للزهراء سلام الله علیها خطبتان مهمتان کبری و صغری، حفظهما لنا التأریخ الاسلامی، فبالاضافة الی اتصافهما بالبلاغة والفصاحة و الاعجاز، تعدان من أهم الوثائق التأریخیة التی تعکس الحالة التی کان یعیشها المسلمون آنذاک، و تکشفان لنا عن سبب ماتعانیه الامة الاسلامیة الیوم من تأخر و تقهقر و اضطراب.
الخطبة الکبری ذکره عدد من الأعلام فی کتبهم منهم: ابن طیفور فی بلاغات النساء، و محمد بن جریر الطبری فی دلائل الامامة، و الطبرسی فی الاحتجاج، و الأربلی فی کشف الغمة.
و ذکر قسما منها ابن بابویه القمی فی من لایحضره الفقیه، والسید المرتضی فی الشافی، والشیخ الطوسی فی تلخیص الشافی، و ابن شهر آشوب فی المناقب، و ابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة، و ابن میثم البحرانی فی شرح نهج البلاغة، و غیرهم.
ففی الاحتجاج: عن عبدالله بن الحسن باسناده عن آبائه علیهم السلام، أنه لما أجمع أبوبکر و عمر علی منع فاطمة علیهاالسلام فدکا و بلغها ذلک، لاثت خمارها علی رأسها، و اشتملت بجلبابها، و أقبلت فی لمة من حفدتها و نساء قومها، تطأذیولها، ما تخرم مشیتها مشیة رسول الله صلی الله علیه و آله حتی دخلت علی أبی بکر و هو فی حشد من المهاجرین و الأنصار و غیرهم، فنیطت دونها ملاءة، فجلست ثم أنت أنة أجهش اقوم لها بالبکاء، فارتج المجلس، ثم أمهلت هنیئة حتی سکن نشیج القوم و هدأت فورتهم افتتحت الکلام بحمدالله والثناء علیه و الصلاة علی رسوله، فعاد القوم فی بکائهم، فلما أمسکوا عادت فی کلامها فقالت:
الحمدلله علی ما أنعم، و له الشکر علی ما ألهم، و الثناء بما قدم، من عموم نعم ابتدأها، و سبوغ آلاء أسداها، و تمام منن أولاها، جم عن الاحصاء عددها، و نأی عن الجزاء أمدها، و تفاوت عن الادراک أمدها، و ندبهم لاستزادتها بالشکر لا تصالها، واستحمد الی الخلائق باجزالها، و ثنی بالندب علی أمثالها، و أشهد أن لا اله الا الله وحده لاشریک له، کلمة جعل الاخلاص تأویلها، و ضمن القلوب موصولها، و أنار فی التفکیر معقولها، الممتنع من الأبصار رؤیته، و من الألسن صفته، و من الأوهام کیفیته.
ابتدع الأشیاء لامن شیء کان قبلها، و أنشأها بلا احتذاء أمثلة امتثلها، کونها بقدرته، و ذرأها بمشیته، من غیر حاجة منه الی تکوینها، و لافائدة له فی تصویرها، الا تثبیتا لحکمته، و تنبیها علی طاعته، و اظهارا لقدرته، تعبدا لبریته، و اعزازا لدعوته، ثم جعل الثواب علی طاعته، و وضع العقاب علی معصیته، زیادة لعبادته من نقمته و حیاشة لهم الی جنته.
و اشهد ان ابی محمدا عبده و رسوله، اختاره قبل ان ارسله، و سماه قبل ان اجتباه، واصطفاه قبل أن ابتعثه، اذ الخلائق بالغیب مکنونة، و بستر الأهاویل مصونة، و بنهایة العدم مقرونة، علما من الله تعالی بما یلی الامور، و احاطة بحوادث الدهور، و معرفة بمواقع الامور.
