– عندما سرح الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم أبا العا من الأسر، خرج أبوالعاص عائدا الی مکة فرحا مسرورا، و استبشر الناس بعودة من کان من الرجا المعدودین مالا و أمانة و تجارة، و قبل أن یتوجه الی بیته، طاف بالبیت العتیق سبعا، ثم توجه و هو فی شوق شدید الی زینب رضی الله عنها الزوجة الوفیة التی بعثت فی فدائه بأعز ما تملک قلادتها الغالیة…
– تذکر أبوالعاص کیف رق رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم رقة شدیدة لما شاهد القلادة
الزینبیة الخدیجیة، و تذکر أیضا، أنه وعد رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أن یخلی سبیل زینب و یرسلها الی المدینة المنورة، لتکون مع أخواتها و مع أهل البیت فی رعایة أبویة، تعوضها عن مرارة الفرقة و البعد فیما مضی من الزمان.
– انه وعد ألیم موجع لقلب أبی العاص، انه سیقوض البیت الزینبی الهانی الهادیء الذی عجزت عواصف الأحداث من قبل عن أن تزعزع أرکانه، و هو لا یستطیع أن ینکث وعده، و الا لطخ أمانته بالأوحال، تلک الصفة التی اشتهر بها بین قومه، و سما بها عن رجالات قریش.
– حقا ان هذا الموقف لحرج، ولکن أباالعاص سیفی بما وعد وبما عاهد، و ها هو ذا قد بلغ داره، و لما وقعت عینا زینب علیه أسرعت الیه، و دموع الفرح تغسل وجهها، و سعد أبوالعاص بهذا اللقاء بعد الغیاب الطویل، ولکن تدفق من أعماقه و وجدانه صوت الوعد الذی قطعه علی نفسه، و ها هو ذا صوت رسول الله یرن فی أعماقه، فاذا به یقول لزوجه زینب: «لقد وعدت أباک أن تلحقی به و قد استکتمنی ذلک، و سأفی بما وعدته(1)، فقد کان کریما معی«.
– و یظهر أن زینب رضی الله عنها قد فوجئت بما نطق به أبوالعاص، و نظرت الیه فی دهش، و هی تکاد لا تصدق ما تسمع، ولکن أبا العاص أکد
لها ذلک و أفهمها أن الاسلام قد فرق بینهما.
– لقد عاهد أبوالعاص رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أن یحمل زینب، الی المدینة المنورة فور وصوله مکة، و کان یعلم قسوة ذلک العهد علی قلبه، ولکنه لن ینکث، و سینجز ما قطعه علی نفسه.
– أما زینب رضوان الله علیها، فقد غدت تقاوم مشاعرها و هی تتجهز للهجرة و الخروج الی مدینة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم کانت العواطف و المشاعر تتصارع فی داخلها فی تلک اللحظات، ولکن لقاء رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لا یعدله شیء، و لا تقف أمامه عواطف الدنیا کلها، و کان لسان حالها یقول: «السمع والطاعة لله عزوج، و لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم«.
– أسلمت زینب أمرها الی الله عزوجل، فهو العلیم الخبیر، بیده مقالید السماوات والأرض، و أخذت تتجهز للحوق بأبیها صلی الله علیه [و آله] و سلم….
– و علی الرغم مما کان بین هند بنت عتبة، و بین الرسول الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم، فان هندا کانت عاقلة تنظر الی الأمور نظرة کریمة ندیة، فقد نمی الیها أن زینب ابنة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قد عزمت علی الهجرة الی المدینة المنورة، فذهبت الیها عندما هدأت الأصوات، و سکن اللیل، و عرضت علیها أن تقدم لها المساعدة، لتتمکن من الوصول الی المدینة المنورة،
و قالت لزینب: «یابنة محمد، بلغنی تودین الرحیل، و اللحوق بأبیک فهل هذا صحیح؟«. فأجابت زینب رضی الله عنها فی حذر و تخوف: «من أنبأک هذا؟ اننی ما أردت ذلک؟!«.
