من المشاهد الحیاتیة لبیت خدیجة (الزوجة الصالحة) و التی وردت إلینا عن طریق رواة مدرسة أهل البیت علیهم السلام هو خوف خدیجة علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حینما کان یخرج من الدار و هو قاصد شعاب مکة
یتعبد لله تعالی مصطحبا الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام کما تشیر الروایة و هی کالآتی:
روی الخصیبی عن جابر بن یزید الجعفی عن الباقر علیه السلام، قال: «لما ظهر محمد صلى الله علیه و آله و سلم و دعا الناس إلى دین الله أبت ذلک قریش و کذبته و جمیع العرب فبقی النبی صلى الله
علیه و آله و سلم مستجیرا فی البلاد لا یدری ما یصنع و کان یخرج و أمیرالمؤمنین صلوات الله علیهما فی کل لیلة إلى الشعاب فیصلیان فیها سراً من قریش، و من الناس، و کانت خدیجة علیها السلام تخاف علیهما أن تقتلهما قریش فجاءت إلى أبی طالب فقالت له: إنی لست آمن على رسول الله و على
علی من قریش أن یقتلوهما، فإنی أراهما یذهبان فی بعض تلک الشعاب یصلیان فأتاهما أبوطالب، و قال لهما إنی أعلم أن هذا الأمر سیکون له آخر و إن هذا الذی أنتما علیه لدین الله، و إنی أعلم أنکم على بینة من ربکما، فاتقیا قریشاً، فو الله ما أخاف علیکم إلا من قریش خاصة، و ما أنتما بکاذبین، ولکن القوم
یحسدونکما، و الذی دعوتما إلیه عظیم عندهم، و إنما تریدان أن تقلباهم عن دینهم و دین آبائهم إلى دین لا یعرفونه و یستعظمون ما تدعوانهم إلیه.
فقال النبی صلى الله علیه و آله و سلم: لأملکن. رقابهم، و لأطأن بلادهم بالخیل، و لتسلمن قریش و العرب طوعاً أو کرها و لأقطعن أکابرهم جهرا و لآخذنهم بالسیف عنوة، و هکذا أخبرنی جبریل
علیه السلام عن الله عزوجل فرجع أبوطالب من تلک الشعاب
من عندهما و هو من أسر الناس بما أخبره النبی صلى الله علیه و آله و سلم و أتى أبوطالب خدیجة علیها السلام و أخبرها بذلک ففرحت فرحا شدیداً و سرت بما قال لها أبوطالب، و علمت أنهما فی حفظ الله عزوجل فکان هذا من دلائله صلى الله علیه و آله و سلم» (1)
و هذا المشهد الحیاتی الذی یصور لنا جانبا من أسلوب خدیجة فی حیاتها الزوجیة لهو فی الوقت نفسه یظهر لنا دورها الأمومی فی تنشئتها لعلی علیه السلام.
إذ لا یخفی علی أهل المعرفة أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کان قد اتفق مع عمه العباس بن عبدالمطلب علی إعانة أبی طالب علیه السلام فأخذ العباس بن عبدالمطلب عقیلا فضمه إلیه و أخذ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیاً فضمه إلیه.
و العلة فی ذلک تعود إلی:
1ـ أن أباطالب کغیره من آبائه کانوا مکثرین للإنفاق علی المحتاجین مما جعله یؤثر الغیر علی نفسه و عیاله فأراد الله سبحانه أن یجازیه علی هذا الصنیع فجعل ولده فی حجر خیر خلقه صلی الله علیه و آله و سلم و حیث إن هذه الصفة، صفة الإیثار و الانفاق هما مما لا یمکن تغیرهما فی نفس أهل الفضائل و المحاسن؛ لأنها أصبحت من سجایاهم و طباعهم، فقد رأی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أن یحتضن أحد أبناء عمه فاختار الله له علیا و اختار للعباس
عقیلاً لحکمة کشفتها الأیام التی تلت بعث النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم.
2ـ و لأن الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام کان ممن اصطفاهم الله لدینه فقد هیأ له أباً هو رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الذی یصفه علی بقوله:
»و قد علمتم موضعی من رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم بالقرابة القریبة و المنزلة الخصیصة، و ضعنی فی حجره و أنا ولد یضمنی إلى صدره، و یلفنی إلى فراشه، و یمسنی جسده و یشمنی عرفه، و کان یمضغ الشیء ثم یلقمنیه، و ما وجد لی کذبة فی قول ولا خطلة فی فعل» (2)
و هیأ له أماً هی خدیجة بنت خویلد التی کانت تحنو علیه بأکثر مما تحنو الأم علی ولیدها، بل ینقل لنا التاریخ صورة عن تعاملها الأمومی مع علی علیه السلام و کأنها أم رزقت بمولود بعد طول انتظار و ترقب و صبر و جهاد مع النفس فی عدم یأسها من روح الله تعالی.
