جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

رقیة و أم کلثوم امرأة واحدة أم اثنتان؟

زمان مطالعه: 6 دقیقه

لقد حاول الأمویون تبعاً لسیاسة معاویة‌ فی إضفاء الفضائل علی عثمان اختراع مناقب فی هذا المجال. و من هذه المناقب لقب ذی النورین علی تقدیر زواج عثمان من ابنتی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم رقیة و أم کلثوم.

و بسبب هذا الهدف المنشود خبط الرواة خبط عشواء فی هذا السبیل لوضع تلک المنقبة فاختلفوا فی روایاتهم اختلافاً شدیداً.

و هذا الموضوع یدخل ضمن أمر معاویة‌ بایجاد مناقب لعثمان بن عفان، و أبی بکر،‌و عمر لمنافسة بنی هاشم و بالخصوص أهل البیت علیهم السلام(1)

لقد اخترعت السیاسة امرأتین بأسم أم کلثوم، الأولی جعلتها بنتاً لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و زوجوها من عثمان بن عفان الأموی.

والثانیة صنعتها ید الزبیر بن بکار، و جعلتها بنتاً لعلی و فاطمة علیهماالسلام و زوجها من عمر بن الخطاب.

قال المفید: إن خبر تزویج عمر بن أم کلثوم غیر ثابت لأنه من الزبیر بن بکار(2)

و من الروایات المزیفة روایة‌ زواج عتبة و عتیبة ابنی أبی لهب بأم کلثوم و رقیة(3) لأثبات وجود بنت للرسول اسمها أم کلثوم.

والحقیقة تتمثل فی زواج عتبة و أبی العاص بن الربیع برقیة و زینب ربیبتی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. فقد جاء فی روایة صحیحة:

»قد زوج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ابنتیه قبل البعثة کافرین یعبدان الأصنام أحدهما عتبة بن أبی لهب، و الآخر أبوالعاص بن الربیع.

فلما بعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم فرق بینهما فمات عتبة علی الکفر، و أسلم أبوالعاص فردها علیه بالنکاح الأول«(4)

و جاء فی کتابی الانوار والبدع أن رقیة و زینب کانتا ابنتی هالة أخت خدیجة(5)

و فی روایة: تزوجت رقیة عثمان بن عفان و هاجرت معه الی الحبشة فی السنة الخامسه من البعثة و کانت حاملاً، ثم رجت معه الی المدینة و ماتت هناک(6)

و فی روایة أخری تزوج عثمان رقیة فی مکة ثم ماتت فی المدینة مرجع المسلمین من غزوة بدر، فتزوج بعدها أم کلثوم و ماتت فی سنة ثمان، و قیل ماتت و لم یبن بها عثمان(7)

و بسبب عدم وجود حقیقة لتلک المرأة فقد قالوا بموتها المبکر فی السنة الثامنة!

و من أدلة عدم وجود امرأة بأسم أم کلثوم ما یلی:

قال البلاذری: إن خدیجة تزوجت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هی عذراء، و کانت رقیة و زینب ابنتی هالة اخت خدیجة(8)

لما هاجر أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام إلی المدینة اصطحب معه الفواطم و أم أیمن و جماعة من ضعفاء المؤمنین(9)

فأین کانت أم کلثوم؟ أم أن خدیجة ولدتها فی المدینة!!

و للهرب من عدم وجود سیرة لأم کلثوم فی مکة فقد جعلوها أصغر بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم إذ جاء:

کانت فاطمة و أختها أم کلثوم أصغر بنات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،‌و أختلف فی الصغری منهما، و قال ابن السراج: سمعت عبدالله الهاشمی یقول: ولدت فاطمة فی سنة إحدی و أربعین من مولد النبی صلی الله علیه و آله و سلم(10)

و لما أنکرت السیرة ‌النبویة ذکر طفولة أم کلثوم فی بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی المدینة فقد قدمها البعض فی العمر علی زینب و رقیة و فاطمة!(11) فجعلوا رقیة‌ هی الأصغر من الکل حتی من فاطمة علیهاالسلام(12)

أی حار الکتاب المتأخرون فی عمر أم کلثوم و عدم زواجها و بقائها فی العشرین من عمرها تنتظر موت اختها رقیة لیتزوجها عثمان فیصبح ذا نورین!