ابتعثه الله اتماما لأمره، و عزیمة علی امضاء حکمه، و انقاذا لمقادیر حتمه، فرأی الامم فرقا فی أدیانها، عکفا علی نیرانها، عابدة لأوثانها، منکرة لله مع عرفانها، فأنار الله بأبی محمد صلی الله
علیه و آله ظلمها، و کشف عن القلوب بهمها، و جلی عن الأبصار غممها، و قام فی الناس بالهدایة، فأنقذهم من الغوایة، و بصرهم من العمایة، و هداهم الی الدین القویم، و دعاهم الی الطریق المستقیم.
ثم قبضه الله الیه قبض رأفة و اختیار، و رغبة و ایثار فمحمد صلی الله علیه و آله من تعب هذه الدار فی راحة، قد حف بالملائکة الأبرار، و رضوان الرب الغفار، و مجاورة الملک الجبار صلی الله علی أبی، نبیه و أمینه و خیرته من الخلق وصفیه، والسلام علیه و رحمة الله و برکاته.
ثم التفتت الی المجلس و قالت:
أنتم عبادالله نصب أمره و نهیه، و حملة دینه و وحیه، و امناء الله علی أنفسکم، و بلغائه الی الامم، زعمیم حق له فیکم، و عهد قدمه الیکم، و بقیة استخلفها علیکم: کتاب الله الناطق، والقرآن الصادق، والنور الساطع، والضیاء اللامع، بینة بصائره، منکشفة سرائره، منجلیة ظواهره، مغتبطة به أشیاعه، قائد الی الرضوان أتباعه، مؤد الی النجاة استماعه.
به تنال حجج الله المنورة، و عزائمه المفسرة، و محارمه المخدرة، و بیناته الجالیة، و براهینه الکافیة، و فضائله المندوبة، و رخصه الموهوبة، و شرائعه المکتوبة.
فجعل الله الایمان تطهیرا لکم من الشرک، والصلاة تنزیها لکم من الکبر، والزکاة تزکیة للنفس و نماء فی الرزق، والصیام تثبیتا للاخلاص، والحج تشییدا للدین، والعدل تنسیقا للقلوب، و طاعتنا نظاما للملة، و امامتنا أمانا للفرقة، والجهاد عزا للاسلام، و الصبر معونة علی استیجاب الأجر، و الأمر بالمعروف مصلحة للعامة، و بر الوالدین وقایة من السخط، وصلة الأرحام منساة فی العمر و منماة للعدد، والقصاص حقنا للدماء، والوفاء بالنذر تعریضا للمغفرة، و توفیة المکاییل و الموازین تغییرا للبخس، و النهی عن شرب الخمر تنزیها عن الرجس، واجتناب القذف حجابا عن اللعنة، و ترک السرقة ایجابا بالعفة. و حرم الله الشرک اخلاصا له بالربوبیة، فاتقوا الله حق تقاته، و لا تموتن الا و أنتم مسلمون، و أطیعوا الله فیما أمرکم به و نهاکم عنه، فانه انما یخشی الله من عباده العلماء.
ثم قالت: أیها الناس اعلموا انی فاطمة، و أبی محمد صلی الله علیه و آله، أقول عودا و بدوا، و لا أقول ما أقول غلطا، و لا أفعل ما أفعل شططا. لقد جاءکم رسول من أنفسکم عزیز علیه ما عنتم، حریص علیکم بالمؤمنین رؤوف رحیم. فان تعزوه و تعرفوه، تجدوه أبی دون نسائکم، و أخا ابن عمی دون رجالکم و لنعم المعزی الیه صلی الله علیه و آله و سلم.
فبلغ الرسالة صادعا بالنذارة، مائلا عن مدرجة المشرکین، ضاربا ثبجهم، آخذا بأکظامهم، داعیا الی سبیل ربه بالحکمة و الموعظة الحسنة، یجف الأصنام، و ینکث الهام، حتی انهزم الجمع و ولوا الدبر، حتی تغری اللیل عن صبحه، و أسفر الحق عن محضه، و نطق زعیم الدین، و خرست شقاشق الشیاطین، و طاح وشیظ النفاق، وانحلت عقد الکفر والشقاق، و فهتم بکلمة الاخلاص فی نفر من البیاض الخماص.
