من المتسالم علیه أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم رد کل من خطب الزهراء علیهاالسلام بقوله: انتظر بها القضاء، فان أبابکر خطبها الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فقال النبی: انتظر بها القضاء، فذکر ذلک أبوبکر لعمر فقال له عمر: ردک یا أبابکر، ثم ان أبابکر قال لعمر: اخطب فاطمة الی النبی صلی الله علیه و سلم، فخطبها، فقال له مثل ما قال لأبی بکر، فأخبره فقال له: ردک یا عمر.(1)
وروی المحب الطبری عن رسول الله صلی الله علیه و سلم: «أتانی ملک فقال: یا محمد ان الله تعالی یقرأ علیک السلام و یقول لک: انی قد زوجت ابنتک من علی بن أبی طالب فی الملأ الأعلی فزوجها منه فی الأرض«. (2)
و روی أیضا عن عمر ـ و قد ذکر عنده علی ـ قال: ذلک صهر رسول الله صلی الله علیه و سلم، نزل جبریل فقال: «یا محمد ان الله یأمرک أن تزوج فاطمة ابنتک من علی» (3)
وروی الخطیب البغدادی عن عبدالله بن مسعود، قال: أصاب فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و سلم صبیح العرس رعدة، فقال لها رسول الله صلی الله علیه و سلم: «یافاطمة انی زوجتک سیدا فی الدنیا، و انه فی الآخرة من الصالحین. یا فاطمة انی لما أردت أن املک لعلی أمرالله جریل فقام فی السماء الرابعة فصف الملائکة صفوفا ثم خطب علیهم جبریل فزوجک من علی، ثم أمر شجر الجنان فحملت الحلی و الحلل، ثم أمرها فنثرته علی الملائکة، فمن أخذ منهم یومئذ أکثر مما أخذ صاحبه أو أحسن افتخر به الی یوم القیامة«. قالت ام سلمة: فلقد کانت فاطمة تفخر علی النساء حیث أن أول من خطب علیها جبریل.(4)
وروی الشیخ الطوسی عن جابر بن عبدالله الأنصاری قال: لما زوج رسول الله صلی الله علیه و آله فاطمة من علی أتاه اناس من قریش فقالوا: انک زوجت علیا بمهر خسیس، فقال: «ما أنا زوجت علیا ولکن الله عزوجل لیلة اسری بی عند سدرة المنتهی أوحی الله الی السدرة أن انثری ما علیک و نثرت الدر و الجواهر و المرجان، فابتدر الحور العین فالتقطن، فهن یتهادینه و یتفاخرن به و یقلن: هذا من نثار فاطمة بنت محمد«.(5)
وروی ابن الأثیر عن بلال قال: طلع علینا رسول الله صلی الله علیه و سلم و هو یضحک، فقام الیه عبدالرحمن بن عوف فقال: یا رسول الله ما أضحکک؟
فقال: «بشارة أتتنی من الله عزوجل فی أخی و ابن عمی وابنتی، ان الله عزوجل لما أراد أن یزوج علیا من فاطمة رضی الله عنهما أمر رضوان فهز شجرة طوبی فنثرت رقاقا ـ یعنی صکاکا ـ بعدد محبینا أهل البیت، ثم أنشأ من تحتها ملائکة من نور، فأخذ کل ملک رقاقا، فاذا استوت
القیامة غدا بأهلها ماجت الملائکة فی الخلائق فلایلقون محبا لنا أهل البیت الا أعطوه رقاقا فیه براءة من النار، فنثار أخی وابن عمی فکاک رجال و نساء من امتی من النار«.(6)
و قال ابن أبی الحدید: و ان انکاحه علیا ایاها ماکان الا بعد أن أنکحه الله تعالی ایاها فی السماء بشهادة الملائکة. (7)
و قال ابن شهر آشوب عن مراسیم الزواج فی السماء: فخطب راحیل فی البیت المعمور فی جمع من أهل السماوات السبع فقال: الحمدلله الأول قبل أولیة الأولین، والباقی بعد فناء العالمین، نحمده اذ جعلنا ملائکة روحانیین، و بربوبیته مذعنین، و له علی ماأنعم علینا شاکرین، حجبنا من الذنوب، و سترنا من العیوب، أسکننا فی السماوات، و قربنا الی السرداقات، و حجب عنا النهم للشهوات، و جعل نهمتنا و شهوتنا فی تقدیسه و تسبیحه، الباسط رحمته، الواهب نعمته، جل عن الحاد أهل الأرض من المشرکین، و تعالی بعظمته عن افک الملحدین….
