جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حدیث أفضلیة خدیجة فی الجنة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

روی أحمد بن حنبل فی المسند عن ابن عباس قال: خط رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الأرض أربعة خطوط، قال:

»تدرون ما هذا؟«.

قالوا: الله و رسوله أعلم، فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:

»أفضل نساء أهل الجنة خدیجة بنت خویلد و فاطمة بنت محمد و آسیة بنت مزاحم امرأة فرعون، و مریم ابنة عمران» (1)

هذا الحدیث الشریف له دلالات کثیرة منها:

1ـ استخدام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الوسائل التعلیمیة فی تثبیت الحقائق فی أذهان المسلمین؛ کیما لا تذهب بهم الأهواء أو الآراء عن الثوابت الإسلامیة.

و لذا:

نجده هنا مثلاً استخدم الخطوط علی الأرض کوسیلة لإرشادهم إلی حفظ عقیدتهم فیما یتعلق بالعنصر النسائی الذی سیفرض علیهم الاختبار و التمحیص الإلهی مع هذه الرموز النسائیة کأزواجه و ابنته صلوات الله علیها، جملة من المسائل البتلائیة و التکالیف الشرعیة.

2ـ اعتماده الأسلوب التعلیمی فی وضع الخطوط علی الأرض یراد منه تثبیت حقیقة مفادها أن هذه النسوة قد انحصرت فیهن الأفضلیة.

3ـ إن نصف عدد هؤلاء النسوة کان من أمته صلی الله علیه و آله و سلم و هذا یدل علی أفضلیة نساء هذه الامة، علی بقیة الأمم.

4ـ إن المثل الذی ضربه الله تعالی للمؤمنین فی آسیة و الاصطفاء فی مریم قد جمعته کل من خدیجة و فاطمة علیهما السلام بمقتضی قوله تعالی:

(کنتم خیر أمة أخرجت للناس) (2)

فکان إحراز خدیجة و فاطمة لما أحرزته مریم و آسیة من مصادیق هذه الآیة بل تقتضی الزیادة.

5ـ حصره صلی الله علیه و آله و سلم التفضیل فی نساء الجنة و لیس فی نساء الدنیا یکشف عن خلاصة هذه النخبة من بین النساء جمیع الأمم منذ أن قدر الله تعالی التکالیف الشرعیة علی الإنسان؛ لأن الجنة خلقت للخلص من بنی آدم.

و یدل علیه الحدیث الآتی:


1) مسند أحمد بن حنبل، من مسند عبدالله بن عباس: ج 1، ص 293؛ فضائل الصحابة، النسائی: ص 74.

2) سورة آل عمران، الآیة: 110.