إن مما قام به أولئک المغرضون هو نسبهم هذا الدور المتمیز والحیوی و الجهادی فی سبیل الله تعالی الذی قامت به أم المؤمنین خدیجة علیها السلام إلی أبی بکر و تقولوا حدیث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی مال خدیجة إلی أبی بکر کما أخرجه أحمد فی المسند عن أبی هریرة، عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال:
»ما نفعنی مال قط ما نفعنی مال أبی بکر«.(1)
و لقد أجاد أبو جعفر الاسکافی المعتزلی (المتوفی سنة 220ه) و هو شیخ ابن أبی الحدید، و نقله عنه الجاحظ (المتوفی سنة255ه(-علی الرغم من موالاته لبنی أمیة-فی الرد علی هذه الروایة، و إظهار زیفها، و بیان بطلانها، فقال:
(أخبرونا علی أی نوائب الإسلام أنفق هذا المال، و فی أی وجه وضعه
فإنه لیس بجائز أن یخفی ذلک ویدرس حتی یفوت حفظه، و ینسی ذکره؟ و أنتم فلم تقفوا علی شیء أکثر من عتقه بزعمکم ست رقاب لعلها لا یبلغ ثمنها فی ذلک العصر مائة درهم.
و کیف یدعی له الانفاق الجلیل، و قد باع من رسول الله صلی الله علیه و آله بعیرین عند خروجه إلی یثرب، و اخذ منه الثمن فی مثل تلک الحال، وروی ذلک جمیع المحدثین؟!
و قد رویتم أیضا: انه کان حیث کان بالمدینة غنیا موسرا، و رویتم عن عائشة أنها قالت هاجر أبوبکر و عنده عشرة آلاف درهم، و قلتم: إن الله تعالی انزل فیه:
»ولا یأتل أولواألفضل منکم والسعة أن یؤتوا أولی القربی«.(2)
قلتم هی فی أبی بکر و مسطح بن أثاثة، فأین الفقر الذی زعمتم انه أنفق حتی تخلل بالعباءة؟!
و رویتم: أن الله تعالی فی سمائه ملائکة قد تخللوا بالعباءة! و ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم رآهم لیلة الإسراء، فسأل جبرائیل عنهم فقال هؤلاء ملائکة تأسوا بأبی بکر بن أبی قحافة صدیقک فی الأرض، فانه سینفق علیک ماله، حتی یخلل عباءة فی عنقه؟!
و أنتم أیضا رویتم أن الله تعالی لما انزل آیة النجوی.
فقال:
»یأیها الذین ءامنوا إذا نجیتم الرسول فقدموا بین یدی نجوئکم صدقة ذلک خیر» (3)
الآیة لم یعمل بها إلا علی بن أبی طالب وحده، مع إقرارکم بفقره و قلة ذات یده، و أبو بکر فی الحال التی ذکرنا من السعة أمسک عن مناجاته، فعاتب الله المؤمنین فی ذلک، فقال:
»ءأشفقتم أن تقدموا بین یدی نجوئکم صدقت فإذ لم تفعلوا وتاب الله علیکم«.(4)
فجعله سبحانه ذنبا یتوب علیهم منه، و هو إمساکهم عن تقدیم الصدقة، فکیف سخت نفسه بإنفاق أربعین ألفا و امسک عن مناجاة الرسول، و إنما کان یحتاج فیها إلی إخراج درهمین؟!
و إما ما ذکر من کثرة عیاله و نفقته علیهم، فلیس فی ذلک دلیل علی تفضیله، لان نفقته علی عیاله واجبة، مع أن أرباب السیرة ذکروا انه لم یکن ینفق علی أبیه شیئا، و انه کان أجیرا لابن جدعان علی مائدته یطرد عنها الذبان.(5)
قال الجاحظ: و قد تعلمون ما کان یلقی أصحاب النبی صلی الله علیه
و آله و سلم ببطن مکة من المشرکین، و حسن صنیع کثیر منهم، کصنیع حمزة حین ضرب أبا جهل بقوسه ففلق هامته، و أبو جهل یومئذ سید البطحاء و رئیس الکفر، و امنع أهل مکة، و قد عرفتم أن الزبیر سل سیفه، و استقبل به المشرکین، لما أرجف أن محمدا صلی الله علیه و آله و سلم قد قتل، و أن عمر بن الخطاب قال حین أسلم لا یعبد الله سرا بعد الیوم، و ان سعدا ضرب بعض المشرکین بلحی جمل، فأراق دمه-و غیرها-فکل هذه الفضائل لم یکن لعلی ابن أبی طالب فیها ناقة و لا جمل، و قد قال الله تعالی:
»لا یستوی منکم من أنفق من قبل الفتح و قتل أولئک أعظم درجة من الذین أنفقوا من بعد وقتلوا» (6)
فإذا کان الله تعالی قد فضل من أنفق قبل الفتح، لأنه لا هجرة بعد الفتح، علی من أنفق بعد الفتح، فما ظنک بمن قاتل و أنفق من قبل الهجرة، و من لدن مبعث النبی صلی الله علیه-و آله-وسلم إلی الهجرة أعظم من القیام بأمر الإسلام بعد الهجرة، و أفضل من القیام بأمر الإسلام بعد الفتح. (7)
1) مسند أحمد: ج2، ص253، من مسند أبی هریرة.
2) سورة النور، الآیة: 22.
3) سورة المجادلة، الآیة: 12.
4) سورة المجادلة، الآیة: 13.
5) العثمانیة للجاحظ: ص318؛ کتاب الاستغاثة لأبی القاسم الکوفی: ج2، ص29؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج13، ص273-275.
6) سورة الحدید، الآیة:10.
7) العثمانیة للجاحظ: ص 39؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید المعتزلی:ج 13، ص 275.