قال رضی الله عنه: حدثنا محمد بن إبراهیم بن إسحاق الطالقانی رضی الله عنه قال: حدثنا علی بن أحمد الکوفی المعروف بأبی القاسم الخدیجی قال: حدثنا سلیمان بن إبراهیم الرفی قال: حدثنا أبومحمد الحسن بن وجناء النصیبی قال: (کنت جالسا تحت المیزاب فی رابع أربع و خمسین حجة بعد العتمة، و أنا أتضرع فی الدعاء إذ حرکنی محرک فقال:
»قم یا حسن بن وجناء«.
قال: فقمت، فإذا جاریة صفراء نحیفة البدن، أقول: إنها من أبناء أربعین فما فوقها، فمشت بین یدی أنا لا أسألها عن شیء حتی أتت دار خدیجة علیهاالسلام، و فیها بیت بابه فی وسط الحائط و له درج ساج یرتقی، فصعدت الجاریة و جاءنی النداء:
أصعد یا حسن.
فصعدت فوقفت بالباب، فقال لی صاحب الزمان علیه السلام:
اصعد یا حسن.
فصعدت فوقفت بالباب، فقال لی صاحب الزمان علیه السلام:
یا حسن أتراک خفیت علی والله ما من وقت فی حجک إلا و أنا معک فیه.
ثم جعل یعد علی أوقاتی، فوقعت مغشیا علی وجهی، فحسست بید قد وقعت علی فقمت، فقال لی:
یا حسن الزم دار جعفر بن محمد علیهماالسلام، و لا یهمنک طعامک و لا شرابک و لا ما یستر عورتک.
ثم دفع إلی دفترا فیه دعاء الفرج و صلاة علیه، فقال:
بهذا فأدع، و هکذا صل علی، و لا تعطه إلا محض أولیائی فإن الله جل جلاله موفقک.
فقلت: یا مولای ألا أراک بعدها؟ فقال:
یا حسن إذا شاء الله.
قال: فانصرفت من حجتی و لزمت دار جعفر بن محمد علیهماالسلام فأنا أخرج منها فلا أعود إلیها إلا لثلاث خصال، لتجدید وضوء، أو لنوم، أو لوقت الإفطار، و أدخل بیتی وقت الإفطار فأصیب رباعیا مملوءا ماء و رغیفا علی رأسه و علیه ما تشتهی نفسی بالنهار، فآکل ذلک فهو کفایة لی، و کسوة الشتاء فی وقت الشتاء، و کسوة الصیف فی وقت الصیف، و إنی لأدخل الماء بالنهار فأرش الیبت و أدع الکوز فارغا فأوتی بالطعام و لا حاجة لی إلیه فأصدق به لیلا کیلا یعلم بی من معی) (1)
والحدیث یدل علی مسائل کثیرة لا مجال لذکرها هنا لما تحتاجه إلی سعة فی البیان، و حیث ان الأصل فی الموضوع هو بیان ما لدار خدیجة علیهاالسلام من الخصائص الإلهیة والکرامات النبویة التی یعجز القلم عن بیانها، فإن هذا الموضوع هو بعض ما جاء فی شرافة هذا الدار الذی لم یبق له الوهابیون من حرمة بعد أن حولوه إلی دورات میاه یدنسه الداخلون فی اللیل والنهار، فإنا لله و إنا إلیه راجعون.
أما ما یقال هنا: بخصوص الحدیث:
1) کمال الدین و تمام النعمة للشیخ الصدوق رضی الله عنه: ص 444؛ الثاقب لابن حمزة الطوسی: ص 612؛ الخرائج والجرائح للراوندی: ج 2، ص 961.