من الظواهر الحیاتیة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم التی تناولتها الصحاح بالروایة و الذکر هی ذهاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی الغار للخلوة و العبادة؛ و أن هذا الذهاب کان متکرراً خلال السنة تختلف فیه الفترة الزمنیة التی یقضیها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فقد تکون أیاما متواصلة أو منفردة إلا أن الروایة تدل علی أن بقاءه فی الغار کان لأیام.
و من هنا: نفهم العلة التی من أجلها کانت تخرج خدیجة علیها السلام من بیتها و هی تحمل المؤونة لزوجها؛ إذ لو کان المکوث فی الغار قصیراً لما احتاجت خدیجة إلی الخروج من دارها و حمل الطعام و الماء لزوجها؛، و هو ما تصرح به الروایة الآتیة:
روی البخاری و مسلم و غیرهما عن أبی هریرة، أنه قال: (أتی جبریل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقال:
»یا رسول الله هذه خدیجة قد أتت معها إناء فیه أدام أو طعام أو شراب فإذا هی أتتک فاقرأ علیه السلام من ربها و منی و بشرها
ببیت فی الجنة من قصب لا صخب فیه و لا نصب» (1)
دلالة الروایة
و الروایة فضلاً عما سبق فإنها تدل علی أمور منها:
1ـ أن طول مکوث النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان یستوجب علی خدیجة بذل جهود کبیرة فی الوصول إلی زوجها لاسیما و هو علی سفح الجبل، أی قیامها علیها السلام بالصعود إلیه مع ما تحمل من مؤونة، فکیف إذا أضیف إلیه الشعور بالخوف علیه من المشرکین، و أنها ستقوم بهذا العمل بصورة مستمرة و هذا یدل علی صبرها و جهادها و تعریض نفسها للمخاطر من أجل إمداد زوجها بلوازم الحیاة.
2ـ اعتماد النبی صلی الله علیه و آله و سلم علیها بذلک، یکشف عن حیطة النبی صلی الله علیه و آله و سلم من أعدائه.
3ـ أن عدم ذکر الروایة لمرافقة الإمام رسول صلی الله علیه و آله و سلم فی الغار یرجع إلی أسباب:
ألف: احتراز البخاری أو من روی عنهم عن ذکر مناقب علی بن أبی طالب علیه السلام کما هو عادة المخالفین لعلی فی ذلک، و کما حدث مع عائشة حینما ذکرت خروج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی دارها و هو
یتهادی بین رجلین فذکرت اسم العباس بن عبدالمطلب و لم تسم الرجل الآخر إلا أن عبدالله بن عباس کشف ذلک (2)
باء: مکوث الإمام علی علیه السلام مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الغار و ملازمته له کما صرح هو بذلک فی خطبته، و هذا یکشف عن تعمد المخالفین لأهل البیت علیهم السلام بمحاربة فضائلهم و منع الرواة من روایاتها، فکان مما حاربه أولئک المخالفون هو ملازمة علی لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الغار، حیث قال:
»و لقد کنت أتبعه إتباع الفصیل أثر أمه، یرفع لی فی کل یوم من أخلاقه علما و یأمرنی بالاقتداء به، و لقد کان یجاور فی کل سنة بحراء، فأراه و لا یراه غیری، و لم یجمع بیت واحد یومئذ فی الإسلام غیر رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم و خدیجة و أنا ثالثهما، أرى نور الوحی و الرسالة و أشم ریح النبوة، و لقد سمعت رنة الشیطان حین نزل الوحی علیه صلى الله علیه و آله و سلم فقلت: یا رسول الله ما هذه الرنة؟
فقال: هذا الشیطان آیس من عبادته، إنک تسمع ما أسمع و ترى
ما أرى إلا أنک لست بنبی ولکنک وزیر و إنک على خیر» (3)
جیم: فرض الحصار علی خدیجة علیها السلام؛ إذ ورد فی الخبر إن نساء قریش هجرن خدیجة بعد زواجها من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فکیف و هو الآن یدعو إلی عبادة الله و نبذ الشرک (4)
دال: إن قیامها بذلک یکشف عن حبها لزوجها و السهر علی خدمته لاسیما أن ذهابها إلیه سیحقق لها الاطمئنان علیه فضلاً عن شوقها لرؤیاه.
هاء: إن صبرها علی هذه المشقة و تحملها لهذه الصعاب و تعرضها للمخاطر کان دافعه حب الله عزوجل و حب رسوله المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، و لذا نالت من ربها السلام، و الأمین علی وحیه جبرائیل علیه السلام، کذلک خصها بالسلام.
و هذا السلام یدل علی أنها من عباد الله المصطفین لقوله تعالی.
(و سلم على عباده الذین اصطفى) (5)
1) صحیح البخاری: باب تزویج النبی صلی الله علیه و آله و سلم خدیجة، ج 4، ص 231؛ صحیح مسلم: باب فضائل خدیجة، ج 7، ص 133؛ مسند أحمد، من مسند أبی هریرة: ج 2، ص 231.
2) صحیح البخاری: باب مرض النبی صلی الله علیه و آله و سلم، ج 5، ص 140، و جاء فیه: (عن عتبة بن مسعود أن عائشة زوج النبی صلی الله علیه و آله و سلم قالت لما ثقل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و اشتد به وجعه استأذن أزواجه أن یمرض فی بیت فإذن له فخرج و هو بین الرجلین تخط رجلاه فی الأرض بین عباس بن عبدالمطلب و بین رجل آخر قال عبیدالله بن عباس هل تدری من الرجل الآخر الذی لم تسم عائشة قال، قلت: لا، قال ابن عباس: هو علی بن أبی طالب(.
3) نهج البلاغة، الخطبة القاصعة: ج 2، ص 157.
4) الأمالی للشیخ الصدوق: ص 690.
5) سورة النمل، الآیة: 59.