إن اختصاص فاطمة الزهراء علیها السلام بآیة التطهیر فیه دلالة علی
عدم زواج خدیجة بأحد قبل النبی صلی الله علیه و آله و سلم وذلک بمقتضی الإرادة الربانیة، المخبرة عنها الآیة فی قوله تعالی:
»إنمآ یرید الله«.(1)
هذه الإرادة حفظت خدیجة من أن تمسها ید الشرک، أو تدنسها الأرجاس.
لأن رحمها الطاهر أعد لکی یستقبل الطهر صلی الله علیه و آله و سلم فتولد المطهرة فاطمة صلوات الله علیها و هکذا هی سنة الله مع أنبیائه علیهم السلام، فکما ان الله قد ربط علی قلب أم موسی إذ کادت لتبدی به فحفظها و حفظ نبیه الکلیم-علیه السلام-ثم حفظه و هو طفل رضیع موضوع فی تابوت مقفل تقذفه الأمواج کما شاءت إرادة الله تعالی.
فکان محفوظا بالعنایة الإلهیة، سائرا بمقتضی الإرادة الربانیة، حتی أرجعه الله إلی أمه کی تقر عینها، کذلک هو الحال مع خدیجة فقد کانت محفوظة من الأرجاس، مشمولة بلطف الزحمن، سائرة بعین الله، مصونة بمقتضی إرادة الله من أن یتعرض لها أی شکل من أشکال الدنس، حتی لقبت بین قومها ب)الطاهرة((2)قبل أن تزف إلی الطهر الطاهر المطهر خیر الوری و سید البشر
لتحمل بسیدة النساء فاطمة الزهراء علیها السلام، فتکون و عاء للامامة و أما لحجج الله علی خلقه و حملة شرعه.
1) و هو قوله تعالی: «إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً«، سورة الأحزاب، الآیة: 33.
2) تاریخ دمشق لابن عساکر: ج3، ص193؛ التبیین فی انساب القرشیین: ص71؛ تاریخ الخمیس: ج1، ص263-264؛ مختصر تاریخ دمشق لابن منظور قسم السیرة النبوة: 264؛ رفع الخفا شرح ذات الشفا لمحمد بن الحسن الالآنی الکردی: ج1، ص133؛ تهذیب السماء واللغات: ج1، ص432؛ المواهب اللدنیة: ج1، ص199؛ و قد علل ذلک قائلا: (سمیت بالطاهرة لشدة عفتها و صیانتها(.