نعم:
هکذا یروی المسعودی کیفیة تعاملها مع علی علیه السلام فیقول: (لما تزوج صلی الله علیه و آله و سلم خدیجة بنت خویلد علمت بوجده بعلی علیه السلام فکانت تستزیره و تزینه بفاخر الثیاب و الجوهر و ترسل معه ولایدها فیقلن هذا أخو محمد صلی الله علیه و آله و سلم و أحب الخلق إلیه و قرة عین
خدیجة و من ینزل السکینة علیه) (3)
و الروایة تدل علی دور خدیجة الأمومی فی تربیتها لعلی علیه السلام و رکائز حبها له، و هی تندرج ضمن النقاط الآتیة:
ألف: إن المتأمل فی الروایة یجد أن فی کل زاویة من زوایا بیت خدیجة هناک صورة معبرة عن عمق حبها لزوجها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و یجد أیضاً أن حبها لعلی یرتکز علی حبها لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کما تدل عبارة المسعودی ـ أنها ـ (علمت بوجده صلی الله علیه و آله و سلم بعلی علیه السلام فکانت تعتنی به أشد العنایة و تزینه بفاخر الثیاب و الجوهر و ترسل معه إماءها خوفا علیه من قریش و الیهود(.
بمعنی آخر:
أنها تطلب فی هذا الصنیع إدخال السرور علی قلب زوجها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حینما یری حبیبه و قد ظهر بهذا المظهر الجمیل مما یزید فی حبه لولده و یشعره بالاطمئنان علیه لما یلقاه من جمیل العنایة و الاهتمام.
و لعل الآباء یدرکون کم یکون منظر أولادهم و هم بهذا الوصف الذی ذکره المسعودی مؤثرا فیهم کما أن العکس لو حصل، أی: ظهور الإهمال من الأم لأبنائها و ترجمته إلی واقع عملی فی مظهرهم، لما سیؤثر علی نفسیة الأب،
فضلاً عن الإحساس بالألم، و فشل الحیاة الزوجیة، لتولد الشعور بعدم صلاحیة هذه الزوجة لأداء وظیفتها الأمومیة فی الأسرة.
باء: أن حبها لعلی یرتکز أیضا علی أنها فی الواقع وجدت فیه الابن الذی فقدته؛ إذ مر فی الفصول السابقة أن خدیجة علیها السلام فقدت ابنین لها و هما القاسم الذی لم یتم رضاعه و عبدالله الذی مات کذلک فی فترة رضاعته.
و علیه فخدیجة هی أم فجعت بوفاة ابنین لها و لذا جرت حکمة الله تعالی فی أن یکون علی علیه السلام هو الابن الذی یملی علیها الإحساس بالولد فضلاً عن تفریغ کل ما لدیها من عاطفة الأمومة لعلی علیه السلام، و تلک من سابق عنایة الله تعالی بالإمام علی علیه السلام؛ إذ شاءت إرادة الله تعالی أن یحیا علی علیه السلام فی بیت تکون الأم فیه خدیجة و الأب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أن یترعرع فی جو أسری خاص لم یتهیأ لأحد من بنی البشر إلا لولدیه الحسن و الحسین علیهما السلام.
و العجیب فی حکمة الله تعالی و سابق لطفه و عنایته بأهل البیت علیهم السلام أن هیأ لهم منشأ و حجوراً ملأها الحب و الحنان و العطف و الرقة.
و لذا فهم یحبون کل شیء له ارتباط بالله تعالی و ینفرون من کل شیء لیس له ارتباط بالله تعالی.
جیم: أما الرکیزة الثاثلة فی حبها لعلی علیه السلام فهو الحب الإیمانی، أی: حب الولایة و هو أمر فطری تنقاد له الفطرة الصالحة للإنسان فکما أن
الإنسان السوی ینجذب إلی الله تعالی، لأنه مخلوق من الطهر و النقاء فتراه ینساق إلی الإیمان و یعتقد برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فیقر بالشهادتین کذلک حاله مع علی بن أبی طالب علیه السلام؛ لأن حب علی من الإیمان کما أخبر المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم حیث قال:
»لا یحبک إلا مؤمن و لا یبغضک إلا منافق» (4)
فکیف بخدیجة التی حظیت بسلام ربها و أمین وحیه و بشرها ببیت فی الجنة، فضلاً عن مقامها عند رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و لذا:
فحب خدیجة لعلی علیهما السلام کان یرتکز علی ثلاث رکائز:
1ـ حبها لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
2ـ حبها الغریزی الأمومی.
3ـ حبها الإیمانی بالله تعالی ممثلاً بحبها الولائی لعلی علیه السلام و الذی سنعرض له إنشاء الله بمزید من البیان لاحقاً.
أما بقیة مضامین الروایة التی رواها الخصیبی فإنها تشتمل علی مجموعة من المسائل لایسع المقام بیانها، لاحتیاجها إلی البسط فی البحث مما یدفع بالقارئ إلی الابتعاد عن محور البحث و هو بیان الجوانب الحیاتیة و الأسریة لأم المؤمنین خدیجة بنت خویلد و طریقة أسلوبها و مناهجها کزوجة لسید الخلق صلی الله علیه و آله و سلم.
1) الهدایة الکبری للخصیبی: ص 65.
2) نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه السلام: الخطبة القاصعة، ج 2، ص 157.
3) الأنوار الساطعة للشیخ غالب السیلاوی، نقلاً عن: إثبات الوصیة للمسعودی: ص 144، ط أنصاریان.
4) بحارالأنوار، العلامة المجلسی: ج 28، ص 51.