فقالت هند فی هدوء: «أی ابنة العم، لا تفعلی ذلک، و لا تکذبینی، فان کانت لک حاجة فی متاع أو ما یرفق بک فی سفرک، أو مال تبلغین به الی أبیک، فان عندی حاجتک، فلا تستحی منی، فان ما بین الرجال لا یتعداهم الی النساء، و ان أوی الناس باسعادک ابنة عمک» (2) و ما جاءتها الا لتقدم المعونة و المشورة والنصح و المال بدافع من المروءة العربیة الصرفة، ولکن زینب ظلت حذرة الی حد ما، و استعانت علی قضاء حاجتها بالکتمان و الهدوء، وردت علی هند ردا جمیلا…
– تجهزت زینب رضی الله عنها حتی اذا ما فرغت من جهازها، تقدم أخو زوجها کنانة بن الربیع، و حملها علی بعیر فرکبته، و أخذ قوسه و کنانته، ثم خرج بها نهارا یقود بعیرها، و هی فی هودج لها، و تحدث بذلک الرجال من قریش، والنساء کذلک، و أقبل بعضهم علی بعض یتلاومون، و خرجوا فی طبها سراعا حتی أدرکوها بذی طوی (3)، و کان أول من سبق الیها هبار بن الأسود بن المطلب و نافع بن عبد عمرو، فروعها هبار بالرمح و هی فی هودجها، و کانت حاملا، فغدت تنزف دما، فما کان من حموها کنانة بن الربیع الا ان برک، و نثر کنانته بین یدیه، و أخذ منها سهما فوضعه فی کبد قوسه، و راح یهدد القوم قائلا: «والله لایدنو منی رجل الا وضعت فیه سهما«. فتکرکر ـ رجع ـ الناس عنه و خافوه، و أتی أبوسفیان بن حرب فی جلة من قریش و قال: «أیها الرجل کف عنا نبلک حتی نکلمک«. فکف کنانة، و وقف، فأقبل أبوسفیان حتی وقف علیه و قال له: «أیها الرجل، انک لم تصب، و لم تحسن، خرجت بالمرأة علی رؤوس الناس علانیة جهارا فی وضح النهار، و قد عرفت مصیبتنا و نکبتنا، و ما دخل علینا من محمد أبیها بالأمس القریب، فیظن الناس اذا خرجت بابنته الیه علانیة أن ذلک علی ذل أصابنا، و أن ذلک منا وهن و ضعف، و لعمری ما لنا فی حبسها عن أبیها من حاجة، و ما فیها من ثأر نثأره، ولکن ارجع الیوم، حتی اذا هدأت الأصواب، و تحدث الناس أنا رددناها، فاذا کان اللیل، سلها سرا، و أخرجها خفیة، و ألحقها بأبیها، و اذ ذاک لایکون علیک أو علینا حرج«(4)
– و راحت زینب رضی الله عنها تنظر الی الدم الذی ینزف منها فی خوف، و رأی کنانة بن الربیع أن یعود بها الی مکة استجابة لتوسل أبی سفیان
و من معه، و حفظا لحیاة زینب رضی الله عنها.
– و رجع القوم نحو مکة، فلقیتهم هند بنت عتبة و هم عائدون، و علمت ما فعله هبار من عمل شائن مع البضعة النبویة زینب، فتأثرت هند و عیرتهم، و ذکرت جبنهم و مهانتهم فی الحرب، و تشاجعهم علی رد امرأة من سفرها الی أبیها، فأنشدت تذمهم و تهجوهم:
أفی السلم أعیارا جفاء و غلظة
و فی الحرب أشباه النساء العوارک (5)
– و بینما کانت زینب رضی الله عنها فی طریق عودتها الی مکة ألقت ما فی بطنها (6)، و أصابها الضعف و المرض.
– مکثت زینب رضی الله عنها بضعة أیام حتی استردت بعض قواها، و هدأ صخب مشرکی قریش عنها، و غوغاء الفجار عن هجرتها، و عندئذ حملها کنانة بن الربیع علی بعیرها، و خرج بها، و هو یسلها سلا خفیا خشیة الطلب ثانیة.
– و کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، لما خلی سبیل أبی العاص، بعث بعده زید بن حارثة و رجلا من الأنصار، و قال لهما: «کونا ببطن یأجج حتی تمر بکما زینب فتصحبانها حتی تأتیانی بها» (7) و ذلک بعد بدر بسنة.
