وبه تنکشف حقیقة الادعاء بولادة حکیم بن حزام فی جوف الکعبة.
فلم یکونوا بأحسن حالا من الأمویین فی الاعتقاد بحرمة بیت الله و أهله و بعدائهم لعلی بن أبی طالب و بنی هاشم عامة، و لم یکن البیت الحرام و لا أهله بمانعیهم عن المحاربة لهما.
1. تغییره لبناء الکعبة
روی الشیخ الکلینی رحمه الله عن الإمام الصادق علیه السلام، قال: (کانت الکعبة علی عهد إبراهیم علیه السلام تسعة أذرع و کان لها بابان فبناها عبدالله بن الزبیر فرفعها ثمانیة عشر ذراعا فهدمها الحجاج فبناها سبعة و عشرین ذراعا) (1)
2. معاداته لأهل البیت و امتناعه من الصلاة علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم بغضا لأهل بیته علیهم السلام
و مما یدل علی زیف ادعاء الزبیریین فی ولادة ابن عمهم حکیم بن حزام فی جوف الکعبة فضلا عن بیان السبب الحقیقی لهذا الادعاء الکاذب والدافع من ورائه، هو ما رواه أبوالفرج الاصفهانی من حدیث یحیی بن عبدالله بن الحسن بن الامام الحسن بن علی علیهماالسلام مع عبدالله بن مصعب – الراوی لحدیث ولادة حکیم فی الکعبة – حینما اتهمه بالخروج علی الخلیفة العباسی هارون، و قد جمع بینهما هارون (الرشید) بعد أن سجن یحیی بن عبدالله بن الحسن فأخرجه من السجن و أحضره إلی القصر، و کان عبدالله بن مصعب حاضرا فقال لهارون متهما یحیی بالخروج علی الخلیفة:
(إن هذا دعانی إلی بیعته. فقال له یحیی: یا أمیرالمؤمنین أتصدق هذا و تستنصحه و هو ابن عبدالله بن الزبیر! أدخل أباک و ولده الشعب و أضرم علیهم النار حتی تخلصه ابوعبدالله الجدلی صاحب علی بن أبی طالب منه عنوة.
و هو الذی بقی أربعین جمعة لا یصلی علی النبی – صلی الله علیه و آله و سلم – فی خطبته حتی التاث علیه الناس. فقال:
ان له أهل البیت سوء إذا صلیت علیه أو ذکرته أتلعوا أعناقهم و اشرأبوا لذکره و فرحوا بذلک فعلا أحب أن أقر عینهم بذکره.
و هو الذی فعل بعبدالله بن العباس ما لا خفاء به علیک حتی لقد ذبحت یوما عنده بقرة فوجدت کبدها قد نقبت فقال ابنه علی بن عبدالله: یا أبة اما تری کبد هذه البقرة؟ فقال: یا بنی، هکذا ترک ابن الزبیر کبد أبیک، ثم نفاه إلی الطائف، فلما حضرته الوفاة فقال لعلی ابنه: یا بنی، الحق بقومک من بنی عبدمناف بالشام، و لا تقم فی بلد لابن الزبیر فیه إمرة. فاختار له صحبة یزید بن معاویة علی صحبة عبدالله بن الزبیر. و والله إن عداوة هذا یا أمیرالمؤمنین لنا جمیعا بمنزلة سواء، و لکنه قوی علی بک و ضعفت عنک، فتقرب بی إلیک، لیظفر منک بما یرید، إذ لم یقدر علی مثله منک، و ما ینبغی لک ان تسوغه ذلک فی، فان معاویة بن أبی سفیان، و هو أبعد نسبا منک إلینا، ذکر یوما الحسن بن علی فسفهه فساعده عبدالله بن الزبیر علی ذلک، فزجره معاویة و انتهره فقال: إنما ساعدتک یا أمیرالمؤمنین! فقال: إن الحسن لحمی آکله. و لا أوکله.
فقال عبدالله بن مصعب: إن عبدالله بن الزبیر طلب امرا فأدرکه. و إن الحسن باع الخلافة من معاویة بالدراهم، أتقول هذا فی عبدالله بن الزبیر، و هو ابن صفیة بنت عبدالمطلب؟
فقال یحیی: یا أمیرالمؤمنین، ما أنصفنا ان یفخر علینا بامرأة من نسائنا
و امرأة منا، فهلا فخر بهذا علی قومه من النوبیات والاسامیات والحمدیات!
