قال رضی الله عنه: عن أبی الحسین محمد بن جعفر الأسدی قال: حدثنی الحسین بن محمد بن عامر الأشعری القمی، قال: حدثنی یعقوب بن یوسف الضراب الغسانی – فی منصرفه من أصفهان – قال: حججت فی سنة احدی و ثمانین و مائتین و کنت مع قوم مخالفین من أهل بلدنا، فلما قدمنا مکة تقدم بعضهم فاکتری لنا دارا فی زقاق بین سوق اللیل، و هی دار خدیجة علیهاالسلام تسمی دار الرضا علیه السلام، و فیها عجوز سمراء فسألتها – لما وقفت علی أنها دار الرضا علیه السلام – ما تکونین من أصحاب هذه الدار؟ ولم سمیت دار الرضا؟ فقالت: أنا من موالیهم و هذه دار الرضا علی بن موسی علیهماالسلام، أسکنیها الحسن بن علی علیهماالسلام، فإنی کنت من خدمه. فلما سمعت ذلک منها آنست بها و أسررت الامر عن رفقائی المخالفین، فکنت إذا انصرفت من الطواف باللیل أنام معهم فی رواق فی الدار، و نغلق الباب و نلقی خلف الباب حجرا کبیرا کنا ندیر خلف الباب. فرأیت غیر لیلة ضوء
السراج فی الرواق الذی کنا فیه شبیها بضوء المشعل، و رأیت الباب قد انفتح ولا أری أحدا فتحه من أهل الدار، و رأیت رجلا ربعة أسمر إلی الصفرة ما هو قلیل اللحم، فی وجهه سجادة علیه قمیصان و إزار رقیق قد تقنع به و فی رجله نعل طاق فصعد إلی الغرفة فی الدار حیث کانت العجوز تسکن، و کانت تقول لنا: إن فی الغرفة ابنة لا تدع أحدا یصعد إلیها، فکنت أری الضوء الذی رأیته یضیء فی الرواق علی الدرجة عند صعود الرجل إلی الغرفة التی یصعدها، ثم أراه فی الغرفة من غیر أن أری السراج بعینه، و کان الذین معی یرون مثل ما أری فتوهموا أن یکون هذا الرجل یختلف إلی ابنة العجوز، و أن یکون قد تمتع بها فقالوا: هؤلاء العلویة یرون المتعة، و هذا حرام لا یحل فیما زعموا، و کنا نراه یدخل و یخرج و نجیء إلی الباب و إذا الحجر علی حاله الذی ترکناه، و کنا نغلق هذا الباب خوفا علی متاعنا، و کنا لا نری أحدا یفتحه و لا یغلقه، والرجل یدخل و یخرج والحجر خلف الباب إلی وقت ننحیه إذا خرجنا.
فلما رأیت هذه الأسباب ضرب علی قلبی و وقعت فی قلبی فتنة فتلطفت العجوز و أحببت أن أقف علی خبر الرجل، فقلت لها: یا فلانة إنی أحب أن أسألک و أفاوضک من غیر حضور من معی فلا أقدر علیه، فأنا أحب إذا رأیتنی فی الدار وحدی أن تنزلی إلی لأسألک عن أمر، فقالت لی مسرعة: و أنا أرید أن أسر إلیک شیئا فلم یتهیأ لی ذلک من أجل من معک، فقلت ما أردت أن تقولی؟ فقالت: یقول لک – ولم تذکر أحدا – لا تخاشن أصحابک و شرکاءک ولا تلاحهم، فإنهم أعداؤک و دارهم، فقلت لها: من یقول؟ فقالت: أنا أقول، فلم أجسر لما دخل قلبی من الهیبة أن أراجعها، فقلت أی أصحابی
تعنین؟ فظننت أنها تعنی رفقائی الذین کانوا حجاجا معی قالت: شرکاؤک الذین فی بلدک و فی الدار معک، و کان جری بینی و بین الذین معی فی الدار عنت فی الدین، فسعوا بی حتی هربت و استترت بذلک السبب فوقفت علی أنها عنت أولئک، فقلت لها ما تکونین أنت من الرضا؟
