جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دعوة الأقربین

زمان مطالعه: 3 دقیقه

– مضی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یدعو الناس الی الاسلام، فاستجاب من استجاب، و دخل دار الأرقم بن أبی الأرقم(1) و معه أصحابه یوحدون الله و یعبدونه، و یصلون و یتفقهون فی أمر الدین، ثم أوحی الله عزول الی رسوله محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم أن یجهر بالدعوة ویعرض عن المشرکین، فهو ولیه و ناصره.

– وفی دعوة جمعت العشیرة الأقربین، عرض الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم دعوته علی أقاربه، فلم یستجب أحد منهم الی الدعوة، ثم مرت أیام فجمعهم رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم مرة ثانیة، و أخذ یعظهم، و خطبهم ثم قال لهم: «ان الرائد لا یکذب أهله، والله لو کذبت الناس جمیعا ما کذبتکم، و لو غررت الناس جمیعا ما غررتکم، و الله الذی لا اله الا هو انی لرسول الله الیکم خاصة، و الی الناس کافة؛ والله لتموتن کما تنامون، و لتبعثن کما تستیقظون، لتحاسبن بما تعملون، و لتجزون بالاحسان احسانا، و بالسوء سوءا، و انها لجنة أبدا، أو لنار أبدا والله یا بنی عبدالمطلب ما أعلم شابا جاء قومه بأفضل مما جئتکم به، انی قد جئتکم بأمر الدنیا و الآخرة«.

– فتکلم القوم کلاما لینا غیر أبی لهب فانه قال: «یا بنی عبدالمطلب،‌ هذه والله السوءة، خذوا علی یدیه قبل أن یأخذ علی یدیه غیرکم، فان أسلمتموه حینئذ ذللتم،‌ و ان منعتموه قتلتم«.

– و کان فی تلک الدعوة صفیة عمة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و کانت عاقلة قد

استنارت بنور الایمان فقالت لأخیها أبی لهب: «أی أخی، أیحسن بک خذلان ابن خیک،‌ فوالله ما زال العلماء یخبرون أنه یخرج من ضئضیء ـ أصل ـ عبدالمطلب نبی فهو هو«.

– فقال أبولهب فی ضیق و قد أخذه هیاج الغضب: «هذا والله الباطل و الأمانی، و کلام النساء فی الحجال، اذا قامت بطون قریش، و قامت معها العرب، فما قوتنا بهم، فوالله ما نحن عندهم الا أکلة رأس«.

– انصرف أبولهب من ذلک المجلس غاضبا لا یری أمامه من شدة ما نزل به، و بعد أیام کان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یهتف علی جبل الصفا، و یدعو قومه الی صراط العزیز الحمید، و الی شهادة أن لا اله الا الله؛ و اذ ذاک قال أبولهب: «تبا لک سائرالیوم«،‌ و عاد الی داره، و أخذ یقص علی امرأته أم جمیل ما سمعه من محمد ابن أخیه، ‌فأحست بنار الحقد تسری فی جوفها، و تغلی العداوة فی أحشائها، و قررت حطیم الدعوة الجدیدة بکل ما تملک من وسیلة و حیلة.

– و أخذت و زوجها یکیدان رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و المؤمنین،‌ ولکن الله عزوجل أوحی الی رسوله محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم قوله: (تبت یدآ أبی لهب و تب‌- ما أغنی عنه ماله و ما کسب‌- سیصلی نارا ذات لهب – وامرأته حمالة الحطب – فی جیدا حبل من مسد) [المسد: 1ـ 5].

– ذاعت السورة فی مکة، و قرئت أمام أبی لهب، فعرف و زوجه أم جمیل ما أنزل الله فیهما، من ألیم العذاب،‌ و شدید العقاب، فاستبد بهما الحمق و الحنق و الغضب، و أرادا ـ بزعمهما ـ أن ینتقما من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم،‌ فأمرا ولدیهما عتبة و عتیبة أن یفارقا ابنتیه.

– فأما عتبة، ففارق رقیة دون أن یؤذیها أو یؤذی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم؛ و قد سأله رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم طلاق رقیة، و سألته رقیة ذلک، فقالت أم جمیل لابنها عتبة: «طلقها یا بنی فانها قد صبت«. فطلقها.

– و أما عتیبة فقد لعب به الغضب، و رکبه الغرور، و أقسم بأنه سیؤذی

محمدا صلی الله علیه و لم فی ربه، و فی شخصه، و طلق عتیبة أم کلثوم رضی الله عنها، و جاء الی النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم حین فارق أم کلثوم و قال: «کفرت بدینک،‌ و فارقت ابنتک، لا تحبنی و لا أحبک» ثم سطا علیه فشق قمیص النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم؛ فقال صلی الله علیه [و آله] و سلم: «اللهم ابعث علیه کلبا من کلابک«.

– واستجاب الله عزوجل دعوة سیدنا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و افترس الأسد عتیبة و هو فی تجارة له الی الشام، أما کیف استجیبت دعوة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فنحن ذاکروا هذا ان شاء الله لنشهد مشهدا جلیلا من دلائل نبوة سیدنا و حبیبنا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم؛ و ندرک مکانة سیدتنا أم کلثوم رضی الله عنها.


1) اقرأ سیرة الأرقم بن أبی الأرقم فی موسوعتنا «فرسان من عصرالنبوة» (ص 316 ـ 327(، طبعة دارالیمامة، ففی سیرته امتاع للأسماع رضی الله عنه و أرضاه.