم عن زیارة القبور، فزورها فإنها تذکرة الآخرة» (1)

2. و عنه صلی الله علیه و آله و سلم:

»زوروا القبور فإنها تذکر الموت (2)

3. روی الشیخ الکلینی عن محمد بن مسلم، عن الصادق علیه السلام، قال أمیرالمؤمنین علیه السلام:

»زوروا موتاکم، فإنهم یفرحون بزیارتکم، و لیطلب أحدکم حاجته عند قبر أبیه، و عند قبر أمه، بعد ما یدعو لهما» (3)

4. و عن هشام بن سالم عن الصادق علیه السلام، قال:

»عاشت فاطمة علیهاالسلام بعد أبیها خمسة و سبعین یوما، لم ترکاشرة ولا ضاحکة، تأتی قبور الشهداء فی کل جمعة مرتین: الأثنین، والخمیس» (4)

5. و عن یونس عنه علیه السلام:

»ان فاطمة کانت تأتی قبور الشهداء فی کل غداة سبت، فتأتی قبر حمزة فترحم علیه و تستغفر له» (5)

قال الشهید الأول قدس سره: و فیه دلیل علی جوازه للنساء، لقول النبی صلی الله علیه و آله و سلم:

فاطمة بضعة منی» (6)

6. أما ما یقوله الزائر عند زیارته القبور، فقد روی أبوالمقدام عن الإمام الباقر علیه السلام، انه وقف علی قبر رجل من الشیعة بالبقیع فقال:

»اللهم ارحم غربته، وصل وحدته، و آنس وحشته، و أسکن إلیه من رحمتک رحمة یستغنی بها عن رحمة من سواک، و ألحقه بمن کان یتولاه» (7)

ثم قرأ القدر سبعا.

7. عن عبدالله بن سنان، قال: قلت لأبی عبدالله علیه السلام: کیف أسلم علی أهل القبور؟ قال:

»یقول: السلام علی أهل الدیار من المؤمنین والمسلمین، أنتم لنا فرط و نحن إن شاء الله بکم لاحقون» (8)

8. و روی الصدوق عن محمد بن مسلم، قلت للصادق علیه السلام: الموتی نزورهم؟ قال:

نعم.

قلت: أفیعلمون بنا إذا أتیناهم؟ قال:

قل: اللهم جاف الأرض عن جنوبهم، و صاعد إلیک أرواحهم، و لقهم منک رضوانا، و اسکن إلیهم من رحمتک ما تصل به وحدتهم، و تؤنس به وحشتهم، إنک علی کل شیء قدیر (9)

9. و روی إسحاق بن عمار عن الکاظم علیه السلام:

»ان المیت یعلم بزائره، و یأنس به، و یستوحش لانصرافه» (10)

10. قال الإمام الرضا علیه السلام:

من أتی قبر المؤمن، یقرأ عنده إنا أنزلناه سبع مرات، غفرالله له و لصاحب القبر» (11)

11. و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إذا مر علی القبور قال:

»السلام علیکم من دیار قوم مؤمنین، و إنا إن شاء الله بکم لاحقون» (12)

12. روی مسلم عن بریدة کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یعلمهم إذا خرجوا إلی المقابر:

»السلام علیکم أهل الدیار من المؤمنین و المسلمین، و إنا إن شاء الله بکم لاحقون» (13)

13. قال المحقق الحلی قدس سره (المتوفی سنة 676 هـ(: (زیارة قبور الأئمة والمؤمنین مستحبة مؤکدة للرجال و یکره للنساء ولا یحرم، و هو مذهب أهل العلم) (14)

13. قال المحقق الحلی قدس سره (المتوفی سنة 676 هـ(: (زیارة قبور الأئمة والمؤمنین مستحبة مؤکدة للرجال و یکره للنساء و لا یحرم، و هو مذهب أهل العلم) (14)

14. قال العلامة الحلی قدس سره (المتوفی 726 هـ(: (یستحب زیارة مقابر المؤمنین إجماعا…) (15)

15. قال المحقق البحرانی فی الحدائق: (فی زیارة القبور، و هی مستحبة إجماعا نصا و فتوی إلا أن المحقق – الحلی – فی المعتبر و جمعا ممن تأخر عنه خصوا ذلک بالرجال و کرهوه للنساء) (16)

16. قال الشیخ الجواهری قدس سره فی استحباب زیارة القبور فی الخمیس – بعد أن أورد حدیث الإمام الرضا علیه السلام:

»من أتی قبر أخیه ثم وضع یده علی القبر و قرأ إنا أنزلناه فی لیلة القدر سبع مرات أمن یوم الفزع الأکبر؛ أو یوم الفزع«.

