إن من الأمور التی لا تخفی علی ذوی الألباب و أصحاب الذوق العلمی، أن القرآن الکریم وردت فیه آیات عدیدة تحمل صیغة الجمع. بینما المعنی بالأمر فی الحقیقة هو شخص واحد.
ففی آیة المباهلة:
»فقل تعالوا ندع أبنآءکم ونسآءنا ونسآءکم وأنفسنا وأنفسکم» (1)
کان الظاهر من وجود لفظ «و نسآءنا» هم نساء النبی صلی الله علیه و آله و سلم و أخواته و بناته کما تدل علیه هذه اللفظة. لکن حقیقة الحال و الذی علیه جمهور علماء الأمة أن المراد و المعنی ب (ونسآءنا) فی هذه الآیة هی: فاطمة الزهراء علیها السلام، إذ لم یخرج النبی صلی الله علیه و آله و سلم غیرها إلی المباهلة-فراجعه فی مواضعه فی کتب التفسیر و التاریخ و السیرة، و الحدیث، و الأدب، و لللغة-.
فستجده مدوناً فی مصنفاتهم و ستجد أیضاً أن المراد بقوله تعالی «و أنفسنا» هو الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام فهو بنص القرآن نفس النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
و هذا ما تواترت علیه الأخبار عند جمهور المسلمین فی ذکرهم لحادثة المباهلة و خروج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی مباهلة نصاری نجران، حاملاً الحسین علیه السلام و ماسکاً بید الحسن علیه السلام و فاطمة تمشی خلفه و علی بن أبی طالب یمشی خلفها(2) فإن هذه الآیة کان ظاهرها یدل علی الجمع بینما المقصود هو شخص واحد.
1) سورة آل عمران، الآیة: 61.
2) التفسیر الکبیر للفخر الرازی: ج8، ص81؛ الکشاف للزمخشری: ج1، ص193؛ تفسیر القرطبی: ج4، ص104؛ تفسیر ابن کثیر: ج1، ص32.