تدل الروایة الشریفة علی احدی الحقائق المتعلقة بالابتلاءات المتعددة التی یبتلی بها المسلم ألا و هی ابتلاؤه بموت جنینه و هو فی بطن أمه، أو یذهب سقطاً، و هو ما یعرف بالاجهاض أو یتوفاه الله تعالی و هو لم یبلغ الحلم، أی لم یصل إلی السن الذی تتعلق فیه الأحکام الشرعیة بذمته فهذا الابتلاء له حکمة خاصة دلت علیها الروایة الشریفة، فکانت ضمن متعلقات کثیرة:
أ. أن یکون شفیعاً لوالدیه یوم القیامة فیکون سبباً لغفران ذنوبهما فی الآخرة.
ب. أن تکون شدة مصاب الأبوین هو کفارة لذنوبهما فی الدنیا؛ فیعوضان الجنة فی الآخرة.
ج. أن یکون دلیلاً لهما فی الجنة فینزلهما فی منازلهما الخاصة و هذا خاص بالمتقین کما نصت الروایة علی بیان دور القاسم ابن النبی صلی الله علیه و آله
و سلم إذ لم یکن دوره فی غفران الذنوب، فمثل خدیجة و هی التی سلم علیها الله سبحانه و تعالی و هی فی دار الاختبار و الامتحان لا یکون لها ذنب؛ لأن الله تعالی لا یسلم علی مذنب عاص له.
و لذلک کان دور القاسم هو الدلیل الذی یأخذ بید أمه الی أفضل منازل الجنة، و هو بطبیعة الحال موضع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و مکانه؛ و قد ورد فی بیان جزاء الله تعالی لمن ابتلی بمثل هذا الابتلاء أحادیث کثیرة نذکر منها علی سبیل الاستشهاد یأتی:
1. روی الشیخ الصدوق رحمه الله بسنده عن أبیه رحمه الله عن عمرو ابن شمر عن جابر ـ عن أبی جعفر الباقر علیه السلام قال:
»من قدم أولادا یحتسبهم عند الله حجبوه من النار باذن الله عزوجل» (1)
2. و بسنده أیضاً عن شمر بن حوش عن عمرو بن عنبسة السلمی قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول:
»أیما رجل قدم ثلاثة أولاد لم یبلغوا الحنث أو امرأة قدمت ثلاثة أولاد فهم حجاب یسترونه من النار«.
3. و قریب من هذا اللفظ أخرج أحمد بن حنبل عن عبدالله بن مسعود قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»ما من مسلمین یموت لهما ثلاثة من الولد لم یبلغوا الحنث إلا کانوا له حصناً حصیناً من النار«.
فقیل: یا رسول الله، فإن کان اثنین؟ قال:
»و إن کان اثنین«.
فقال أبوذر: یا رسول الله لم أقدم إلا اثنین؟ قال:
و إن کانا إثنین.
قال: فقال أبی بن کعب أبوالمنذر سید القراء: لم أقدم الا واحدا؟ قال:
فقیل له، و إن کان واحداً«.
فقال:
إنما ذلک عند الصدمة الأولى» (2)
1) ثواب الأعمال للشیخ الصدوق: ص 196.
2) مسند أحمد بن حنبل: ج 1، ص 375.