– عاشت أم کلثوم حیاة کریمة طیبة فی رعایة أبوین کریمین، سیدنا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و أمها الطاهرة خدیجة بنت خویلد رضی الله عنها. و لما بلغت أشدها اکتملت أنوثتها، کانت من أکمل فتیات قریش أدبا و سلوکا و تربیة و أخلاقا و کانت أختها رقیة أکبر منها قلیلا، و اذ ذاک تقدم لخطبة رقیة و أم کلثوم عتبة و عتیبة ابنی أبی لهب، فکانت رقیة قد خطبت لعتبة، و أم کلثوم لعتیبة (1)
– کانت خدیجة رضی الله عنها سعیدة الی حد ما بهذه الخطبة، ولکن احساسا غامضا کان یرفرف علی نفسها، فتشعر بشیء من الانقباض، و کثیرا ما کانت تفکر فی أم جمیل بنت حرب التی استولت علی زوجها أبی لهب، فأصبح مسلوب الارادة، لایقوی علی التصرف بأمر ما، دون أن یحصل بالاذن علی موافقتها.
– های هی ذی خدیجة رضوان الله علیها تتهلل بالفرح، أخذت تناجی الله عزوجل و تشکره بلسانها، و بکل جوارحها علی أن اصطفی زوجها محمد بن عبدالله صلی الله علیه [و آله] و سلم لرسالته، و هاهو ذا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یلبی أمر ربه، و ینذر عشیرته
الأقربین بعد أن أوحی الیه ربه ما أوحی.
– و لما کانت خدیجة أول خلق الله اسلاما، کن بناتها الطاهرات قد نظمن معها فی عقد السبق الی ساحة الایمان(2)، و کتب لهن الخلود فی دنیا الخلود، ونلن قصب السبق فی عدد الأولین، و ما أدراک ما مکانة الأولین؟!
– أسلمت أم کلثوم وجهها لله عزوجل، و عرفت لذة مناجاته، و راحت تتلقی أمور الاسلام عن أبیها صلی الله علیه و سل، حتی غدت متعلقة القلب بالله عزوجل، تنظر بنور الله، و تعمل بنورالله.
– أما خدیجة رضی الله عنها فقد تهللت بالفرح، لما شهدت ابنتها أم کلثوم بوحدانیة الله عزوجل، و رسالة أبیها محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، الا أنها شعرت بوجیب قلبا قد أخذ یشتد و قد استولی علیها خوف غامض، لما فکرت فی مآل ابنتیها رقیة و أم کلثوم فی الدار اللهبیة، حیث عتبة و عتیبة ألعوبتان فی ید أمهما أم جمیل؛ و أم جمیل بنت حرب امرأة قاسیة القلب، عنیفة فی عداوتها، کأنما فؤادها قد من صخر؛ و أما زوجها أبولهب فقد أطلق لشهواته العنان، و راح یمضی أوقاته فی المقامرة، و الشراب، و التفاخر بالأموال و الأولاد و لم یکن یهمه فی دنیاه الا الحصول علی شهواته و الانغماس فی حمأة المعاصی و أوحالها.
– أخذت خدیجة رضی الله عنها، تفکر فی مصیر ابنتیها رقیة وأم کلثوم، فقد أصبح مستقبل کل واحدة منهما متأرجحا، و لا سیما أن أمر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قد استعلن فی مکة، و من حولها، و لم یدخل عتبة أو عتیبة أو أحد من دار أبی لهب فی الاسلام، و ربما ستغلق فی وجه رقیة و أم کلثوم أبواب الزواج، و ستبقیان فی بیت أبیهما و هما کسیرتا الفؤاد.
– کانت خدیجة تفکر فی هذا کله، و هی ترنو بعین البصیرة الی سناء الحق الذی ینبعث من بیتها، ولکن ما ذا تستطیع أن تفعل؟! انها لا تملک الا الاستسلام لمشیئة الله عزوجل الذی بیده مقالید السموات و الأرض.
1) تفسیر القرطبی (14 / 242(.
2) قال القرطبی: «أسلمت أم کلثوم حین أسلمت أمها، و بایعت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم مع أخواتها حین بایعه النساء، و هاجرت الی المدینة حین هاجر رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم» (تفسیر القرطبی 14 / 242(.