ثم قال: اختار الملک الجبار صفوة کرمه، و عبد عظمته لأمته سیدة النساء بنت خیرالنبیین و سید المرسلین، و امام المتقین. فوصل حبله بحبل رجل من أهل صاحبه، المصدق دعوته المبادر الی کلمته علی الوصول بفاطمة البتول ابنة الرسول. (8)
أما فی الأرض فقد عقد رسول الله صلی الله علیه و آله حفلا لاعلان الزواج، فعن أنس قال: دعانی النبی صلی الله علیه و آله بعد أیام ـ من خطبة أبی بکر و عمر لها ـ فقال: ادع أبابکر و عمر و عثمان و عبدالرحمن وعدة من الأنصار، فلما اجتمعوا و أخذوا مجالسهم و کان علی غائبا قال صلی الله علیه و آله:
الحمدلله المحمود بنعمته، المعبود بقدرته، المطاع سلطانه، المرهوب من عذابه و سطواته، النافذ أمره فی سمائه و أرضه، الذی خلق الخلق بقدرته، و میزهم بأحکامه، و اعزهم بدینه، و أکرمهم بنبیه محمد، ان الله تبارک اسمه، و تعالت عظمته جعل المصاهرة سببا لاحقا و أمرا مفترضا، أوشج به الأرحام و ألزم الأنام فقال عزمن قائل: (و هو الذی خلق من الماء بشرافجعله نسبا و صهرا وکان ربک قدیرا(، فأمر الله تعالی یجری الی قضائه، و قضاؤه یجری الی قدره، ولکل قضاء قدر، و لکل قدر
أجل، ولکل أجل کتاب (یمحو الله ما یشاء و یثبت و عنده ام الکتاب) ثم ان الله تعالی أمرنی أن أزوج فاطمة من علی بن أبی طالب، فاشهدوا انی قد زوجته علی أربعمائة مثقال فضة ان رضی بذلک علی.
ثم دعا صلی الله علیه و آله بطبق من بسر قال: فانتهبوا، فانتهبنا. و دخل علی فتبسم النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی وجهه، ثم قال: ان الله عزوجل أمرنی أن ازوجک فاطمةعلی مهر أربعمائة مثقال فضة أرضیت بذلک؟ قال: قد رضیت بذلک یا رسول الله، قال صلی الله علیه و آله: جمع الله شملکما، و أعز جدکما، و بارک علیکما، و أخرج منکما کثیرا طیبا. (9)
و خطب الامام أمیرالمؤمنین علیه السلام فقال: «الحمدلله الذی قرب من حامدیه، ودنا من سائلیه، و وعد الجنة من یتقیه، و أنذر بالانار من یعصیه، نحمده علی قدیم احسانه و أیادیه، حمد من یعلم أنه خالقه و باریه و محییه، و مسائله عن مساویه، و نستعینه و نستهدیه، و نؤمن به و نستکفیه، و نشهد أن لا اله الا الله وحده لاشریک له شهادة تبلغه و ترضیه، و أن محمدا عبده و رسوله صلی الله علیه و آله، صلاة تزلفه و تحظیه، و ترفعه و تصطفیه، والنکاح ما أمر به و یرضیه، و اجتماعنا مما قدره اله و أذن فیه، و هذا رسول الله زوجنی ابنته فاطمة علی خمسمائة درهم وقد رضیت، فسألوه واشهدوا. (10)
وقد أجمع أهل الحدیث و التأریخ علی تعیین المهر المذکور، و بقی أهل البیت علیهم الصلاة والسلام ملتزمین فی زواجهم بهذا المهر، حتی أن المأمون العباسی لما زوج الامام محمد الجواد علیه السلام ابنته ام الفضل، وانفق الملایین علی حفل الزواج، لکن الامام علیه السلام لم یزد المهر علی الخمسمائة درهم. (11)
و کان جهاز الزهراء سلام الله علیها و أثاث بیتها یتألف من: قمیص، و خمار،و قطیفة سوداء، و سریر مزمل بشریطین، و فراشان من خیش مصر، حشو أحدهما لیف و حشو الآخر من جز الغنم، و أربع مرافق من ادم الطائف حشوها اذخر، و ستر من صوف، و حصیر هجری، و رحی للید، و سقاء من ادم، و مخضب من نحاس، وقعب للبن، و شن للماء، و مطهرة مزفتة، و جرة خضراء،
و کیزان خزف، و نطع من أدم، و عباءة قطوانی، و قربة ماء.(12)
و أما لیلة الزفاف فیقول عنها ابن عباس: لما زفت فاطمة الی علی کان النبی صلی الله علیه و سلم قدامها، و جبریل عن یمینها، و میکائیل عن یسارها، و سبعون ألف ملک خلفها یسبحون الله و یقدسونه حتی طلع الفجر.(13)
