تعددت الأحادیث الواردة فی صحاح المسلمین و هی تروی کیفیة تلقی النبی المصطفی للوحی واختلفت الصورة لدی الباحث و القارئ للسیرة النبویة حینما یقرأ هذه الحادثة لدرجة أنه یبقی محتارا فی الذی قرأه أهو من کتب المسلمین أم قصص من الخیال الأسطوری الذی یروی بطولات خاضها بعض الفرسان مع العوالم الأخری فضلا عما یعتری هذا الفارس أو ذاک من الأهاویل و الصعاب الجسیمة التی ترعب القارئ بأکثر مما أرعبت صاحب
الأسطورة، کعصر جبرائیل علیه السلام لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی بلغ منه الجهد (1)
فضلاً عن جملة من الصور البشعة و التی توحی للقارئ بأن النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم کان یظن بأنه مجنون لدرجة أنه یحاول الانتحار ـ و العیاذ بالله ـ کما ینص الطبری: (لأعمدن إلی حالق من الجبل فلأطرحن نفسی منه فلأقتلنها فلأستریحن، قال فخرجت أرید ذلک حتی إذا کنت وسط الجبل سمعت صوتا من السماء یقول: یا محمد أنت رسول الله ـ صلی الله علیه و آله و سلم ـ) (2)
أو أنه صلی الله علیه و آله و سلم کان لا یهتدی ـ و العیاذ بالله ـ لتشخیص هویة المتکلم معه فلم یفرق بین ما یسمعه أرحمانی هو أم شیطانی و هذا ما عبر عنه ابن سعد بلفظ:
»یا خدیجة إنی أرى ضوءاً و أسمع صوتاً لقد خشیت أن أکون کاهناً» (3)
و لذلک أخذته خدیجة إلی ابن عمها ورقة بن نوفل فحدد له هویة المتکلم قائلاً:
(إنه الناموس الأکبر) فضلا عن بیانه لبعض أحداث الرسالة المحمدیة
بقوله (لیتنی أکون حیا إذ یخرجک قومک) (1)، فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»أو مخرجی هم«.
و غیرها من الصور الموحشة التی ترسم للقارئ سیرة رجل لا یدری ماذا أنزل علیه و ماذا أرید منه، و ماذا یراد منه أن یقوم به.
إلا أن ثمة سؤالاً فی کل هذا الرکام یقول: ماذا لو کان ورقة بن نوفل قد قال لخدیجة التی جاءت تستعلم عن حال زوجها و ما أصابه، أن قال لها، هذا الذی سمعه زوجک إنما هو مس من الشیطان ـ و العیاذ بالله ـ أو أنه یتراءی له أن قد سمع صوت، ماذا سیکون حال خدیجة؟ بل الأهم ماذا سیکون موقف النبی صلی الله علیه و آله و سلم؟ أتراه یتبع قول ورقة ـ و العیاذ بالله ـ أم أنه ینکر علیه قوله؟ أم أنه یبقی حائرا بین ما یسمع و ما قاله ورقة؟!
إننا هنا:
لا نؤمن بذهاب أم المؤمنین خدیجة علیها السلام إلی ورقة کما یروی البخاری و مسلم و غیرهما و لا نؤمن بما دار بینهما من کلام؛ بل نبرأ إلی الله سبحانه من کل ما من شأنه المساس بحرمة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و نؤمن أنه صلی الله علیه و آله و سلم کان أعرف الخلق بنفسه و أنه المخصوص بالنبوة و المصطفی بالرسالة قبل أن یخلق الله الخلائق، و أنه غیر محتاج إلی تطمینات ورقة و تشخیصه و تفسیر الراهب عداس و غیره بل نؤمن بما قالته
بضعة المصطفی فاطمة الزهراء علیها السلام و هی تتحدث للمهاجرین و الأنصار عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فقالت:
»و اشهد أن أبی محمدا عبده و رسوله اختاره قبل أن أرسله، و سماه قبل أن اجتباه، و اصطفاه قبل أن ابتعثه، إذ الخلائق بالغیب مکنونة، و بستر الأهاویل مصونة، و بنهایة العدم مقرونة علما من الله تعالى بما یلی الأمور، و أحاطة بحوادث الدهور، و معرفة بمواقع الأمور، ابتعثه الله إتماما لأمره، و عزیمة على إمضاء حکمه، و انفاذا لمقادیر حتمه، فرأى الأمم فرقا فی أدیانها عکفا على نیرانها، عابدة لأوثانها، منکرة لله مع عرفانها فأنار الله بأبی محمد صلى الله علیه و آله و سلم ظلمها، و کشف عن القلوب بهمها، و جلى عن الأبصار غممها، و قام فی الناس بالهدایة، فانقذهم من الغوایة و بصرهم من العمایة، و هداهم إلى الدین القویم، و دعاهم إلى الطریق المستقیم، ثم قبضه الله إلیه قبض رأفة و اختیار، و رغبة إیثار، فمحمد من تعب هذه الدار فی راحة، قد حف بالملائکة الأبرار و رضوان الرب الغفار، و مجاورة الملک
الجبار، صلى الله علی أبی نبیه، و أمینه، و خیرته من الخلق و صفیه، و السلام علیه و رحمة الله و برکاته» (4)
فهذا الوصف هو الذی یتسق مع القرآن الکریم و یسلم له العقل و تنقاد له القلوب؛ أما ما یرویه عروة بن الزبیر أو ما یقوله ورقة أو عداس أو بحیرا فهو مما یمجه الذوق السلیم و تنکرها القلوب الطاهرة فضلاً عن تعارضه مع القرآن
الکریم فی جملة من الآیات التی تتحدث عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فمنها، قوله تعالی:
(یا أیها النبی إنا أرسلناک شاهداً و مبشراً و نذیراً (45) و داعیاً إلى الله بإذنه و سراجاً منیرا) (5)
و قوله عزوجل فی تنزیه رسله عن رذیلة الخوف و الذعر فقال:
(لا یخاف لدی المرسلون) (6)
و قوله سبحانه و تعالی فی بیان مقام الشهودیة علی الأمم جمیعا و علی الرسل الذین أرسلهم الله إلیهم و أنبیائهم الذین بعثوا إلیهم.
فقال عز شأنه:
(فکیف إذا جئنا من کل أمة بشهید و جئنا بک على هؤلاء شهیداً (41) یومئذ یود الذین کفروا و عصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض و لا یکتمون الله حدیثا) (7)
و علیه:
کیف لا یطأطئ العقل مسلما بأن کثیرا مما رواه أصحاب الصحاح لایتفق مع القرآن الکریم و لا ینسجم مع السنة المحمدیة.
1) صحیح البخاری: باب کیف کان بدء الوحی، ج 1، ص 3.
2) تاریخ الطبری: ج 2، ص 49؛ تاریخ الإسلام للذهبی: ج 1، ص 132؛ إمتاع الأسماع للمقریزی: ج 11، ص 197.
3) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 1، ص 195.
4) الاحتجاج للطبرسی: ج 1، ص 133.
5) سورة الأحزاب، الآیتان: 45 و 46.
6) سورة النمل، الآیة: 10.
7) سورة النساء، الآیتان: 41 و 42.