فقال عبدالله بن مصعب: ما تدعون بغیکم علینا و توثبکم فی سلطاننا؟
فرفع یحیی رأسه إلیه، و لم یکن یکلمه قبل ذلک، و إنما کان یخاطب الرشید بجوابه لکلام عبدالله، فقال له: أتوثبنا فی سلطانکم؟ و من أنتم – أصلحک الله – عرفنی فلست أعرفکم؟ فرفع الرشید رأسه إلی السقف بجیله فی لیستر ما عراه من الضحک ثم غلب علیه الضحک ساعة، و خجل ابن مصعب. ثم التفت یحیی فقال: یا أمیرالمؤمنین، و مع هذا فهو الخارج مع أخی علی أبیک والقائل له:
إن الحمامة یوم الشعب من دثن
هاجت فؤاد محب دائم الحزن
إنا لنأمل أن ترتد الفتنا
بعد التدابر والبغضاء والإحسن
حتی یثاب علی الإحسان محسننا
و یأمن الخائف المأخوذ بالدمن
و تنقضی دولة أحکام قادتها
فینا کأحکام قوم عابدی وثن
فطالما قد بروا بالجور أعظمنا
بری الصناع قداح النبع بالسفن
قوموا ببیعتکم ننهض بطاعتنا
إن الخلافة فیکم یا بنی الحسن
لا عز رکنا نزار عند سطوتها
إن أسلمتک و لا رکنا ذوی یمن
الست أکرمهم عودا إذا انتسبوا
یوما و أطهرهم ثوبا من الدرن
و أعظم الناس عند الناس منزلة
و أبعد الناس من عیب و من وهن
قال: فتغیر وجه الرشید عند استماع هذا الشعر، فابتدأ ابن مصعب یحلف بالله الذی لا إله إلا هو، و بأیمان البیعة أن هذا الشعر لیس له و انه
لسدیف. فقال یحیی: والله یا أمیرالمؤمنین ما قاله غیره، و ما حلفت کاذبا و لا صادقا بالله قبل هذا، و إن الله إذا مجده العبد فی یمینه بقوله: الرحمن الرحیم، الطالب الغالب، استحیی أن یعاقبه، فدعنی أحلفه بیمین ما حلف بها أحد قط کاذبا إلا عوجل. قال: حلفه.
قال: قل: برئت من حول الله و قوته، و اعتصمت بحولی و قوتی، و تقلدت الحول والقوة من دون الله، استکبارا علی الله، و استغناء عنه و استعلاء علیه إن کنت قلت هذا الشعر. فامتنع عبدالله من الحلف بذلک، فغضب الرشید و قال للفضل بن الربیع: یا عباسی ماله لا یحلف إن کان صادقا؟ هذا طیلسانی علی، و هذه ثیابی لو حلفنی انها لی لحلفت.
فرفس الفضل بن الربیع عبدالله بن مصعب برجله وصاح به: إحلف ویحک – و کان له فیه هوی – فحلف بالیمین و وجهه متغیر و هو یرد، فضرب یحیی بین کتفیه ثم قال: یابن مصعب قطعت والله عمرک، والله لا تفلح بعدها. فما برح من موضعه حتی أصابه الجذام فتقطع ومات فی الیوم الثالث.
فحضر الفضل بن الربیع جنازته، و مشی الناس معه، فلما جاءوا به إلی القبر و وضعوه فی لحده و جعل اللبن فوقه، انخسف القبر فهوی به حتی غاب عن أعین الناس، فلم یروا قرار القبر و خرجت منه غبرة عظیمة.
فصاح الفضل: التراب التراب فجعل یطرح التراب و هو یهوی، و دعا بأحمال الشوک فطرحها فهوت، فأمر حینئذ بالقبر فسقف بخشب و أصلحه و انصرف منکسرا.
