ذکر العلامة الحلی قدس سره الشریف: ثم اقبل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فدخل و خرج النساء مسرعات سوی اسماء بنت عمیس و کانت قد حضرت وفاة خدیجة علیهاالسلام فبکت فقلت: اتبکین و انت سیدة نساء العالمین و انت زوجة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و مبشرة علی لسانه بالجنة؟!
فقالت: ما لهذا بکیت ولکن المرأة لیلة زفافها لابد لها من امرأة تقض الیها بسرها و تستعین بها علی حوائجها و فاطمة حدیثة عهد بصبا و اخاف ان لا یکون لها من یتولی امورها حینئذ.
فقلت: یا سیدی لک عهدالله انی ان بقیت الی ذلک الوقت ان أقوم مقامک فی هذا الأمر.
فلما کانت تلک اللیلة و امر النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالخروج و بقیت فلماذا اراد الخروج رای سوادی فقال: من انت؟
فقلت: اسماء بنت عمیس.
فقال: ألم آمرک ان تخرجی؟
فقلت: بلی یا رسول الله و ما قصدت خلافک ولکنی اعطیت خدیجة رضی الله عنها عهدا و حدثته.
فبکی و قال: فاسأل الله ان یحرسک من فوقک و من تحتک و من بنی یدیک و من خلفک و عن یمینک و عن شمالک من الشیطان الرجیم ناولینی المرکن و املئیه ماء فملائه فملأ فاه ثم جه فیه ثم قال: اللهم انهما منی و انا منهما اللهم کما اذهبت عنی الرجس و طهرتنی تطهیرا فاذهب عنهما الرجس و طهرهما تطهیرا.
ثم دعا فاطمة فضرب کفا من بین یدیها و اخری بین عاتقیها و اخری علی هامتها ثم نضج جلدها و جذبه ثم التزمها و قال: اللهم انهما منی و انا منهما اللهم فکما اذهبت عنی الرجس و طهرتنی تطهیرا فطهرهما ثم أمرها ان تشرب منه و تتمضمض و تسنشق و تتوضأ ثم دعا بمرکن فصنع به کالاول ثم أغلق علیهما الباب و انطلق و لم یزل یدعود لهما حتی تواری فی حجرته لم یشرک أحدا معهما فی الدعاء (1)
و عن العلامة الحائری المازندرانی قدس سره: و لما مرضت خدیجة…. و لما اشتد مرضها قالت یا رسول الله أسمع وصایای… الوصیة الثانیة اوصیک بهذه و اشارت الی فاطمة فانها یتیمة غریبة من بعدی فلا یؤذیها أحد من نساء قریش و لا یلطمن خدها و لا یصیحن فی وجهها و لا یرینها مکروها.
أقول: یعز علی خدیجة لو کان حاضرة حین لطمها فلان حتی أثر فی خدها و تناثر قرطاها… (2)
1) کشف الیقین فی فضائل أمیرالمؤمنین علیه السلام: ص 243 مجمع احیاء الثقافة الاسلامیة قم.
2) شجرة طوبی: ص 223 ط المکتبة الحیدریة قم.