و کنتم علی شفا حفرة من النار، مذقة الشارب، و نهزة الطامع، و قبسة العجلان، و موطی الأقدام. تشربون الطرق، و تقتاتون القد، أذلة خاسئین، تخافون أن یتخطفکم الناس من حولکم، فأنقذکم الله تبارک و تعالی بمحمد صلی الله علیه و آله، بعد اللتیا والتی، و بعد أن منی ببهم الرجال و ذؤبان العرب، و مردة أهل الکتاب، کلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله، أو نجم قرن الشیطان،أو فغرة فاغرة من المشرکین، قذف أخاه فی لهواتها، فلاینکفی حتی یطأ جناحها بأخمصه، و یخمد لهبها بسیفه، مکدودا فی ذات الله، مجتهدا فی أمرالله، قریبا من رسول الله، سیدا فی أولیاء الله، مشمرا ناصحا مجدا کادحا، لاتأخذه فی الله لومة لائم، و أنتم علی رفاهیة من العیش وادعون فاکهون آمنون، تتربصون بنا الدوائر، و تتوکفون الأخبار، و تنکصون عند النزال، و تفرون من القتال.
فلما اختار الله لنبیه دار أنبیائه، و مأوی أصفیائه، ظهر فیکم حسکة النفاق، و سمل جلباب الدین، و نطق کاظم الغاوین،و نبغ خامل الأقلین، و هدر فنیق المبطلین، فخطر فی عرصاتکم، واطلع الشیطان رأسه من مغرزه هاتفا بکم، فألفاکم لدعوته مستجیبین، و للعزة فیه ملاحظین، ثم استنهضکم فوجدکم خفافا، و أحشمکم فألفاکم غضابا، فوسمتم غیر ابلکم، و وردتم غیر مشربکم، هذا والعهد قریب، و الکلم رحیب، و الجرح لما یندمل، والرسول لما یقبر ابتدارا زعمتم خوف الفتنة، ألا فی الفتنة سقطوا و ان جهنم لمحیطة بالکافرین.
فهیهات فیکم، و کیف بکم؟ و أنی تؤفکون و کتاب الله بین أظهرکم، اموره ظاهرة، و أحکامه زاهرة، و أعلامه باهرة، و زواجره لائحة، و أوامره واضحة، و قد خلفتموه وراء ظهورکم، أرغبة عنه تریدون؟ أم بغیره تحکوم؟ بئس للظالمین بدلا، و من یبتغ غیرالاسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین.
ثم لم تلبثوا الا ریث أن تسکن نفرتها، ویسلس قیادها، ثم أخذتم تورون وقدتها، و تهیجون
جمرتها، و تستجیبون لهاتف الشیطان الغوی، و اطفاء أنوارالدین الجلی، و اهمال سنن النبی الصفی، تشربون حسوا فی ارتغاء، و تمشون لأهله و ولده فی الخمرة و الضراء، و یصیر منکم علی حز المدی، و وخز السنان فی الحشا، و أنتم الآن تزعمون أن لا ارث لنا، أفحکم الجاهلیة تبغون، و من أحسن من الله حکما لقوم یوقنون؟! أفلا تعلمون؟ بل قد تجلی لکم کالشمس الضاحیة أنی ابنته.
أیها المسلمون!
أأغلب علی ارثی؟!
یابن أبی قحافة أفی کتاب الله ترث أباک و لاأرث أبی؟ لقد جئت شیئا فریا.