فکان الرشید بعد ذلک یقول للفضل: رأیت یا عباسی، ما أسرع ما ادیل لیحیی من ابن مصعب) (2)
والحادثة تدل علی جملة من الحقائق:
1. المجاهرة ببغض عترة النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
2. إعلان الحرب علیهم و إیذائهم أشد الأذی، مع ما فی ذلک من أذی لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
3. محاربة الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم جهارا بالامتناع عن الصلاة علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم لأربعین أسبوعا أی لتسعة أشهر.
4. الدافع الحقیقی لإطلاق أکذوبة ولادة حکیم بن حزام فی جوف الکعبة هو التقلیل من شأن العلویین والهاشمیین الذین حباهم الله سبحانه برسوله صلی الله علیه و آله و سلم و بوصیه و خلیفته علی بن أبی طالب علیه السلام.
5. ثبوت حرمة ذریة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی بعض النفوس التی خالطتها الظنون حینما رأوا بأم أعینهم ماجری لعبدالله بن مصعب من الهلاک والخزی فی الدنیا.
(و لعذاب الأخرة أشد) (3)
إذن:
لم یکن لولادة حکیم بن حزام فی جوف الکعبة أی حقیقة و إنما هو دعوی باطلة انطلقت من فم امرئ عرف هو و آباؤه بعدائهم الشدید لعترة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و مجاهرتهم بالنفاق من خلال بغضهم لعلی بن أبی طالب علیه السلام، و هذا أولا.
و ثانیا: أن المناقب تعد مناقب عند أهلها أما من لا یجد الله و رسوله حرمة فلا منقبة لدیه فیما یرتبط بالله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم.
و کأننا فی هذه الحالة نقول للمسیحیین فی العالم و غیرهم ان من المناقب التی خصکم الله بها ان جعل الله تعالی مکة قبلة للمصلین. فسرعان ما یقولون: و أی مصلین هؤلاء؟ و أی قبلة تلک؟ إنما المناقب عندنا محصورة فی بیت المقدس و بالسیدة العذراء و ابنها علیهماالسلام.
والحال نفسه عند الأمویین والزبیریین فالمناقب عندهم محصورة فی سادات الجاهلیة و تجارة العبید والتحکم فی سوق النساء والخمور والسطو والقتل، اما ان یولد أحدهم فی جوف الکعبة فهذا آخر همهم.
ثالثا: إن الولادة فی جوف الکعبة منقبة عند أهل الکعبة؛ لأنهم یدرکون حرمتها و یعظمون حقها و یجلون شأنها.
و مما یدل علی ذلک:
1. قال إبراهیم الخلیل علیه السلام حینما أنزل أهله عند الکعبة (أعزها الله(:
(ربنا إنی أسکنت من ذریتی بواد غیر ذی زرع عند بیتک المحرم) (4)
فإبراهیم علیه السلام هو الذی یعظم البیت و یدرک حرمته و لیس بنو أمیة و حجاجهم الثقفی و لا الزبیریون و قتالهم فی الکعبة.
2. إن إبراهیم علیه السلام هو الذی قدم ولده فداء لإقامة البیت الحرام فتلک هی المنقبة العظمی، و لیس حزام بن حکیم الذی کان من الطلقاء و من أشد المحاربین لله و رسوله.
3. إن عبدالمطلب هو من تبع أباه إبراهیم فی فداء البیت الحرام فنذر ولده عبدالله فکان ولده محمد صلی الله علیه و آله و سلم ابن الذبیحین.
4. خروج الإمام الحسین علیه السلام من مکة خیر دلیل علی تعظیم أهل البیت علیهم السلام لبیت الله الحرام و هو القائل:
»و لأن أقتل و بینی و بین الحرم باع أحب إلی من أن أقتل و بینی و بینه شبر؛ و لأن أقتل بالطف أحب إلی من أن أقتل بالحرم» (5)
1) الکافی: ج 4، ص 207.
2) مقاتل الطالبیین لأبی الفرج الاصفهانی: ص 315 – 318؛ البحار للمجلسی: ج 48، ص 183؛ شرح نهج البلاغة للمعتزلی: ج 19، ص 91.
3) سورة طه، الآیة: 127.
4) سورة ابراهیم، الآیة: 37.
5) کامل الزیارات لابن قولویه: ص 151.