إلا أننا هنا نؤمن بما قامت به السیدة خدیجة علیها السلام من الوقوف بجانب زوجها و سیدها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، لا سیما و إن عائشة التی صرحت مراراً بغیرتها من خدیجة هی التی تتحدث عن تلک المواقف المشرفة التی حفت بسیرة خدیجة علیها السلام.
فقالت ـ کما یروی عروة عنها ـ حدیث بدء الوحی، أن قالت: (أول ما بدئ به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الوحی الرؤیا الصالحة فی النوم فکان لا یری رؤیا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إلیه الخلاء و کان یخلو بغار حراء فیتحنث فیه و هو التعبد اللیابی ذوات العدد قبل أن ینزع إلی أهله و یتزود لذلک ثم یرجع إلی خدیجة فیتزود لمثلها حتی جاءه الحق و هو فی غار حراء فجاءه الملک فقال: اقرأ، فقال: ما أنا بقارئ، قال: فأخذنی فغطنی حتی بلغ منی الجهد ثم أرسلنی، فقال: اقرأ، قلت ما أنا بقارئ، قاتل: فأخذنی فغطنی الثانیة حتی بلغ منی الجهد، ثم أرسلنی فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ فأخذنی فغطنی الثالثة ثم أرسلنی، فقال: اقرأ باسم ربک الذی خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ و ربک الأکرم، فرجع بها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی خدیجة علیها السلام یرجف فؤاده، فدخل علی خدیجة بنت خویلد، فقال: زملونی، زملونی فزملوه حتی ذهب عنه الروع، فقال لخدیجة و أخبرها الخبر:
»لقد خشیت على نفسی«.
فقالت خدیجة:
»کلا أبشر فو الله لا یخزیک الله أبدا، إنک لتصل الرحم، و تصدق فی الحدیث، و تحمل الکل، و تقری الضیف، و تعین على نوائب الحق» (1)
و لقد اخطأ البخاری و مسلم خطأً فادحاً فی إیراد بعض الألفاظ فی هذا الحدیث لاسیما هذا اللفظ: (فخشیت علی نفسی) و التی تدل علی شکه ـ و العیاذ بالله ـ و لقد حاول الحافظ النووی حینما أورد توجیه هذا اللفظ عن القاضی عیاض من دفع هذا الخطأ العقائدی الشنیع فقال ـ و اللفظ للقاضی عیاض ـ: (لیس هو بمعنی الشک فیما أتاه من الله تعالی، لکنه ربما خشی أن لایقوی علی مقاومة هذا الأمر، و لا یقدر علی حمل أعباء الوحی فتزهق نفسه.
أو یکون هذا لأول ما رأی التباشیر فی النوم و الیقظة و سمع الصوت قبل لقاء المللک و تحققه رسالة ربه فیکون خاف أن یکون من الشیطان الرجیم؛ فأما منذ جاءه الملک برسالة ربه سبحانه و تعالی فلا یجوز علیه الشک و لا یخشی من تسلط الشیطان علیه) (2)
و هنا:
لا نجد الحافظ النووی و القاضی عیاض قد نفیا الشک عنه صلی الله علیه و آله و سلم، بل یؤکدان أنه کان شاکاً و أن الشیطان الرجیم کان یأتیه ـ و العیاذ بالله ـ قبل مبعثه و نزول جبرائیل علیه برسالة ربه سبحانه.
فی حین أنهما بهذا القول زاد الأمر سوءاً إذ جعلا الرهبان و الکهنة و المنجمین أوثق منه بأمره فهم لم یکن لدیهم شک بأنه نبی آخر الزمان فضلا عن کل هذه البشارات التی کانت تأتیه من تضلیل الغمام، و سلام الحجر و الشجر علیه بالنبوة.
و کیف یصنعان بقوله تعالی عن نبیه عیسی حینما نطق و هو فی المهد صبیا، قال تعالی:
(فأشارت إلیه قالوا کیف نکلم من کان فی المهد صبیًا (29) قال إنی عبد الله ءاتنی الکتاب و جعلنی نبیًا) (3)
و کذا حال یحیی من قبل إذ قال تعالی:
(یا یحیى خذ الکتاب بقوة و آتیناه الحکم صبیًا) (4)
و فی إسحاق و إسماعیل قال تعالی:
(و کلاً جعلنا نبیًا) (5)
و فی یوسف إذ قال لأبیه:
(یأبت إنی رأیت أحد عشر کوکباً و الشمس و القمر رأیتهم لی ساجدین) (6)
أفیکون هؤلاء الأنبیا أفضل من سیدهم و أشرفهم و خاتمهم محمد صلی الله علیه و آله و سلم فلا یکونون فی شک من أنهم أنبیاء لربهم و یکون المصطفی خلال أربعین سنة ـ و العیاذ بالله ـ شاکاً فی أمر ربه و یأتیه الشیطان الرجیم.
فلماذا لا یتبع النووی و القاضی عیاض و من قبلهما البخاری و مسلم دین عیسی بن مریم الذی لم یکن شاکاً و لم یأته إبلیس منذ أن کان فی المهد صبیا.
نعوذ بالله من الخزی فی الدنیا و الآخرة، و له الحمد علی نعمة الإسلام.
