اما ذکر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فقد تقدم ممنه صلی الله علیه و آله و سلم الذکر و الثناء لها فراجع فی الفضائل و غیرها مثل: و این مثل خدیجة.
و قوله صلی الله علیه و آله و سلم: فان الله عزوجل لیباهی بک کرام ملائکهت کل یوم مرارا و انت ملکة لا یصلح لک الا الملوک.
و أما امیرالمؤمنین صلی الله علیه و آله و سلم ذکرها فی خطبته الطویلة المسماة بالقاصعة.
(و لم یجمع بیت واحد یومئذ فی الاسلام غیر رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم و خدیجة و أنا ثالثهما (1)
و قال أمیرالمؤمنین علیه السلام فی رثائه لأبی طالب و خدیجة:
أعینی جودا بارک الله فیکما
علی هالکین ما تری لهما مثلا
علی سید البطحاء و ابن رئیسها
و سیدة النسوان أول من صلی
مصابهما ادجی لی الجوا و الهوا
فبت أقاسی منهما الهم و الثکلی (2)
و اما الصدیقة فاطمة علیهاالسلام: و انا ابنة خدیجة الکبری (3)
و ذکرها الامام الحسن علیه السلام: عن حبیب بن ابی ثابت قال:
خطب معاویة لعنة الله بالکوفة حین دخلها و الحسن و الحسین علیهماالسلام جالسان تحت المنبر فذکر علیا فنال منه، ثم نال من الحسن فقام الحسین علیه السلام لیرد علیه فأخذه الحسن بیده فأجلسه، ثم قال: أیها الذاکر علیا انا الحسن و ابی علی و انت معاویة و ابوک صخر و امی فاطمة و امک هند و جدی رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم و جدک عتبة بن ربیعة و جدتی خدیجة و جدتک قتیلة فلعن الله أخملنا ذکرا و ألا منا حسبا و شرفا قدیما و حدیثا و اقدمنا کفرا و نفاقا.
فقال طوائف من اهل المسجد آمین.
قال الفضل: قال یحیی بن معین و انا اقول آمین.
قال أبوالفرج: قال أبوعبید، قال الفضل: و انا اقول آمین.
و یقول علی بن الحسین الاصفهانی آمین.
قلت: و یقول عبدالحمید بن ابی الحدید مصنف هذا الکتاب آمین (4)
و ذکره أبوالفرج الاصفهانی(5)
و ذکره المرحوم الطبرسی ولکن قال: وجدتک نثیلة فراجع (6)
و ذکره الشیخ منتجب الدین قدس سره (7)
و یقول مصنف هذا الکتاب الخاطیء غالب بن عبدالرضا السیلاوی و نحن شیعة أمیرالمؤمنین علیه السلام نقول لعنة الله علی معاویة و علی ولد معاویة و علی آباء معاویة و اصحاب معاویة و محبیه الی قیام یوم الدین آمین آمین آمین یا رب العالمین.
فأنظر ایها القاریء العزیز الی کلام مخزن الوحی ارواحنا فداه الذی لا ینطق عن الهوی ان هو الا وحی یوحی و لا یتصور فی کلامه شیء آخر غیر الحجیة لانه المعصوم من کل شیء حیث کان علیه السلام فی مقام المقایسة و المقارنة بین هذه الانفس الطاهرة المطهرة من کل شیء و بین عکس النقیض تلک الانفس القذرة و الخبیثة و الکافرة لعنة الله علیهم أجمعین الی قیام یوم الدین.
و اما سید شباب أهل الجنة الامام الحسین علیه السلام فقد ذکر العلامة المجلسی فی البحار:
انه سایر انس بن مالک فأتی قبر خدیجة فبکی ثم قال: اذهب عنی.