أفعلی عمد ترکتم کتاب الله و نبذتموه وراء ظهورکم؟ اذ یقول: (و ورث سیمان داود(، و قال فیما اقتضی من خبر یحیی بن زکریا اذ قال: (فهب لی من لدنک ولیا یرثنی و یرث من آل یعقوب(، و قال: (و أولوا الأرحام بعضهم أولی ببعض فی کتاب الله(، و قال: (یوصیکم الله فی أولادکم للذکر مثل حظ الانثیین(، و قال: (ان ترک خیرا الوصیة للوالدین و الأقربین بالمعروف حقا علی المتقین(. و زعمتم أن لاحظوة لی و لا ارث من أبی، و لا رحم بیننا، أفخصکم الله بآیة أخرج أبی منها؟ أم تقولون ان أهل ملتین لایتوارثان؟ أولست أنا و أبی من أهل ملة واحدة؟ أم أنتم أعلم بخصوص القرآن و عمومه من أبی وابن عمی.
فدونکها مخطومة مرحولة، تلقاک یوم حشرک، فنعم الحکم الله، والزعیم محمد، و الموعد القیامة، و عند الساعة یخسر المبطلون، و لاینفعکم اذ تندمون، ولکل نبأ مستقر، و سوف تعلمون من یأتیه عذاب یخزیه و یحل علیه عذاب عظیم.
ثم رمت بطرفها نحو الأنصار، فقالت: یا معشر النقیبة و أعضاد الملة، و حضنة الاسلام ما هذه الغمیزة فی حقی، والسنة عن ظلامتی؟ أما کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أبی یقول: «المرء یحفظ فی ولده«؟!
سرعان ما أحدثتم، و عجلان ذا اهالة، و لکم طاقة بما أحاول و قوة علی ما أطلب و أزاول.
أتقولون: مات محمد صلی الله علیه و آله فخطب جلیل استوسع وهنه، و استنهز فتقه، وانفتق رتقه، و أظلمت الأرض لغیبته، و کسفت الشمس و القمر، و انتثرت النجوم لمصیبته، و أکدت الآمال، وخشعت الجبال، و أضیع الحریم، و ازیلت الحرمة عند مماته. فتلک والله النازلة الکبری، و المصیبة العظمی، لامثلها نازلة، و لابائقة عاجلة، أعلن بها کتاب الله جل
ثناؤه فی أفنیتکم، و فی ممساکم و مصبحکم، یهتف فی أفنیتکم هتافا و صراخا و تلاوة و ألحانا، و لقبله ماحل بأنبیاء الله و رسله، و حکم فصل، و قضاء حتم.
(و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفان مات أو قتل انقلبتم علی أعقابکم، و من ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئا و سیجزی الله الشاکرین(.
ایها بنی قیلة! أدهضم تراث أبی و أنتم بمرأی منی و مسمع، و منتدی و مجمع؟! تلبسکم الدعوة، و تشملکم الخبرة، و أنتم ذوو العدد و العدة، و الأداة والقوة، و عندکم السلاح والجنة، توافیکم الدعوة فلاتجیبون، و تأتیکم الصرخة فلاتغیثون، و أنتم موصوفون بالکفاح، معروفون بالخیر والصلاح، و النخبة التی انتخبت، و لاخیرة التی اختبرت لنا أهل البیت، قتلتم العرب، و تحملتم الکد و التعب، و ناطحتم الامم، و کافحتم البهم، لانبرح أو تبرحون، نأمرکم فتأتمرون، حتی اذا دارت بنا رحی الاسلام، و در حلب الأیام، و خضت ثغرة الشک و سکنت فورةالافک، و خمدت نیران الکفر، و هدأت دعوةالهرج، و استوسق نظام الدین، فأنی حزتم بعد البیان؟ و أسررتم بعد الاعلان؟ و نکصتم بعد الاقدام؟ و أشرکتم بعد الایمان؟ بؤسا لقوم نکثوا أیمانهم من بعد عهدهم، و هموا باخراج الرسول، و هم بدأوکم أول مرة، أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه ان کنتم مؤمنین.
