فی البدء ینبغی أن نستحضر علی مادة البحث أننا نخوض غمارالحدیث عن المرأة بما لها من خصوصیة خاصة علی مر تاریخ الإنسانیة فهی بین کونها الکائن الذی یراه الرجل دون مستواه بما تفرضه علیه الأنا الذکوریة من شعور بالفوقیة فساد بها المجتمعات السکانیة، و بین کونها الکائن الذی لا یمکن
الاستغناء عنه مهما أوتی الرجل من صفات ذکوریة انسجمت مع ما تفرضه الحیاة من قساوة و خشونة.
والمرأة بما تفرضه علیها أنوثتها من الالتجاء للسکن، والانجذاب للدعة، والانسجام مع الرقة، قد کونت لدیها حالة من الضعف و الاستکانة، دفعت بها لأن تکون المستهدف فی أطماع کثیر من الرجال، فنشأت فی جو لا تجد فیه الا العنف والا ضطهاد والاستغلال علی مرالتاریخ و إن اختلفت هذه المظاهر الحیاتیة علی الأرض بین مکان و آخر.
والمرأة فی الوقت نفسه- و فی کثیر من المجتمعات و الثقافات- کانت و لا تزال السیاط الذی أراض الکثیر من الرجال بما تفرضه الحاجة الذکوریة علیهم من سلطان، فکانت الحاکم الذی لا یرد له أمر، والمالک الذی یتودد إلیه المحتاج، ویتذلل إلیه المغرم، فإن أعطی قوبل بالثناء والمدیح، وإن استعصی فلا ینال منه إلا برضاه، ولا یرضی حتی ینال ما یرید.
و فیما ترید المرأة هلکت أمم و ضاعت ملل و هدمت أرکان کما کان فی أمر قطام بنت الأخضر بن شجنة من بنی تیم الرباب، التی قتل أمیر المؤمنین علی علیه السلام أباها و أخاها بالنهروان، و کانت من أجمل نساء زمانها، فلما رآها عبد الرحمن بن ملجم- لعنه الله- شغف بها واشتد اعجابه، فخبر خبرها فخطبها، فقالت له: ما الذی تسمی لی من الصداق؟
فقال لها: احتکمی ما بدا لک.
فقالت: أنا محتکمة علیک ثلاثة آلاف درهم، ووصیفا و خادماً، و قتل
علی بن أبی طالب!! فقال لها: لک جمیع ما سألت(1)
والمرأة لن تکون الأمومة إلا بها، والزوجیة إلا معها، والنسل إلا منها، و هی مع هذا و ذاک جلست علی العرش، وتقلدت التاج والصولجان، و حکمت البلاد، وساست العباد، کبلقیس السبأیة و زنوبیا التدمریة و کلیوباترا المصریة و غیرهن.
إلا أننا هنا: نتحدث عن امرأة بما لها من خصوصیة المرأة، إلا أنها لیست کبقیة نساء الدنیا منذ أن وطئتها قدم بنی آدم و إلی یوم انقضائها.
إنها امرأة حازت من الفضائل فی عالمها أفضلها، و من الخیرات أخیرها، ومن السیادات أسیدها.
امرأة: لبست التاج فی الدنیا و الآخرة، فانفردت بذاک عن بنی جنسها، فمن منهن قد جمعت فیها الأضداد فنالت بها الأمجاد التی فشل فیها صنادید الرجال و تقهقر فیها الأبطال، حینما تعرض لهم الدنیا فیجلسون علی عروشها لینالوا بسلطانها تیجان العزة فی آجالها.
نعم: إنها خدیجة، و أنی للزمان أن یأتی بمثل خدیجة علیها السلام؟.
1) مقاتل الطالبیین لأبی الفرج الاصفهانی: ص19.