– مکثت رقیة بصحبة زوجها عثمان بن الحبشة، و هما فی أمن، و کذلک بقیة المهاجرین، بینما کانت قلوبهم جمیعا متعلقة بالبیت العتیق، و بأهلیهم فی أم القری.
– و کانت رقیة رضی الله عنها فی لهفة شدیدة لرؤیة أمها خدیجة، بینما کانت خدیجة فی مکة ینتابها الشعور نفسه، الا أن خدیجة لم تکن تتوقع أنه سیأتی یوم تکون فیه ابنتها فی أرض بعیدة.
– و مرضت خدیجة رضی الله عنها، و هی تتلهف علی أن تری ابنتها رقیة قبل أن تموت، انها فی شوق عظیم لأن تشم ریحها، فهی تشعر بقرب اللقاء مع الله عزوجل، ولکن هیهات! ربما تذهب دون أن تودع فلذة کبدها، و یبدو أن وداعها الأخیر کان فی الیوم الذی خرجت فیه رقیة مرة أخری الی الحبشة.
– و توفیت خدیجة رضی الله عنها، بینما کانت رقیة، و بعض نسوة المهاجرین و رجالهن فی الحبشة، یتجهزون للعودة الی مکه حیث وردت الیهم الأنباء بکثرة الداخلین فی الاسلام من أهل مکة، فهفت قلوبهم العودة الی مکة، و فی مقدمتهم رقیة و عثمان.
– و فی مکة سألت رقیة عن أبیها و أمها، فاستقبلتها أختاها أم کلثوم و فاطمة، و أخبرتاها بأن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قد خرج لرؤیة العائدین من أصحابه، بینما حاولت کل واحدة منهما کتمان خبر وفاة خدیجة رضی الله عنها، لکن البکاء غلبهما و الحزن رسم علاماته علی وجهیهما، فکانت هذه الدموع والأحزان أبلغ فی الدلالة علی فقد عزیز، و فی هذا الموقف أخذ رقیة حزن
عمیق علی فراق أمها خدیجة، و شکت بثها و حزنها الی الله العلیم الخبیر.
– ظلت رقیة رضی الله عنها فی مکة تأنس بأبیها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و بزوجها عثمان، و بأختیها أم کلثوم و فاطمة، بینما کانت أختها زینب لا تزال فی بیت زوجها أبی العاص بن الربیع، و لم یطل مقام رقیة بمکة، فقد أذن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لأصحابه بالهجرة الی عرین الأنصار فی المدینة المنورة، فکانت رقیة و زوجها فی مقدمه المهاجرین، و هناک فی المدینة سعدت بقرب الأنصار الذین وصفهم الله تعالی بالکرم، و أثنی علی جودهم و ایثارهم فهم: (یحبون من هاجر الیهم و لا یجدون فی صدورهم حاجة مما أوتوا و یؤثرون علی أنفسهم و لو کان بهم خصاصة…) [الحشر: 9].
– ولو لم یکن لرقیة رضی الله عنها الا کونها ابنة النبی الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم، و کونها هاجرت الهجرتین، لکان فی ذلک البلاغ، و فی هذا دلیل واضح لکل ذی بصیرة و رایة علی أن بنات النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم لم یکن بعیدات عن المشارکات الفعالة فی نصرة هذا الدین القویم.