فقالت کنت خادمة للحسن بن علی علیهماالسلام، فلما استیقنت ذلک قلت: لأسألنها عن الغائب علیه السلام، فقلت: بالله علیک رأیته بعینک، فقالت: یا أخی لم أره بعینی فإنی خرجت و أختی حبلی و بشرنی الحسن بن علی علیهماالسلام بأنی سوف أراه فی آخر عمری، و قال لی: تکونین له کما کنت لی، و أنا الیوم منذ کذا بمصر، و إنما قدمت الآن بکتابة و نفقة وجه بها إلی علی یدی رجل من أهل خراسان لا یفصح بالعربیة، و هی ثلاثون دینارا و أمرنی أن أحج سنتی هذه فخرجت رغبة منی فی أن أراه فوقع فی قلبی أن الرجل الذی کنت أراه یدخل و یخرج هو هو، فأخذت عشرة دراهم صحاحا، فیها ستة رضویة من ضرب الرضا علیه السلام قد کنت خبأتها لألقیها فی مقام إبراهیم علیه السلام، و کنت نذرت و نویت ذلک، فدفعتها إلیها و قلت فی نفسی أدفعها إلی قوم من ولد فاطمة علیهاالسلام أفضل مما ألقیها فی المقام و أعظم ثوابا، فقلت لها: إدفعی هذه الدراهم إلی من یستحقها من ولد فاطمة علیهاالسلام، و کان فی نیتی أن الذی رأیته هو الرجل، و إنما تدفعها إلیه، فأخذت الدراهم وصعدت و بقیت ساعة ثم نزلت، فقالت: یقول لک: لیس لنا فیها حق إجعلها فی الموضع الذی نویت، ولکن هذه الرضویة خذ منا بدلها و ألقها فی الموضع الذی نویت، ففعلت و قلت فی نفسی: الذی أمرت به عن الرجل.
ثم کان معی نسخة توقیع خرج إلی القاسم بن العلاء بآذربیجان فقلت لها: تعرضین هذه النسخة علی إنسان قدر أی توقیعات الغائب، فقالت ناولنی فإنی أعرفها، فأریتها النسخة و ظننت أن المرأة تحسن أن تقرأ فقالت: لا یمکننی أن أقرأ فی هذا المکان فصعدت الغرفة ثم أنزلته فقالت: صحیح و فی التوقیع أبشرکم ببشری ما بشرت به (إیاه) و غیره.
ثم قالت: یقول لک إذا صلیت علی نبیک صلی الله علیه و آله و سلم، کیف تصلی (علیه(؟ فقلت أقول: اللهم صل علی محمد و آل محمد و بارک علی محمد و آل محمد کأفضل ما صلیت و بارکت وترحمت علی إبراهیم و آل إبراهیم إنک حمید مجید.
فقال لا إذا صلیت علیهم فصل علیهم کلهم و سمهم، فقلت: نعم، فلما کانت من الغد نزلت و معها دفتر صغیر، فقالت: یقول لک: إذا صلیت علی النبی فصل علیه و علی أوصیائه علی هذه النسخة، فأخذتها و کنت أعمل بها، و رأیت عدة لیال قد نزل من الغرفة وضوء السراج قائم.
و کنت أفتح الباب و أخرج علی أثر الضوء و أنا أراه – أعنی الضوء – و لا أری أحدا حتی یدخل المسجد، و أری جماعة من الرجال من بلدان شتی یأتون باب هذه الدار، فبعضهم یدفعون إلی العجوز رقاعا معهم، و رأیت العجوز قد دفعت إلیهم کذلک الرقاع فیکلمونها و تکلمهم و لا أفهم عنهم، و رأیت منهم فی منصرفنا جماعة فی طریقی إلی أن قدمت بغداد.
نسخة الدفتر الذی خرج:
بسم الله الرحمن الرحیم، اللهم صل علی محمد سید المرسلین، و خاتم النبیین، و حجة رب العالمین، المنتجب فی المیثاق، المصطفی فی الظلال، المطهر من کل آفة، البریء من کل عیب، المؤمل للنجاة، المرتجی للشفاعة، المفوض إلیه دین الله.
اللهم شرف بنیانه، و عظم برهانه، و أفلج حجته و ارفع درجته، و أضئ نوره، و بیض وجهه، و أعطه الفضل والفضیلة، والدرجة والوسیلة الرفیعة، وابعثه مقاما محمودا، یغبطه به الأولون والآخرون.
وصل علی أمیرالمؤمنین و وارث المرسلین، وقائد الغر المحجلین، و سید الوصیین و حجة رب العالمین.