فانه دال علی وضع الید ولو فی غیر حال الدفن، کما انه دال علی استحباب قراءة إنا أنزلناه، و علی استحباب زیارة قبور الأخوان کما استفاض به الأخبار، و تداولته الطائفة الأخیار.

وقد حکی الاجماع علیه، العلامة والشهید بالنسبة للرجال، و یتأکد استحباب ذلک یوم الاثنین و غداة السبت تأسیا بالمحکی من فعل فاطمة علیهاالسلام فی زیارة قبور الشهداء؛ و منه یعلم استحباب زیارة النساء للقبور کما نص علیه بعضهم خلافا للمصنف فی المعتبر، فکرهه لهن.

بل ظاهره أو صریحه نسبته ذلک فیه إلی أهل العلم، ولکن علله بمنافاته للستر والصیانة، و هو یوحی إلی کراهته لأمر خارج عنه، و إذا استلزم الجزع و عدم الصبر لقضاء الله؛ بل ربما یصل إلی حد الحرمة؛ و أما بدون ذلک فالظاهر الاستحباب للعموم و خصوص بعض الأخبار.

و من العجیب دعواه للکراهة حتی بالنسبة إلی زیارة الأئمة علیهم السلام، مع کثرة العمومات الدالة علی رجحانها المنجبرة بعمل الأصحاب و غیر ذلک، فتأمل جیدا.

و یتأکد استحباب الزیارة فی الخمیس تأسیا بفعل فاطمة علیهاالسلام

أیضا، و فی نصوص العشیة منه تأسیا بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم فانه کان یخرج فی ملأ من أصحابه کل عشیة خمیس إلی بقیع المؤمنین فیقول:

»السلام علیکم یا اهل الدیار ثلاثا«.

و ربما یفهم من التأمل فی الأخبار الفرق بین زیارة القبر الواحد و شبهه و بین زیارة المقبرة فیستحب وضع الید علی القبر و قراءة (إنا أنزلناه) سبعا فی الأول لما عرفت، و للمرسل عن الرضا علیه السلام:

»ما من عبد زار قبر مؤمن فقرأ عنده إنا أنزلناه فی لیلة القدر سبع مرات إلا غفرالله له و لصاحب القبر، والسلام و نحوه فی الثانی» (17)

و هذا یدل علی استحباب زیارة القبور للرجال والنساء و قراءة القدر و نحوه من الأدعیة الله تعالی فی الترحم والاستغفار لصاحب القبر لما فیه من آثار أخرویة و اجتماعیة و تربویة علی الفرد المسلم و علی أسرته.


1) ذکری الشیعة للشهید الأول: ج 2، ص 62؛ صحیح مسلم: ج 2، ص 67، ح 977.

2) صحیح مسلم: ج 2، ص 671، ح 976.

3) الکافی للکلینی: ج 3، ص 230.

4) وسائل الشیعة (آل البیت) للحر العاملی: ج 3، ص 224.

5) من لا یحضره الفقیه للصدوق: ج 1، ص 181.

6) صحیح البخاری، باب مناقب المهاجرین: ج 4، ص 210.

7) فقه الرضا علیه السلام ابن بابویه القمی: ص 172.

8) کامل الزیارات لابن قولویه: ص 531.

9) من لا یحضره الفقیه للصدوق: ج 1، ص 18.

10) ذکری الشیعة للشهید الأول: ج 2، ص 64.

11) وسائل الشیعة (آل البیت علیهم السلام) للحر العاملی: ج 3، ص 228.

12) من لا یحضره الفقیه للصدوق: ج 1، ص 180.

13) المغنی لعبدالله بن قدامة: ج 2، ص 424.

14) المعتبر للمحقق الحلی، فی اعتبار المماثلة: ج 1، ص 339.

15) تذکرة الفقهاء للعلامة الحلی: ج 2 ص 128.

16) الحدائق الناضرة للمحقق البحرانی: ج 4، ص 169.

17) جواهر الکلام للشیخ الجواهری: ج 4، ص 321.