ألا وقد أری قد أخلدتم الی الخفض، و أبعدتم من هو أحق بالبسط و القبض و خلوم بالدعة، و نجوتم بالضیق من السعة، فمججتم مادعیتم، و وسعتم الذی تسوغتم، فان تکفروا أنتم و من فی الأرض جمیعا فان الله لغنی حمید.
ألا وقد قلت هذا علی معرفة منی بالجذلة التی خامرتکم، والغدرة التی استشعرتها قلوبکم، ولکنها فیضة النفس، و نفثة الغیظ، و خور القناة، وثبة الصدر، و تقدمة الحجة، فدونکموها فاحتقبوها دبرة الظهر، نقبة الخف، باقیةالعار، موسومة بغضب الجبار، و شنار الأبد، موصولة بنارالله الموقدة، التی تطلع علی الأفئدة، فبعین الله ماتفعلون، و سیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون و أنا ابنة نذیر لکم بین یدی عذاب شدید فاعملوا انا عاملون، وانتظروا انا منتظرون.
فأجابها أبوبکر عبدالله بن عثمان و قال: یا بنت رسول الله لقد کان أبوک بالمؤمنین عطوفا کریما، رؤوفا رحیما، و علی الکافرین عذابا ألیما، و عقابا عظیما، ان عزوناه وجدناه أباک دون النساء، و أخا الفک دون الأخلاء، آثره علی کل حمیم، و ساعده فی کل أمر جسیم. لایحبکم الا
سعید، و لایبغضکم الا شقی بعید، فأنتم عترة رسول الله الطیبون، الخیرة المنتجبون، علی الخیر أدلتنا، و الی الجنة مسالکنا. و أنت یا خیرة النساء، وابنة خیرة الأنبیاء صادقة فی قولک، سابقة فی وفور عقلک، غیر مردودة عن حقک، و لا مصدودة عن صدقک، والله ماعدوت رأی رسول الله و لا عملت الا باذنه، والرائد لایکذب أهله، و انی اشهدالله ـ و کفی به شهیدا ـ أنی سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله یقول: (نحن معاشر الأنبیاء لانورث ذهبا و لافضة و لا دارا و لا عقارا، و انما نورث الکتاب و الحکمة والعلم و النبوة، و ما کان لنا من طعمة فلولی الأمر بعدنا یحکم فیه بحکمه(، و قد جعلنا ما حاولته فی الکراع والسلاح، یقاتل بها المسلمون و یجاهدون الکفار، و یجالدون المردة الفجار، و ذلک باجماع من المسلمین لم أنفرد به وحدی، و لم استبد بما کان الرأی عندی، و هذه حالی و مالی هی لک و بین أیدیک، و لاتزوی عنک، و لتدخر دونک، و انک و أنت سیدة امة أبیک، والشجرة الطیبة لبنیک، لاندفع مالک من فضل، و لایوضع فی فرعک و أصلک، حکمک نافذ فیما ملکت یدای، فهل ترین أن اخالف فی ذلک أباک صلی الله علیه و آله؟
فقالت علیهاالسلام:
سبحان الله ما کان أبی رسول الله صلی الله علیه و آله عن کتاب الله صادفا، و لا لأحکامه مخالفا، بل یتبع أثره، و یقفو سوره، أفتجمعون الی الغدر اعتلالا علیه بالزور، و هذا بعد وفاته شبیه بما بغی له من الغوائل فی حیاته، هذا کتاب الله حکم عدل، و ناطق فصل یقول: (یرثنی و یرث من آل یعقوب(، و یقول: (و ورث سلیمان داود) و بین عزوجل فیا وزع من الأقساط، و شرع من الفرائض و المیراث، و أباح من حظ الذکران و الاناث ما أزاح به علة المبطلین، و أزال التظنین والشبهات فی الغابرین، کلا بل سولت لکم أنفسکم أمرا فصبر جمیل والله المستعان علی ما تصفون.