وصل علی الحسن بن علی إمام المؤمنین، و وارث المرسلین، و حجة رب العالمین، و صل علی الحسین بن علی إمام المؤمنین و وارث المرسلین، و حجة رب العالمین، وصل علی علی بن الحسین إمام المؤمنین، و وارث المرسلین، و حجة رب العالمین، و صل علی محمد بن علی إمام المؤمنین، و وارث المرسلین، و حجة رب العالمین، و صل علی جعفر بن محمد إمام المؤمنین، و وارث المرسلین، و حجة رب العالمین، و صل علی موسی بن جعفر إمام المؤمنین، و وارث المرسلین، و حجة رب العالمین، وصل علی علی بن موسی إمام المؤمنین، و وارث المرسلین، و حجة رب العالمین، و صل علی محمد بن علی إمام المؤمنین، و وارث المرسلین، و حجة رب العالمین و صل علی علی بن محمد إمام المؤمنین، و وارث المرسلین، و حجة رب العالمین، و صل علی
الحسن بن علی إمام المؤمنین، و وارث المرسلین و حجة رب العالمین، و صل علی الخلف الصالح الهادی المهدی إمام المؤمنین، و وارث المرسلین، و حجة رب العالمین، اللهم صل علی محمد و أهل بیته الأئمة الهادین المهدیین العلماء الصادقین، الأبرار المتقین، دعائم دینک، و أرکان توحیدک، و تراجمة وحیک، و حججک علی خلقک، و خلفائک فی أرضک، الذین اخترتهم لنفسک و اصطفیتهم علی عبادک، وارتضیتهم لدینک، و خصصتهم بمعرفتک، و جللتهم بکرامتک و غشیتهم برحمتک، و ربیتهم بنعمتک، و غذیتهم بحکمتک، وألبستهم نورک، و رفعتهم فی ملکوتک، و حففتهم بملائکتک، وشرفتهم بنبیک.
اللهم صل علی محمد و علیهم صلاة کثیرة دائمة طیبة، لا یحیط بها إلا أنت، و لا یسعها إلا علمک، و لا یحصیها أحد غیرک.
اللهم صل علی ولیک المحیی سنتک، القائم بأمرک، الداعی إلیک الدلیل علیک، و حجتک علی خلقک، و خلیفتک فی أرضک، و شاهدک علی عبادک.
اللهم أعز نصره، و مد فی عمره، وزین الأرض بطول بقائه.
اللهم اکفه بغی الحاسدین وأعذه من شر الکائدین، وادحر عنه إرادة الظالمین، و تخلصه من أیدی الجبارین.
اللهم أعطه فی نفسه و ذریته و شیعته و رعیته و خاصته و عامته وعدوه و جمیع أهل الدنیا ما تقر به عینه، و تسر به نفسه، و بلغه أفضل أمله فی الدنیا والآخرة، إنک علی کل شیء قدیر.
اللهم جدد به ما محی من دینک، و أحی به ما بدل من کتابک
و أظهر به ما غیر من حکمک، حتی یعود دینک به و علی یدیه غضا جدیدا، خالصا مخلصا لا شک فیه و لا شبهة معه، و لا باطل عنده، و لا بدعة لدیه.
اللهم نور بنوره کل ظلمة، وهد برکنه کل بدعة، و أهدم بعزته کل ضلالة، و اقصم به کل جبار، و اخمد بسیفه کل نار، أهلک بعدله کل جبار، و أجر حکمه علی کل حکم و أذل لسلطانه کل سلطان.
اللهم أذل کل من ناواه، و أهلک کل من عاداه وامکر بمن کاده، و استأصل من جحد حقه، واستهان بأمره، و سعی فی إطفاء نوره و أراد إخماد ذکره.
اللهم صل علی محمد المصطفی، و علی المرتضی، و فاطمة الزهراء، (و) الحسن الرضا، والحسین المصطفی، و جمیع الأوصیاء، مصابیح الدجی، و أعلام الهدی، و منار التقی، والعروة الوثقی، والحبل المتین، والصراط المستقیم، و صل علی ولیک و ولاة عهده، والأئمة من ولده، و مد فی أعمارهم، و أزد فی آجالهم، و بلغهم أقصی آمالهم[دینا]، دنیا و آخرة إنک علی کل شیء قدیر» (1)
1) الغیبة للشیخ الطوسی: ص 273 – 280، برقم 238.