فی لیلة غارت نجومها، واحلولک ظلامها، جلست خدیجة فی بیتها، بعد أن طافت مرارا حول الکعبة، کعادتها کل لیلة، وما أن أسلمت جنبها للرقاد حتى
استسلمت للنوم وراحت فی سبات عمیق. ورأت فیما یرى النائم شمسا عظیمة تهبط من سماء مکة لتستقر فی دارها، وتملأ جوانب الدار نورا وبهاء، ویفیض من دارها لیغمر کل ما حولها بضیاء یبهر النفوس، قبل أن یبهر الأبصار.
هبت خدیجة من نومها، وراحت تدیر عینیها فیما حولها بدهشة فإذا باللیل ما یزال یسربل الدنیا بالسواد. عندما غادر اللیل الدنیا، غادرت خدیجة فراشها، مع إشراقة الشمس وتسربلت جلبابها وغادرت البیت فی طریقها إلى دار ابن عمها ورقة بن نوفل، لعلها تجد عنده تفسیرا لحلمها، فألفته قد عکف على قراءة صحیفة من صحف السماء التی شغف بها، وما أن سمع صوتها حتى هب مرحبا، وقال متعجبا: خدیجة الطاهرة؟!! قالت: هی.. هی، قال فی دهشة: ما جاء بک الساعة؟ جلست خدیجة، وراحت تقص علیه ما رأت فی منامها حرفا حرفا، ومشهدا مشهدا. وکان ورقة یصغی إلیها باهتمام، وما أن انتهت من کلامها، حتى تهلل وجهه بالبشر، وارتسمت على شفتیه ابتسامة الرضا، ثم قال لخدیجة فی هدوء ووقار، أبشری یا ابنة العم… لو صدق الله رؤیاک لیدخلن نور
النبوة دارک.. الله أکبر. ماذا تسمع خدیجة، وما الذی یقوله ابن عمها؟ وجمت خدیجة لحظات… وسرت فی بدنها قشعریرة. وظلت خدیجة تعیش على رفرف الأمل وعبیر الحلم الذی رأته. وکانت خدیجة إذا تقدم إلیها سید من سادات قریش لخطبتها، تقیسه بمقیاس الحلم الذی رأته. ذکر أهل الأخبار أنه کان لنساء قریش عید یجتمعن فیه عند الحرم، وفی أحد الأعیاد، خرجت خدیجة من بیتها نحو الکعبة ثم طافت بالبیت العتیق سبعا، وراحت تبتهل إلى الله وتدعوه فی صدق أن یحقق لها حلمها، ثم انطلقت نحو نسوة کن بالقرب من الکعبة، وجلست معهن یتجاذبن أطراف الحدیث، وفی تلک الساعة، قطع أصواتهن صارخ وقف بالقرب منهن، وکان حبرا من الیهود، وصاح یا معشر نساء قریش… فالتفتن إلیه وأصخن السمع فقال: یا معشر نساء قریش، إنه یوشک
فیکن نبی، أفأیتکن استطاعت أن تکون له فراشا فلتفعل، ویبدو أن نسوة قریش حسبنه یهذی، فرماه بعضهن بالحصباء، وبعضهن بالسباب، وأغلظن له
القول، وطردنه من ذلک المکان، إلا السیدة خدیجة فقد خفق قلبها، من حدیث الیهودی، وهاج ذکریاتها وأعاد إلى ذهنها حلمها الذی لیس هو ببعید، ترى متى یکون
ذلک الیوم؟ وفی کتاب «نساء الرسول» (1):
وفی غمرة حیرتها واضطرابها، زارتها صدیقتها نفیسة بنت منبه، فما زالت تحادثها حتى کشفت دخیلة نفسها وما انطوت علیه أضلاعها، فهونت الأمر علیها، وما أن خرجت نفیسة من عند خدیجة حتى انطلقت إلى الصادق الأمین محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) وابتدرته متسائلة بذکاء حذر، ما یمنعک أن تتزوج یا محمد؟ قال لها: ما فی یدی
ما أتزوج به، فابتسمت قائلة، فإن کفیت ودعیت إلى المال والجمال والشرف والکفاءة فهل تجیب؟ فرد متسائلا: ومن؟ قالت على الفور: خدیجة بنت
خویلد، فقال: إن وافقت فقد قبلت. وانطلقت نفیسة لتزف البشرى إلى خدیجة، وأخبر الصادق الأمین أعمامه برغبته فی الزواج من خدیجة، فذهب أبو طالب ومعه من سادات عبد مناف وحمزة وغیرهما إلى عم خدیجة «عمرو بن أسد بن عبد العزى بن قصی» لخطبتها کما تقدم، فأثنى علیه عمها وأنکحها
منه على صداق قدره عشرون بکرة ً. إلى آخر ما تقدم من المصادر. ولما نزل (صلى الله علیه وآله وسلم) من غار حراء، وجاءه جبرئیل بالوحی وبشره بالنبوة دخل داره وزوجته خدیجة فی انتظاره قال: زملونی، زملونی، دثرونی، دثرونی. ضمته السیدة خدیجة إلى صدرها، وإحاطته بأسمى
عواطفها، وهتفت فی ثقة ویقین «الله یرعاک یا أبا القاسم، ابشر یا ابن عم وأثبت، فوالذی نفس خدیجة بیده، إنی لأرجو أن تکون نبی هذه الأمة، والله لا یخزیک الله أبدا… إنک لتصل الرحم، وتصدق الحدیث، وتحمل الکل، وتقری الضیف وتعین على النوائب، واطمأن فؤاد النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) أمام هذا التثبیت، وعاودته سکینته أمام تصدیق زوجته وإیمانها بما جاء به… إلى آخر ما ذکرناه فی ما سبق.
1) د. بسام محمد حمامی – ط بیروت ص 68.