و جاء عن المقدسی قوله: کل ولد النبی صلی الله علیه و آله و سلم ولدوا فی الإسلام عدا عبد مناف

فإنه ولد فی الجاهلیة(13) و طبقاً لهذا القول یستحیل ان تکون زینب و رقیة من بنات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لانهما تزوجتا عثمان و أبا العاص فی الجاهلیة.

و إذا قلنا بولادتهما بعد المبعث فیستحیل تزویج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم زینب لأبی العاص الکافر، و یستحیل أن یتزوج عثمان رقیة و عمرها دون السنة الخامسة من العمر!

والحقیقة التی علیها معظم العلماء والرواة أن فاطمة أصغر هن سنا(14) فولادة فاطمة علیهاالسلام فی السنة الخامسة من البعثة (15)

والصحیح أن عتبة بن أبی لهب طلق زوجته رقیة بعد المبعث النبوی فتزوجها عثمان بن عفان، و بقی أبوالعاص بن الربیع مع زوجته زینب ربیبة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم طول مدة بقاء النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی مکة و لم یطلقها رغم طلب طغاة قریش ذلک.

و فی معرکة بدر أسر أبوالعاص بن الربیع، فاتفق معه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی طلاق زینب لأنها مسلمة و هو کافر فأخلی سبیلها و أرسلها الی المدینة(16)

و جاء عن زواج عثمان برقیة: ان عثمان «تعاهد مع أبی بکر: لو زوج منی (الرسول صلی الله علیه و آله و سلم) رقیة لأسلمت» و ذلک بعد أن بشرته کاهنة بنبوة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(17)

أی أن شرط دخول عثمان الإسلام تزویجه رقیة، فتألفه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مثلما تألف الکثیر بالأموال و غیرها.

و لأن عثمان أسلم فی سبیل الدنیا بخبر کاهنة و زواج من بنت جمیلة بقی مکباً علیها

تارکاً للجهاد فاراً من الحرب نابذا للعدالة فی توزیع الأموال و المناصب الحکومیة کارهاً لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أهل بیته، محباً لنبی أمیة الزائغین عن الدین مضحیا بنفسه فی ذلک الطریق!‌ و کانت رقیة ذات جمال رائع(18)،‌ و عثمان رجل مغمور.

و بعد معرکة أحد بقی معاویة بن المغیرة الأموی فی المدینة یتجسس أخبار المسلمین، فذهب لیلاً للاختفاء فی بیت عثمان بن عفان الأموی، و فی البیت رقیة ربیبة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،‌فأخفاه عثمان و عرفت رقیة‌ ذلک!

فنزل جبرائیل من السماء و أخبر النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالقضیة،‌ فأرسل صلی الله علیه و آله و سلم جماعة من المسلمین إلی بیت عثمان فجاءوه بمعاویة‌ بن المغیرة.

فطلب عثمان من النبی صلی الله علیه و آله و سلم العفو عنه و إمهاله ثلاثة أیام، فوافق النبی العطوف صلی الله علیه و آله و سلم علی ذلک،‌فبقی معاویة ‌فی أطراف المدینة یتجسس فأرسل إلیه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم علیاً فقتله. فاعتقد عثمان بن عفان أن رقیة هی التی أخبرت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأمر معاویة‌ بن المغیرة، ‌و لیس جبرائیل مثلما یدعی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم تنکراً منه لقول رسول الله فقتلها!! ثم وطأ جاریتها قبل دفنها!

