– کان المسلمون و فی مقدمتهم رقیة و عثمان فی کرب عظیم، فکفار قریش لاینفکون ینزلون بهم صنوف العذاب، و ألوان البلاء والنقمة، (و ما نقموا منهم الا أن یؤمنوا بالله العزیز الحمید) [البروج: 8].
– لم یکن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم بقادر آنذاک علی انقاذ المسلمین مما یلاقونه من البلاء المبین، و جاءه عثمان وابنته رقیة یشکوان مما یقاسیان من فجرة الکافرین، و یقرران أنهما قد ضاقا باضطهاد قریش و أذاهم.
– و جاء نفر آخرون ممن آمن من المسلمین، و شکوا الی الرسول الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم ما یجدون من أذی قریش، و من أذی أبی جهل زعیم الفجار(1)
– أطرق النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم هنیهة، ثم أشار علیهم أن یخرجوا الی جهة أرض الحبشة، اذ یحکمها ملک رفیق لایظلم عنده أحد، و من ثم یجعل الله للمسلمین فرجا مما هم علیه الآن (2)
– أخذت رقیة و عثمان یعدان ما یلزم للهجرة، و ترک مهوی الأفئدة مکة أم القری المحببة الیهما، لأنهما قضیا نشأتهما علی أرضها المبارکة.
– و تبدو أم المؤمنین خدیجة رضی الله عنها و هی تودع ابنتها رقیة، و تجود بدمع غزیر، علی هذا الفراق الی تلک البلاد البعیدة، ولکن خدیجة ـ کما عودتنا ـ علی استعداد لأن تجود بکل شیء لتکون کلمة الله هی العلیا، و یشرق نوره علی الوجود، و ان فراق الأحبة لیهون فی سبیل الله وجهه الکریم.
– و راحت خدیجة تنقل بصرها بین فلذة کبدها رقیة، و بین صهرها عثمان، لتتزود منهما بنظرات هامسة همس الحنان و ذلک قبل الرحیل، و خفق قلبها هنیهة، و دار فی خلدها سؤال عن کیفیة حیاة ابنتها فی تلک الدیار البعیدة البعیدة؛ ولکن هذا الخاطر سرعان ما انقشع تلاشی، لیحل محله الاستسلام التام لأمر الله عزوجل.
– لقد تعلمت خدیجة و بناتها رضوان الله علیهن فی مدرسة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لذة التضحیة فی سبیل مرضاة الله عزوجل و رجاء رحمته.
– سار المهاجرون نحو الحبشة تتقدمهم رقیة و زوجها عثمان، حتی وصلوها و دخلوا علی النجاشی، فأکرم وفادتهم، و أحسن مثواهم، فکانوا فی خیر جوار، لایؤذون، یقیمون شعائر دینهم فی أمن و أمان و سلام.
– و مع وجود الأمن و الاستقرار، فان رقیة رضی الله عنها کانت فی شوق الی أبیها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و الی دمها الطاهرة خدیجة سیدة نساء العالمین رضی الله عنها، ولکن المسافة بعیدة، و ان کنت الأرواح لتلتقی عبر المسافات یبرحها الشوق و الحنان، و ان کان فی الحبشة ذوو قربی لرقیة و عثمان کانوا رفقاء فی درب الهجرة.
– و یبدو لی أن السیدة رقیة رضی الله عنها کانت أکثر أهل الهجرة شوقا و حنینا الی مکة، ففیها أبها الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و فیها أمها أطهر الطاهرات، خدیجة رضی الله عنها، و فیها الأخوات المؤمنات الحبیبات
الطاهرات: زینب و أم کلثوم و فاطمة، و هؤلاء أساس البیت النبوی الطاهر و عماده، و روحه و حیاته، و لذلک ظلت رقیة ترقب الأخبار القادمة من مکة الی الحبشة فی لهفة و ترقب لسماع أخبار مسیرة الدعوة الی الله، و کذلک سماع أخبار الأهل و الأحباب.
– و جاء من أقصی مکة رجل من أصحاب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فاجتمع به المسلمون فی الحبشة، و ألقوا الیه أسماعهم حیث راح یقص علیهم خبرا أثلج صدورهم، خبر اسلام حمزة بن عبدالمطلب و عمر بن الخطاب.
– استبشر المهاجرون باسلام حمزة و عمر، و عاودهم الحنین الی الوطن، الی أم القری، الی البیت العتیق، و ألح علیهم شوق الأحبة بالعودة الی مکة، فرجعوا، و قلوبهم تخفق بالأمل و ارجاء، و خصوصا سیدة نساء المهاجرین رقیة بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم التی علق فؤادها و أفئدة المؤمنین معها بنبی الله محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– و لما أن وصل المهاجرون العائدون مشارف مکة، لقوا رکبا، فسألوهم عن قریش، و عن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و عن المسلمین، فقالوا»»ازدادت العداوة بین قرش و المسلمین ضراما«.
– و اذ ذاک توقف المهاجرون، و ائتمروا بینهم: «أیرجعون الی الحبشة، أم یدخلون مکة؟!» حقا، فهذان أمران أحلاهما مر…
– ولکن؛ أنی للقلوب التی أضناها الحنین الی البیت العتیق، أو تعود و بینها و بین الأحباب ساعة من نهار! فاستقر رأیهم أن یدخلا مکة، و یطفئوا الأشواق بلقاء الأحبة و قالوا: «قد بلغنا مکة فندخل فننظر ما حال قریش، و یحدث عهدا من أراد بأهله، ثم نرجع«.
– و دخلوا مستخفین خائفین یترقبون خشیة أن یراهم سفهاء قریش، وانطلق کل منهم الی الأحباب، و مشت رقیة و عثمان الی دار الطاهرة خدیجة رضی الله عنها، و هب من فی الدار یتبقون الباب فرحا لاستقبال العائدین،
و کان من أشدهم رقیة التی سعدت بأبیها المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم، و بأمها سیدة النساء خدیجة علیها سحابات الرضوان.
– فی تلک اللیلة اللطیفة، کان الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم و خدیجة رضی الله عنها و فاطمة الزهراء و أم کلثوم، و من فی البیت النبوی یصغون فی اهتمام، الی ما کان بین المسلمین و النجاشی ملک الحبشة من کریم الحفاوة، و حسن الاستقبال لمن هاجر من مکة، و تروی آلام الغربة فی أرض الحبشة الی أن أتوا مکة.
1) کان ابو الجهل عمرو بن هنشام یاتی ارجل الشریف إذا اسلم، فیقول له: «اتترک دین ابیک و هوو خیر منک، و تفیل رایه و تضع شرفه؟ و ان کان تاجرا قال: ستکسد تجارتک، و یهلک مالک، و ان کان ضعیفا، اغری به حتی«. فاذن رسول الله صلی الله علیه و اله لاصحابه، فهاجروا الی الحبشة فی السنة الخامسة من المبعث (انساب الاشراف 1 / 198(.
2) المغازی النبویة للزهری (ص 96(.