و عن جابربن عبدالله الأنصاری: لما کانت لیلة الزفاف أبی النبی صلی الله علیه و آله ببغلته الشهباء وثنی علیها قطیفة و قال لفاطمة: ارکبی، و أمر سلمان أن یقودها، والنبی صلی الله علیه و آله یسوقها، فبینما هم فی بعض الطریق اذ سمع النبی صلی الله علیه و آله وجبة، فاذا جبرئیل فی سبعین ألف، و میکائیل فی سبعین ألف، فقال النبی صلی الله علیه و آله: ما أهبطکم الی الأرض؟ قالوا: جئنا نزف فاطمة الی علی بن أبی طالب علیه السلام فکبر جبرئیل و کبر میکائیل و کبرت الملائکة و کبر محمد صلی الله علیه و آله فوقع التکبیر علی العرائس من تلک اللیلة. (5)
وروی ابن شهر آشوب عن کتاب مولد فاطمة علیهاالسلام لابن بابویه: أمر النبی صلی الله علیه و آله بنات عبدالمطلب و نساء المهاجرین والأنصار أن یمضین فی صحبة فاطمة، و أن یفرحن و یرجزن و یکبرن و یحمدن و لایقولن مالایرضی الله، و نساء النبی صلی الله علیه و آله قدامها یرجزن فأنشأت ام سلمة:
سرن بعون الله جاراتی
واشکرنه فی کل حالات
واذکرن ما أنعم رب العلی
من کشف مکروه و آفات
فقد هدانا بعد کفر وقد
أنعشنا رب السماوات
وسرن مع خیر نساء الوری
تفدی بعمات وخالات
یا بنت من فضله ذوالعلی
بالوحی منه والرسالات
و قالت عائشة:
یا نسوة استرن بالمعاجز
واذکرن مایحسن فی المحاضر
واذکرن رب الناس اذ خصنا
بدینه مع کل عبد شاکر
فالحمدلله علی أفضاله
والشکر لله العزیز القادر
سرن بها فالله أعلی ذکرها
وخصها منه بطهر طاهر
و قالت حفصة:
فاطمة خیر نساء البشر
و من لها وجه کوجه القمر
فضلک الله علی کل الوری
بفضل من خص بآی الزمر
زوجک الله فتی فاضلا
أعنی علیا خیر من فی الحضر
فسرن جاراتی بها انها
کریمة بنت عظیم الخطر
و قالت معاذة ام سعد بن معاذ:
أقول قولا فیه ما فیه
وأذکر الخیر و أبدیه
محمد خیر بنی آدم
مافیه من کبر ولاتیه
بفضله عرفنا رشدنا
فالله بالخیر مجازیه
و نحن مع بنت نبی الهدی
ذی شرف قد مکنت فیه
فی ذروة شامخة أصلها
فما أری شیئا یدانیه
و کانت النسوة یرجعن أول کل بیت من کل رجز ثم یکبرن.(14)
وروی الشیخ الطوسی رحمه الله بسنده عن أمیرالمؤمنین علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: یا علی اصنع لأهلک طعاما فاضلا، ثم قال: من عندنا اللحم والخبز و علیک التمر والسمن. فاشتریت تمرا و سمنا، فحسر رسول الله صلی الله علیه و آله عن ذراعه و جعل یشدخ التمر فی السمن حتی اتخذ حیسا، و بعث الینا کبشا سمینا فذبح، و خبز لنا خبزا کثیرا.
ثم قال لی رسول الله صلی الله علیه و آله: ادع من أحببت، فأتیت المسجد و هو مشحن بالصحابة فاستحییت أن اشخص قوما و أدع قوما، ثم صعدت علی ربوة هناک و نادیت: أجیبوا الی ولیمة فاطمة، فأقبل الناس ارسالا فاستحییت من کثرة الناس و قلة الطعام، فعلم رسول الله صلی الله علیه و آله ما تداخلنی فقال لی: یا عل سأدعوالله بالبرکة.
قال علی علیه السلام: و أکل القوم عن آخرهم طعامی و شربوا شرابی، و دعوا لی بالبرکة، و صدروا و هم أکثر من أربعة آلاف رجل و لم ینقص من الطعام شیء، ثم دعا رسول الله صلی الله
علیه و آله بالصحاف فملئت و وجه بها الی منازل أزواجه، ثم أخذ صحفة و جعل فیها طعاما و قال: «هذا لفاطمة و بعلها«.(15)
و عن جابر بن عبدالله الأنصاری قال: حضرنا ولیمة علی و فاطمة رضی الله عنهما فما رأیت ولیمة أطیب منها. (16)
و عن أسماء قالت: لقد أولم علی علی فاطمة فما کانت ولیمة فی ذلک الزمان أفضل من لیمته. (17)
1) الطبقات الکبری 8: 19.
2) ذخائرالعقبی: 32.
3) ذخائرالعقبی: 31.
4) تأریخ بغداد 4: 129.
5) أمالی الشیخ الطوسی 1: 162.
6) اسدالغابة 1: 206.
7) شرح نهج البلاغة 9: 193.
8) مناقب آل أبی طالب 3: 125.
9) ذخائرالعقبی: 31، الصواعق المحرقة: 85، ینابیع المودة: 207، تأریخ الخمیس 1: 362.
10) مناقب آل أبی طالب 3: 127. وانظر تأریخ الخمیس 1: 362.
11) فاطمةالزهراء علیهاالسلام لعلی دخیل: 51.
12) مناقب آل أبی طالب 2: 109.
13) تأریخ بغداد 5: 7.
14) مناقب آل أبی طالب 3: 131.
15) أمالی الشیخ الطوسی 2: 26.
16) ینابیع المودة: 233.
17) ذخائر العقبی: 33 الطبقات الکبری 8: 14.