قال انس: فاستخفیت عنه فلما طال و قوفه فی الصلاة سمعته قائلا:
یا رب یا رب انت مولاه
فارحم عبیدا الیک ملجاه
یا ذاالمعالی علیک معتمدی
طوبی لمن کنت انت مولاه
طوبی لمن کان خادما أرقا
یشکو الی ذی الجلال بلواه
و ما به علة و لا سقم
اکثر من حبه لمولاه
اذا اشتکی بثه و غصته
أجابه الله ثم لباه
اذا ابلتا بالظلام مبتهلا
اکرمه الله ثم ادناه (8)
و ذکر الشیخ الصدوق قدس سره ثم وثب الحسین علیه السلام فنادی باعلی صوته انشدکم الله هل تعلمون ان جدتی خدیجة بنت خویلد اول نساء هذه الامة اسلاما…(9) (انا ابن فاطمة الزهراء، انا ابن خدیجة الکبری) (10)
و قال علیه السلام: اللهم صل لی محمدالمصطفی و علی علی المرتضی و فاطمة
الزهراء و خدیجة الکبری (11)
أقول: ماذا یکتب القلم و الحال ان المعصوم علیه السلام یصلی علی الائمة المعصومین و هی من ضمنهم.
و اما الصادق علیه السلام فقد روی الامام الرضا علیه السلام عن الامام الکاظم علیه السلام فی کتاب قرب الاسناد بسند صحیح (و هی سیدة نساء قریش و قد خطبها کل صندید و رئیس قد أبتهم فزوجته نفسها للذی بلغها من خبر بحیراء) (12)
أقول: حقق فی محله من الاصول ان الالفاظ تحمل علی معانیها الواقعیة و ان کان هذا الکلام لا یتصور بالنسبة للمعصوم علیه السلام لان کلامه حجة و لیس فیه مبالغة أو شیء آخر نستجیر بالله العظیم الا ان تکون تقیة و الاصل عدمها کما تقدم و بعد هذا تأمل فی کلامه علیه السلام تفهم المعانی و الدلالات من کلامه ارواحنا فداه.
و عن الامام الحسن العسکری علیه السلام: فصل علیها و علی امها خدیجة الکبری صلوة تکرم بها وجه محمد صلی الله علیه و آله و سلم و تقر بها أعین ذریتها… (13)
و ذکرها امام الانس و الجن صاحب الأمر و الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف فی دعاء الندبة المروی عنه علیه السلام المشهور حتی عند الشیعة فضلا عن علماؤهم:
(أین المضطر الذی یجاب اذا دعی، این صدر الخلائق ذو البر و التقوی این ابن النبی المصطفی و ابن علی المرتضی، و ابن خدیجة الغراء و ابن فاطمة
الکبری…) (14)
و غیر ذلک فی کتب الدعاء و الزیارة حیث تقرأ فی زیارة وارث للامام الحسین علیه السلام: (السلام علیک یابن فاطمة الزهراء السلام یابن خدیجة الکبری(.
و المراد من الغراء، قال الطریحی: و رجل اغر أی شریف و لیلة الجمعة لیلة غراء أی شریفة فاضلة علی سایر اللیالی… (15)
فیکون المعنی ان خدیجة علیهاالسلام شریفة و فاضلة علی غیرها من النساء.
و بعبارة واضحة: المستفاد من هذه الکلمة بحسب الفهم العرفی انها فی ذروة و قمةالشرف و الفضل و الکمال.
هذا ما وجدته عاجلا من کلمات المعصومین علیهم السلام.
و اما غیرهم فقد ذکرها ابوطالب سلام الله علیه والد أمیرالمؤمنین علیه السلام:
(ان خدیجة امرأة کاملة میمونة فاضلة تخشی العار و تحذر الشنار الی ان قال رضوان الله علیه و خطبها ملوک العرب و رؤسائهم و صنادید قریش و سادات بنی هاشم و ملوک الیمن و اکابر الطائف و بذلوا لها الاموال فلم ترغب فی أحد منهم و رأت انها أکبر منهم…. (16)
و قال ابوطالب علیه السلام ایضا: خاطب کریمتکم الموصوفة بالسخاء و العفة
و هی فتاتکم المعروفة المذکور فضلها الشامخ خطبها (17)
و قالت صفیة بنت عبدالمطلب عمة النبی صلی الله علیه و آله و سلم:
ثم السعود لأحمد
و السعد عنه ما برح
بخدیجة نبت الکمال
و بحر نایلها طفح
یا حسنها فی حلیها
و الحلم منها ما برح (18)
و عن أم سلمة یا رسول الله انک لم تذکر من خدیجة أمرا الا و قد کانت کذلک… البحار (19)
و قالت: اسماء بنت عمیس أنت سیدة نساء العالمین، البحار (20)
و قال زید بن علی علیه السلام: رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ابن عمه المؤمن به المهاجر معه ابونا و ابنته امنا زوجته افضل ازواجه جدتنا فأی الناس اعظم علیکم حقا فی کتابه… (21)
و قال محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن علیه السلام و من الازواج أفضلهن خدیجة الطاهرة (22)
و قال عبدالله بن الزبیر لعنة الله علیه یخاطب معاویة لعنة الله: و عمتی
خدیجة ذات الخطر و الحسب و عمه ام جمیل حمالة الحطب (23)
انظر ایها القاریء حتی أعداء اهل البیت علیهم السلام: یفتخرون بالانتساب الیها علیهاالسلام.
