عن المحدث العلامة المجلسی قدس سره و اعلم ان الله تعالی ذکر اثنی عشرة امرأة فی القرآن علی وجه الکنایة (اسکن أنت و زوجک) حواء (ضرب الله مثلا للذین کفروا امرأت نوح و امرأت لوط) (اذ قالت رب ابن لی عندک بیتا فی الجنة) امرأة فرعون (و امراته قائمة) لابراهیم (و اصلحنا له زوجه) لزکریا (الان حصص الحق) زلیخا (و اتیناه اهله) لا یوب (انی وجدت امرأة تملکهم) بلقیس (انی ارید ان انکحک) لموسی (و اذ أسر النبی الی بعض ازواجه حدیثا) حفصة و عائشة (و وجدک عائلا) خدیجة (مرج البحرین) فاطمة.
ثم ذکرهن بخصال التوبة ن حواء (قالا ربنا ظلمنا) و الشوق من آسیة (رب ابن لی عندک بیتا) و الضیافة من سارة (و امرأته قائمة) و العقل من بلقیس (ان الملوک اذا دخلوا قریة) و الحیاء من امرأة موسی (فجاءته احدهما تمشی) و الأحسان فی خدیجة (و وجدک عائلا) و النصیحة لعائشة و حفصة (یا نساء النبی لست کأحد الی قوله و اطعن الله
و رسوله) و العصمة من فاطمة علیهاالسلام (و نساءنا و نساءکم) و ان الله تعالی اعطی عشرة اشیاء لعشرة من النساء التوبة لحواء زوجة آدم و الجمال لسارة زوجة ابراهیم و الحفاظ لرحمة زوجة ایوب و الحرمة لاسیة زوجة فرعون و الحکمة لزلیخا زوجة یوسف و العقل لبلقیس زوجة سلیمان و الصبر لبرخانة ام موسی و الصفوة لمریم ام عیسی و الرضی لخدیجة زوجة المصطفی و العلم لفاطمة زوجة المرتضی…. (1)
أقول: و لا یخفی علی اولوالالباب ان مجرد الذکر فی القرآن لا یکون دلیلا علی الفضل و الا یکون الشیطان و فرعون و غیرها من اهل الفضل نستجیر بالله العظیم بل الذکر الذی یکون مشتملا علی المدح أو الافعال الحسنة کما تقدم قریبا هو الذی یکون دلیلا علی الفضل لانه شهادة من الله تبارک و تعالی لهذا المذکور.
1) البحار: ج 43 ص 33.