– خرج زید و صاحبه ینتظران، حتی خرج کنانة بن الربیع لیلا یقود هودج زینب رضی الله عنها، فسلمها الی زید و صاحبه الأنصاری، و هو یذکر ما حصل له مع هبار، و مع مشرکی قریش و ینشد قائلا:
عجبت لهبار و أوباش قومه
یریدون اخفاری ببنت محمد
و لست أبالی ما بقیت ضجیعهم
اذا اجتمعت یوما یدی بمهند(8)
– و سار الرجلان حتی قدما بزینب رضی الله عنها علی النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، فاستقبل ابنته العزیزة الکریمة العائدة الی دار الاسلام والسلام؛ و علم صلی الله علیه [و آله] و سلم ما بزینب من آلام سببها هبار بن الأسود، و عرف ما کان من قسوته، فأهدر دمه، و دم صاحبه نافع بن عبد عمرو و قال: «ان لقیتموهما فاقتلوهما…«(9)
– و یود هذا ما ورد فی الصحیح و غیره عن أبی هریرة أنه قال: «بعث رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم سریة، و کنت فیهم، فقال: «ان لقیتم هبار بن الأسود، و نافع بن عبد عمرو، فأحرقوهما«. و کانا نخسا بزینب بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم حین خرجت، فلم تزل ضبنة ـ مریضة ـ حتی ماتت. ثم قال: «ان لقیتموهما، فانه لا ینبغی لأحد أن یعذب بعذاب اله» (10)
– أقامت زینب رضوان الله علیها بالمدینة المنورة، و هی مستظلة بظلال الحنان والأنس برعایة أبیها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أنست بأخیتها أم کلثوم و فاطمة، بینما کانت رقیة قد توفیت عندما رجع رسول الله صلی الله علیه و سم من غزاة بدر.
– و بقیت زینب رضی الله عنها فی المدینة المنورة قرابة ست سنین حتی فتح الله علی زوجها أبی العاص بالاسلام، و کان لاسلامه قصة لطیفة ظهرت فیها زینب رضی الله عنها بأجمل صور کرامة المرأة، و دقة وجدانها، و صون کرامتها.
– أما کیف کان ذلک، فنحن ـ باذن الله ـ مرسلو القول فیه لنسعد و نحن نعیش هذه اللحظات المبارکة فی ظلال البیت النبوی الذی أذهب عنه الرجس و طهره تطهیرا.
1) الوفاء شیمة من شیم النفوس الشریفة، و الأخلاق الکریمة، والخلال الحمیدة، یعظم صاحبه فی العیون، و تصدق فیه خطرات الظنون، و قد قیل قدیما: «الوعد وجه، و الانجاز محاسنه. و قیل: الوعد سحابة، والانجاز مطره.«و قد ملئت کتب تراثنا العظیم بطرائف الأخبار، و محاسن الأشعار، جمیل القصص عن الوفاء بالوعد و انجازه و رعایة الذمم، و لا أدل علی ذلک من نظرة واحدة فی کتاب: «عیون الأخبار» لابن قتیبة أو «محاضرات الأدباء» للراغب الأصبهانی، أو «المستطرف» للأبشیهی حتی تقرأ و تجد مصداق ما قلناه، و لعل شعار أبی العاص بن الربیع فی الوفاء ینسجم مع قول الشاعر:انی امرؤ منی الوفاء سجیةو فعال کل مهذب مفضال.
2) نساء من عصرالنبوة (2 / 339) بشیء من التصرف.
3) »ذو طوی«: موضع قرب مکة، به کان البئر المعروف بالطوی. (معجم ما استعجم للبکری 3 / 896(.
4) عن تاریخ الاسلام للذهبی (المغازی ص 69(؛ و مجمع الزوائد (9 / 215) بشیء من التصرف.
5) »السلم«: الصلح. «أعیار«: جمع عیر و هو حمار الوحش، والعیار من الرجال: الذی یخلی نفسه و هواها. «النساء العوارک«: النسائ الحوائض.
6) مجمع الزوائد (9 / 212(.
7) تاریخ الاسلام للذهبی (ص 69(، و «بطن یأجج«: مکان من مکة علی ثمانیة أمیال.
8) انظر: منح المدح لابن سید الناس (ص 213(، و یروی البیت الثانی علی النحو التالی: و لست أبالی ما حییت عدیدهمو ما استجمهت قبضا یدی بمهند.
9) سیر أعلام النبلاء (2 / 247(؛ والسیرة النبویة (1 / 654(.
10) أخرجه البخاری فی الجهاد باب لا یعذب بعذاب الله، والترمذی فی السیر (1571) و من الجدیر بالذکر أن هبار بن الأسود قد أسلم، و لم تصبه السریة، و انما أصابه الاسلام، فهاجر.