فقال أبوبکر: صدق الله و رسوله، و صدقت ابنته، أنت معدن الحکمة، و موطن الهدی والرحمة، و رکن الدین، و عین الحجة، لا ابعد صوابک، و لا انکر خطابک، هؤلاء المسلمون بینی و بینک، قلدونی ما تقلدت، و باتفاق منهم أخذت ما أخذت، غیر مکابر و لا مستبد، و لا مستأثر، و هم بذلک شهود.
فالتفتت فاطمة علیهاالسلام الی الناس و قالت:
معاشر المسلمین المسرعة الی قیل الباطل، المغضیه علی الفعل القبیح الخاسر، أفلا تتدبرون القرآن أم علی قلوب أقفالها؟ کلا بل ران علی قلوبکم ما أسأتم من أعمالکم، فأخذ
بسمعکم و أبصارکم، و لبئس ماناولتم، و ساء ما به أشرتم، و شرما منه اغتصبتم، لتجدن والله محمله ثقیلا، وغیه و بیلا، اذا کشف لکم الغطاء، و بان بأورائه الضراء، و بدا لکم من ربکم مالم تکونوا تحتسبون، و خسر هنالک المبطلون.
ثم عطفت علی قبر النبی صلی الله علیه و آله و قالت:
قد کان بعدک أنباء و هنبثة
لو کنت شاهدها لم تکثر الخطب (1)
ثم انکفأت علیهاالسلام و أمیرالمؤمنین علیه السلام یتوقع رجوعها الیه، و یتطلع طلوعها علیه، فلما استقرت بها الدار قالت لأمیرالمؤمنین علیه السلام:
یا ابن أبی طالب اشتملت شملة الجنین، و قعدت حجرة الظنین، نقضت قادمة الأجدل، فخانک ریش الأعزل، هذا ابن أبی قحافة یبتزنی نحلة أبی و بلغة ابنی، لقد أجهد فی خصامی، و ألفیته ألد فی کلامی، حتی حبستنی قیلة نصرها،و المهاجرة وصلها، و غضت الجماعة دوین طرفها، فلا دافع و لامانع، خرجت کاظمة، وعدت راغمة، أضرعت خدک، یوم أضعت حدک، افترست الذئا، وافترشت التراب، ما کففت قائلا، و لا أغنیت طائلا، و لا خیار لی. لیتنی مت قبل هنیئتی، و دون ذلتی، عذیری الله منه عادیا، و منک حامیا، و یلای فی کل شارق، و یلای فی کل غارب، مات العمد، و وهن العضد، شکوای الی أبی، و عدوای الی ربی. اللهم انک أشد منهم قوة و حولا، و أشد بأسا و تنکیلا.
فقال أمیرالمؤمنین علیه السلام:
لاویل لک، بل الویل لشانئک، ثم نهنهی عن وجدک یا ابنة الصفوة، و بقیة النبوة، فما ونیت عن دینی، و أخطأت مقدوری، فان کنت تریدین البلغة فرزقک مأمون، و ما اعد لک أفضل مما قطع عنک، فاحتسبی الله.
فقالت: حسبی الله و أمسکت.(2)
أما الخطبة الثانیة الصغیرة فذکرها ابن أبی طیفور فی بلاغات النساء، والطبری فی دلائل الامامة، والصدوق فی معانی الأخبار، والشیخ الطوسی فی الأمالی، والطبرسی فی الاحتجاج،
وابن أبی الحدید المعتزلی فی شرح نهج البلاغة، والأربلی فی کشف الغمة، و غیرهم من الأعلام.
