لیس من الغریب أن یکون لفقد خدیجة علیهاالسلام أثر کبیر فی نفس رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فلقد دخل علیه من الحزن الشدید والأسی البالغ، والوحشة الکبیرة ما لا نظیر له (حتی خشی علیه) (1) من الحزن.
و لقد دخلت علیه خولة بنت حکیم بن الأوقص السلمیة امرأة عثمان بن مظعون فقالت له: کأنی أراک قد دخلتک خلة لفقد خدیجة قال:
»أجل کانت أم العیال و ربة البیت» (2)
و یدل دخول خولة بنت حکیم علیه إلی اشتهار حاله صلی الله علیه و آله و سلم فی أوساط مکة حتی تحدثوا بذلک فی محافلهم و أندیتهم و مجالسهم و دورهم فقالوا: (ما رأینا رجلا حزن علی امرأة مثل محمد – صلی الله علیه و آله و سلم-) (3)
و قال بعضهم: (یحق له أن یحزن علیها للخصال التی رکبت فیها من عقلها، و عفتها، و طهارتها، و أدبها، و حسن ودادها، فقال رجل منهم یقال له (ابو عزیزة) یرثی خدیجة – علیهاالسلام – و ینشده شعرا، فیقول:
ذرفت دموعک یابن عبد مناف
زین الرجال و سید الأشراف
یا ابن الأکابر من ذؤابة هاشم
و ابن المعد لرحلة الإیلاف
المطعمون الطیر فی أوکارها
والقائلون هلم للأضیاف
رزی النبی بفقده لخدیجة
حتی تتابع دمعه بوکاف
ما فی الأنام محافظ لقرینه
إلا الأمین و صاحب الإنصاف
یبکی خدیجة دهره زین النسا
الطاهرات جمیلة الأوصاف
قال: فبلغت إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فأعجبه ذلک و بعث إلیه ببردة و دراهم کرامة علی أبیاته، و تحدثوا أهل مکة بحدیثه) (4)
و ذکر أصحاب السیر: أن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم قد سمی هذا العام الذی توفیت فیه خدیجة و عمه أبوطالب (بعام الحزن) (5)
بل إنه صلی الله علیه و آله و سلم اتخذ لنفسه أسلوبا خاصا فی التعامل مع هذه الأحزان «فقد لزم بیته و أقل الخروج» (6)؛ فقد توالت علیه فی هذا العام مصیبتان (7)
فهکذا کان حزنه علی رحیل خدیجة علیهاالسلام بعد أن عاشت معه ما یقارب الخمس والعشرین سنة، وقفت معه فیها علی تبلیغ رسالة ربه، و ناصرته، و آزرته فی دعوته، و بذلت فی ذلک الغالی والنفیس، فضلا عن مواساتها له صلی الله علیه و آله و سلم فی تحمل أعباء الرسالة و مواجهة أعداء
الله حتی کانت تقف أمام الحجارة التی یرمونه بها فتحمیه بجسدها، بل و أکلت معه ورق الأشجار، و صبرت علی ظلم قریش لهما حتی وافتها المنیة صابرة محتسبة علی ما نزل بها فی سبیل الله و نصرة دینه، و ایمانا و تصدیقا برسوله محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
و لذلک:
کان لها من القدر عند رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ما جعله ینظر إلیها کنفسه المقدسة لا سیما وقد نص علی ذلک بقوله حینما دخل علیه الصحابی الجلیل سلمان المحمدی (الفارسی) و عنده جماعة من أصحابه و أهل بیته فقال صلی الله علیه و آله و سلم:
»من عرف قدر خدیجة فقد عرف قدری، و من أهان قدرها، أهان قدری» (8)
و عن أنس بن مالک قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»من أراد هوان خدیجة فقد أهان الله تعالی» (9)
و لعل فی بطون المخطوطات ما هو أکثر مما عثرت علیه فی هذه العجالة مع ما تفرضه قوانین حصائن المخطوطات التی فیها ما هو أبین فی الدلالة و ألزم فی الحجة علی الذین نافقوا لأهل السلطة والتمسوا منهم الفتات من موائدهم المنصوبة علی ضلوع الأیامی والأیتام والجیاع.
و لولا ارتکاس البعض فی وحل التعصب لکان ما فی بطون المخزون من المخطوطات خیر معلم للخلف بسیرة نبیهم و أوضح دلیل علی شرفهم الذی غیبته دراهم بیت المال.
1) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 8، ص 60؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج 2، ص 116؛ الإصابة لابن حجر: ج 8، ص 102.
2) الطبقات لابن سعد: ج 8، ص 58؛ تاریخ دمشق لابن عساکر: ج 3، ص 172؛ الإصابة لابن شهر: ج 8، ص102؛ إمتاع الأسماع للمقریزی: ج 6، ص 33.
3) »مخطوط» الجزء الثانی من سیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم لأبن الحسن البکری، یرقد هذا المخطوط فی مکتبة الأسد بدمشق الشام، و یحمل الرقم (12442(.
4) المصدر السابق.
5) السیرة الحلبیة: ج 2، ص 42؛ المناقب لابن شهر: ج 1، ص 151؛ البحار للمجلسی: ج 19، ص 15؛ الرسالة المحمدیة للثعالبی: ص 76؛ عمدة القاریء فی شرح صحیح البخاری للعینی: ج 8 ص 180؛ إمتاع الأسماع للمقریزی: ص 45؛ کشف الغمة للأربلی: ج 1، ص 16.
6) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 1، ص 211؛ البدایة والنهایة لابن کثیر ج 3، ص 165؛ سبل الهدی للشامی: ج 2، ص 435.
7) الذریة الطاهرة للدولابی: ص 63؛ المنتخب من کتاب أزواج النبی للزبیر بن بکار: ص 33؛ سمط النجوم العوالی للصنعانی: ج 7، ص 492، ح 14003؛ القوانین الفقهیة لابن الکلبی: ص 408، ط دار الکتاب العربی؛ وسیلة الإسلام لابن قنفذ: ص 54.
8) »مخطوط«، کتاب فضائل العشرة لابن العباس الکنکشی، یرقد هذا المخطوط فی مکتبة الأسد بدمشق و یحمل الرقم (12990(.
9) نفس المصدر السابق.