جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دور الزبیر بن بکار و عمه مصعب فی نشر هذا الادعاء والدلیل علی زیفه

زمان مطالعه: 3 دقیقه

إلا أننا نجد أن الحافظ ابن حجر العسقلانی قد کشف عن الراوی الأساس فی قضیة ولادة حکیم بن حزام فی جوف الکعبة، فقال: «وحکی الزبیر بن بکار: أن حکیم بن حزام قد ولد فی جوف الکعبة و کان من سادات قریش فی الجاهلیة والإسلام«.

و هو بذاک قد وضع أیدینا علی الجرح؛ و ذلک لما عرف به الزبیر بن بکار من معاداة للعلویین فی المدینة المنورة و فی غیرها حسبما دلت علیه النصوص التاریخیة:-

1. قال ابن الأثیر الجزری: (قدم الزبیر بن بکار العراق هاربا من العلویین؛ لأنه کان ینال منهم فتهدوه فهرب منهم، و قدم علی عمه مصعب بن عبدالله و شکا إلیه حاله و خوفه من العلویین و سأله إنهاء حاله إلی المعتصم – الخلیفة العباسی – فلم یجد عنده ما أراد و أنکر علیه حاله و لامه.

قال أحمد: فشکا ذلک إلی و سألنی مخاطبة عمه فی أمره، فقلت له فی ذلک و أنکرت علیه إعراضه عنه فقال لی: إن الزبیر فیه جهل و تسرع، فأشر علیه أن یستعطف العلویین، و یزیل ما فی نفوسهم، والله علی مثل ذلک أوافقه و لا أقدر أذکرهم عنده بقبیح، فقل له ذلک حتی یرجع عن الذی هو علیه من ذمهم) (1)

و من کان هذا حاله من العلویین، و معروف لدی الناس بذمهم فضلا عن إقرار عمه مصعب بأنه جاهل و متسرع کیف لا یدعی بأن حکیم بن حزام قد ولد فی جوف الکعبة نکایة بعلی بن أبی طالب علیه السلام.

2. ذکره أحمد بن علی السلیمانی – صاحب کتاب العالم والمتعلم – فی عداد من یضع الحدیث؛ و قال – مرة -: منکر الحدیث، و هو ما نقله الحافظ الذهبی فی میزانه، و غیره (2)

و هذه الرتبة و ان کان الذهبی قد حاول عدم الإقرار بها، إلا أنها تکشف حال الرجل عند غیر الذهبی.

3. وقد حدث الشیخ الصدوق عن أحمد بن محمد بن إسحاق الخراسانی قال: سمعت علی بن محمد النوفلی یقول: استخلف الزبیر بن بکار رجل من الطالبیین علی شیء بین القبر والمنبر، فحلف فبرص، فأنا رأیته و یساقیه و قدمیه برص کثیر، و کان أبوه بکار قد ظلم الإمام علی بن موسی الرضا علیه السلام فی شیء فدعا علیه، فسقط فی وقت دعائه علیه حجر من قصر فاندقت عنقه.

و أما أبوه عبدالله بن مصعب فإنه مزق عهد یحیی بن عبدالله بن الحسن و أهانه بین یدی الرشید و قال: أقتله یا أمیرالمؤمنین فإنه لا أمان له، فقال یحیی للرشید: انه خرج مع أخی بالأمس – و أنشد أشعارا له – فأنکرها، فحلفه یحیی بالبراءة و تعجیل العقوبة، فحم من وقته، و مات بعد ثلاثة، و انخسف قبره مرات کثیرة) (3)

4. و لم یکن عداء الزبیر بن بکار للعلویین، و اتهمامه لهم، و محاربتهم، لیمر دون عقاب دنیوی یکشف عن سوء العاقبة، فقد ذکر الخطیب البغدادی، والحافظ المزی، والسمعانی:

(إن سبب وفاته أن وقع من فوق سطحه فمکث یومین لا یتکلم ومات) (4)

أما حال عمه مصعب بن عبدالله الذی نسب إلیه مدعی ولادة حکیم بن حزام فی جوف الکعبة، فقد قال ابن الأثیر الجزری فی بیان حاله مع الإمام علی ابن أبی طالب علیه السلام، أنه قال:

(و هو عم الزبیر بن بکار، و کان عالما فقیها، إلا أنه کان منحرفا عن علی علیه السلام) (5)

و من کان منحرفا عن علی بن أبی طالب علیه السلام الذی جعل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حبه علامة لوجود الإیمان؛ و ان بغضه علامة لوجود النفاق، کیف لا یتقول الأکاذیب فی شأن علی علیه السلام، و ما قوله فی ولادة حکیم بن حزام فی جوف الکعبة إلا واحد من تلک البدع التی نال بها من العلویین.


1) الکامل فی التاریخ لابن الأثیر: ج 6، ص 526.

2) میزان الاعتدال للذهبی: ج 2، ص 66؛ الکشف الحثیث لسبط ابن العجمی: ص 119.

3) عیون أخبار الرضا علیه السلام، ج 1، ص 244.

4) تاریخ بغداد للخطیب البغدادی: ج 8، ص 472؛ تهذیب الکمال للمزی: ج 9، ص 296؛ الأنساب للسمعانی: ج 3 ص 137.

5) الکامل فی التاریخ لابن الأثیر: ج 7، ص 57.