أما لماذا اعتقد هؤلاء بشک النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم فی نزول الوحی علیه؟
فجوابه:
لابتعادهم عن سنة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و التجائهم إلی سنة غیره لعله یعصمهم من أمر الله، فهؤلاء لو کانوا تمسکوا بسنة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حیث أمرهم قائلا:
»إنی تارک فیکم الثقلین أحدهما أکبر من الآخر کتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض و عترتی أهل بیتی و أنهما لن
یفترقا حتى یردا علی الحوض» (7)
لعلموا أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم هو أصدق خلق الله یقینا بربه و أکملهم إیمانا.
و لأیقنوا أنهم لن یضلوا من بعده أبداً.
و علیه:
فإنی لم أجد فیما نقله أهل السنة و الجماعة فی مصنفاتهم من أحادیث حول بدء الوحی خیراً مما ذکره أحمد بن حنبل و الحاکم النیسابوری و الصنعانی فقد أخرجوا حدیث عائشة بلفظ: (قد خشیت علی) (8)
فقالت له: کلا أبشر… و هو ما التفت إلیه ابن حجر فی فتح الباری مستدرکا لما وقع فیه البخاری و مسلم مع نصهما (علی نفسی(؛ و لعل ابن حجر لم یشأ أن یصرح بقبح هذه الروایة و فسادها العقائدی کما أشار إلی ذلک النووی (9)، حینما التفت إلی أنها تصرح بشک النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی نفسه.
إلا أن ابن حجر یعود فیلتفت إلی أن البخاری یصرح بشک النبی فی نفسه
حینما أخرج هذه الروایة فأراد أن یغطی علی الأمر فجعل لشرح (قد خشیت علی نفسی) اثنی عشر قولآً ثم صوب القول الثالث الذی یقول بأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد خشی علی نفسه (الموت من شدة الرعب) (10)
و غفل ابن حجر عن قوله تعالی:
(إنی لا یخاف لدی المرسلون) (11)
أفیخاف المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم إلی هذه الدرجة و العیاذ بالله من جبرائیل فکیف بملک الموت ـ نعوذ بالله من سوء المعتقد ـ.
فهذا اللفظ، أی: (فخشیت علی) من حیث الدلالة یظهر أن خدیجة علیها السلام هی التی خشیت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حینما أخبرها بنزول الوحی علیه، و ذلک لمشاهدتها التجلیات النورانیة التی تظهر علیه و لطلبه منها أن تدثره و تغطیه و هو دلیل شعوره بضعف فی بدنه لاسیما و أنه کان یتعبد فی غار حراء و یستعین بالقلیل من الطعام کما حدث له فی قضیة الکساء الیمانی حینما دخل علی فاطمة علیها السلام فقال لها:
»إنی أجد فی بدنی ضعفا فاتینی بالکساء الیمانی فغطینی به«.
و لذا: کانت الخشیة من خدیجة علیها السلام و لیس من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کما توهم البخاری و مسلم و من سار علی قولهم فذهبوا إلی أنه کان شاکاً لا یدری أهو کاهن أم مجنون ـ و العیاذ بالله ـ.
و لذلک:
نجد أن خدیجة علیها السلام حینما خشیت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هی تری علیه تلک التجلیات النورانیة و طلبه منها أن تدثره و تغطیه أرادت أن تسلیه و تواسیه و تؤازره علی أمر ربه و هو شعور وجدانی یکشف عن طبیعة المرأة و حنوها علی زوجها فقالت له:
»کلا، أبشر، فو الله لا یخزیک الله أبداً، إنک لتصل الرحم، و تصدق فی الحدیث، و تحمل الکل، و تقری الضیف، و تعین على نوائب الحق«.
و هذا القول یدل علی جملة من الأمور، منها:
1) أخرجه البخاری فی باب: کیف کان بدء الوحی، ج 1، ص 4؛ و فی ج 6، ص 88، فی سورة اقرأ باسم ربک؛ و فی ج 8، ص 67، فی باب: التعبیر؛ و أخرجه مسلم فی باب: بدء الوحی، ج 1، ص 97؛ مسند أحمد بن حنبل: ج 6، ص 233 حدیث عائشة: ج 6، ص 233. مستدرک الحاکم: ج 3، ص 184. تفسیر الثعلبی: ج 10، ص 243. تاریخ الإسلام للذهبی: ج 1، ص 118.
2) شرح مسلم للنووی: ج 2، ص 201.
3) سورة مریم، الآیتان: 29 و 30.
4) سورة مریم، الآیة: 12.
5) سورة مریم، الآیة: 49.
6) سورة یوسف، الآیة: 4.
7) مسند أحمد بن حنبل: ج 3، ص 14؛ مسند أبی یعلی الموصلی: ج 2، ص 2770.
8) فتح الباری لابن حجر: ج 12، ص 315.
9) مسند أحمد: ج 6، ص 223؛ المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری: ج 3، ص 184؛ المصنف لعبد الرزاق: ج 5، ص 322؛ الآحاد و المثانی للضحاک: ج 5، ص 387؛ تفسیر الثعلبی: ج 10، ص 243؛ أسباب النزول للواحدی: ص 6؛ الثقات لابن حبان: ج 1، ص 49؛ تاریخ الإسلام للذهبی: ج 1، ص 118.
10) فتح الباری لابن حجر: ج 1، ص 23.
11) سورة النمل، الآیة: 10.