و أخبر جبرائیل النبی صلی الله علیه و آله و سلم بذلک فمنعه من دخول قبرها قائلاً: لایدخل قبرها من قارف (جامع) اللیلة أهله(19)

فانتشر الخبربین المسلمین و ساءت سمعة عثمان فی إخفائه لمعاویة‌ فی بیته و خیانته للمسلمین و قتله رقیة و منعه من دخول قبرها!

و للتستر علی هذه القضیة فقد صنع الأمویون لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بنتاً اسمها أم کثوم و زوجوها من عثمان!! و وضعوا روایة‌ کاذبة علی لسانه صلی الله علیه و آله و سلم: لو کن عشراً لزوجتهن

عثمان!(20) و أراد الأمویون أیضاً تفضیل عثمان علی بن هاشم و الخلفاء و الصحابة جمیعاً! لکونه ذا نورین!

و قد توفیت زینب سنة ثمان للهجرة بالاتفاق، و توفی أبوالعاص بن الربیع بعد وفاتها بأربع سنوات، أی فی السنة الثانیة عشرة فی خلافة أبی بکر(21)


1) الکامل فی التاریخ، ابن الأثیر 3 / 162، الإستیعاب 1 / 65، الإصابة 1 / 154، تاریخ الطبری 6 / 77، مختصر تاریخ دمشق 3 / 222، الأغانی 15 / 44، شرح النهج 1 / 116.

2) المسائل السرویة، المسألة العاشرة.

3) الدرالمنثور 6 / 409، أسد الغابة 5/ 456، نسب قریش 22.

4) عدة رسائل للشیخ المفید ص 229، المسائل السرویة، المسألة العاشرة، خرج عتبة بن أبی لهب من مکة الی المدینة مستخفیاً لقتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقتله أسد فی الطریق البحار 17 / 412.

5) البحار 22 / 191.

6) الإصابة 4 / 304، 490 نهایة الإرب 18 / 212، 214، تهذیب تاریخ دمشق 1 / 298.

7) قاموس الرجال 10 / 406، تنقیح المقال 3 / 73، 74 عن قرب الاسناد.

8) مناقب آل أبی طالب 1 / 159.

9) السیرة الحلبیة 2 / 53.

10) الإستیعاب بهامش الإصابة 4 / 373، 374، نهایة‌ الإرب 18 / 213.

11) المواهب اللدنیة 1 / 196.

12) الإستیعاب بهامش الإصابة 4 / 299، ‌282 البدایة‌ و النهایة 2 / 294، نسب قریش 21 مختصر تاریخ دمشق 2 / 263، 264، الدر المنثور 6 / 404، السیرة الحلبیة 3 / 308 الإصابة 4 / 304، دلائل النبوة البیهقی 2 / 70، تاریخ الخمیس 1 / 273، الوفاء 656.

13) البدء والتاریخ 4 / 139، 5 / 16، المواهب اللدنیة 1 / 196.

14) الأوائل، العسکری 1 / 166، الروض الأنف 1 / 215، السیرة الحلبیة 3 / 308، تاریخ الخمیس 1 / 272، بهجة المحافل 2 / 137، ذخائرالعقبی 153.

15) البحار 43 / 1 ـ 10 عن الکافی مروج الذهب 2 / 289، الأثبات الوصیة، المسعودی،‌ذخائر العقبی 52، تاریخ الخمیس 1 / 278.

16) شرح النهج 14 / 192، الإصابة 3 / 598، أسدالغابة 5 / 384.

17) مناقب آل أبی طالب 1 / 22.

18) المواهب اللدنیة 1 / 197، ذخائر العقبی 162، التبیین فی أنساب القرشیین 89، نورالإبصار 44.

19) الطبقات 8 / 38، مسند أحمد 3 / 126، 228، الحاکم 4 / 47، السیرة الحلبیة 2 / 260، النزاع و التخاصم، المقریزی 20، أنساب الأشراف 1 / 337، 338، الغدیر 9 / 329.

20) الطبقات 8 / 38، سیر أعلام النبلاء 2 / 253.

21) سیر أعلام النبلاء 1 / 335.