ففی الاحتجاج: قال سوید بن غفلة: لما مرضت فاطمة سلام الله علیها المرضة التی توفیت فیها، دخلت علیها نساء المهاجرین و الأنصار یعدنها، فقلن لها: کیف أصبحت من علتک یا بنت رسول الله؟
فحمدت الله وصلت علی أبیها ثم قالت:
أصبحت والله عائفة لدنیاکم، قالیة لرجالکم، لفظتهم بعد أن عجنتهم، و سئمتهم بعد أن سبرتهم، فقبحا فلول الحد، واللعب بعد الجد، و قرع الصفات، و صدع القناة، و ختل الآراء، و زلل الأهواء، و بئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله علیهم و فی العذاب هم خالدون، لاجرم لقد قلدتهم ربقتها، و حملتهم أوقتها، و شننت علیهم غاراتها، فجدعا و عقرا، و بعدا للقوم الظالمین، ویحهم أنی زحزحوها عن رواسی الرسالة، و قواعد النبوة والدلالة، و مهبط الروح الأمین. والطبن بامور الدنیا و الدین؟! ألا ذلک هو الخسران المبین.
و ما الذی نقموا من أبی الحسن؟! نقموا والله منه نکیر سیفه، و قلة مبالاته لحتفه، و شدة وطأته، و نکال وقعته، و تنمره فی ذات الله، و تالله، لومالوا عن المحجة اللایحة، و زالوا عن قبول الحجة الواضحة، لردهم الیها و حملهم علیها، و لساربهم سیرا سجحا، لایکلم خشاشه، و لا یکل سائره، و لا یمل راکبه، و لأوردهم منهلا نمیرا صافیا رویا، تطفح ضفتاه، ولایترنق جانباه، و لأصدرهم بطانا، و نصح لهم سرا و اعلانا، و لم یکن یتحلی من الدینا بطائل، و لایحظی منها بنائل، غیر ری الناهل، و شبعة الکافل، و لبان لهم الزاهد من الراغب، والصادق من الکاذب، (ولو أن أهل القری آمنوا واتقوا لفتحنا علیهم برکات من السماء والأرض ولکن کذبوا فأخذناهم بما کانوا یکسبون) (والذین ظلموا من هؤلاء سیصیبهم سیئات ما کسبوا و ما هم بمعجزین(.
ألا هلم فاسمع، و ما عشت أراک الدهر عجبا!! و ان تعجب فعجب قولهم!! لیت شعری الی أی سناد استندوا؟! و الی أی عماد اعتمدوا؟! و بأی عروة تمسکوا؟! و علی أی ذریة أقدموا واحتنکوا؟! لبئس المولی و لبئس العشیر، و بئس للظالمین بدلا. استبدلوا والله الذنابی بالقوادم، و العجز بالکاهل، فرغما لمعاطس قوم یحسبون أنهم یحسنون صنعا، (ألا انهم هم المفسدون ولکن لایشعرون) ویحهم، (أفمن یهدی الی الحق أحق أن یتبع أم من لایهدی الا أن یهدی فمالکم کیف تحکمون(؟!
أما لعمری لقد لقحت فنظرة ریثما تنتج، ثم احتلبوا ملء القعب دما عبیطا، و ذعافا مبیدا، هنالک یخسر المبطلون، و یعرف التالون غب ما أسس الأولون، ثم طیبوا عن دنیاکم أنفسا، واطمأنوا للفتنة جأشا، وابشروا بسیف صارم، وسطوة معتد غاشم، و یهرج شامل، و استبداد من الظالمین، یدع فیئکم زهیدا، و جمعکم حصیدا، فیاحسرة لکم، و أنی بکم و قد عمیت علیکم أنلزمکموها و أنتم لها کارهون.
قال سوید بن غفلة: فأعادت النساء قولها علیهاالسلام علی رجالهن، فجاء الیها قوم من المهاجرین و الأنصار معتذرین، و قالوا: یا سیدة النساء لو کان أبوالحسن ذکر لنا هذا الأمر قبل أن یبرم العهد، و یحکم العقد لما عدلنا عنه الی غیره.
فقالت علیهاالسلام:
الیکم عنی فلاعذر بعد تعذیرکم، و لا أمر بعد تقصیرکم (3)
1) سنذکر بقیة الأبیات الشعریة فی الفصل القادم.
2) الاحتجاج 1: 146.
3) الاحتجاج 1: 149.