و قال المحدث الجلیل الاربلی قدس سره: و کانت خدیجة امرأة حازمة لبیبة شریفة و هی یومئذ اوسط قریش نسبا و أعظمهم شرفا و أکثرهم مالا و کل قومها کان حریصا علی ذلک لم یقدروا علیه (24)
و ذکر الفضل بن روزبهان من العامة: اما فضائل خدیجة فهی کثیرة لاتحصی (25)
و ذکر الفقیه الکبیر المامقانی قدس سره خدیجة بنت خویلد زوجة النبی صلی الله علیه و آله و سلم الباقیة علی الزوجیة الی الان ام المؤمنین حقا…. (26)
و قال السبکی من العامة: و الذی نختاره و ندین الله تعالی به ان فاطمة افضل ثم خدیجة (27) الخ.
و ذکر زعیم الحوزة العلمة رئیس الفقهاء السید الخوئی قدس سره الشریف:
و وضوح جلالتها و عظم شأنها و بذل اموالها فی سبیلال الاسلام و خدمتها للنبی الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم أغنانا عن الاطالة فی المقال (28)
و عن القاضی النعمان المغربی: فخدیجة رضوان الله علیها ولدت الائمة و بشرها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالجنة و أتاها جبرئیل علیه السلام عن الله عزوجل و انفقت مالها فی سبیل الله و علی رسوله و کانت أحب ازواجه الیه و اکرمهن علیه و افضلهن عنده، و ام بنیه و بناته و مسلیته، کما ذکر صلی الله علیه و آله و سلم و مفرجة غمومه و لم یکن بینه و بینها اختلاف أیام حیاتها حتی قبضت و هو عنها راض و لها شاکر رحمة الله و رضوانه علیها (29)
1) نهج البلاغة: ص 406 الاسوة.
2) منتهی الامال: ج 1 ص 119 جماعة المدرسین قم.
3) الفضائل لابن شاذان: ص 80 الشریف الرضی قم.
4) نهج البلاغة لابن ابی الحدید: ج 4 ص 16 دار احیاء التراث العربی ب.
5) مقاتل الطالبین: ص 78 الشریف الرضی قم.
6) الاحتجاج: ج 2 ص 53 دارالاسوة قم.
7) الاربعون حدیثا: ص 78 ط مدرسة الامام المهدی علیه السلام قم.
8) البحار: ج 44 ص 193.
9) الامالی: ص 223 مؤسسة البعثة و الملهوف: ص 146 دار الاسوة.
10) مناقب ابن شهر آشوب: ج 4 ص 168، و البحار، ج 45 ص 174.
11) مهج الدعوات: ص 29 ط بیروت.
12) قرب الاسناد: ص 325 آل البیت.
13) جمال الاسبوع: ص 297.
14) الاقبال لابن طاووس: ج 1 ص 509 الاعلام الاسلامی.
15) مجمع البحرین: ص 274 حجری.
16) البحار: ج 16 ص 56.
17) عین المصدر: ص 69.
18) عین المصدر: ص 75.
19) ج 43 ص 131.
20) ج 43 ص 138.
21) تفسیر فرات الکوفی: ص 246 وزارة الارشاد.
22) الکامل فی التاریخ: ج 5 ص 536 الاعلمی طهران.
23) العقد الفرید: ج 4 ص 16 دار الکتاب العربی بیروت.
24) کشف الغمة فی معرفة الائمة: ج 1 ص 509.
25) دلائل الصدق: ج 3 ص 645.
26) تنقیح المقال: ج 3 ص 77.
27) سبل الهدی و الرشاد: ج 11 ص 159 و 160.
28) معجم الرجال: ج 24 ص 216.
29) شرح الاخبار فی فضائل الائمة الاطهار: ج 3 ص 22 جماعة المدرسین قم.