و مما یدل علی أن الصحابة کانوا یتوسلون بقرابة النبی صلی الله علیه و آله و سلم إلی الله تعالی فی قضاء حوائجهم هو توسلهم إلی الله تعالی بعم النبی صلی الله علیه و آله و سلم العباس بن عبدالمطلب، و هذا لا یدل فقط علی جواز التوسل بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم بعد موته و إنما یدل علی جواز
التوسل إلی الله تعالی بمن له قرابة برسول المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، فضلا عن بیان منزلة النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم عند الله تعالی.
أما الحادثة فکانت بهذه الصورة:
قال الحافظ السبکی: (و کذلک یجوز و یحسن مثل هذا التوسل بمن له نسبة من النبی صلی الله علیه و آله و سلم کما کان عمر بن الخطاب إذا قحط استسقی بالعباس بن عبدالمطلب، و یقول: أللهم إنا کنا إذا قحطنا توسلنا بنبینا فتسقینا، و إنا نتوسل إلیک بعم نبینا محمد صلی الله علیه و آله و سلم فاسقنا.
قال فیسقون، رواه البخاری من حدیث أنس) (1)
و استسقی به عام الرمادة فسقوا، و فی ذلک یقول عباس بن عتبة بن أبی لهب:
بعمی سقی اله الحجاز و أهله
عشیة یستسقی بشیبته عمر (2)
و استسقی حمزة بن القاسم الهاشمی ببغداد فقال: (أللهم إنا من ولد ذلک الرجل الذی استسقی بشیبته عمر بن الخطاب فسقوا(، فما زال یتوسل حتی سقوا.
و روی أنه لما استسقی عمر بالعباس، و فرغ عمر من دعائه، قال العباس: أللهم إنه لم ینزل من السماء بلاء إلا بذنب، و لا یکشف إلا بتوبة، و قد توجه بی القوم إلیک لمکانی من نبیک صلی الله علیه و آله و سلم، و هذه أیدینا إلیک
بالذنوب و نواصینا بالتوبة… و ذکر دعاء، فما تم دعاؤه حتی ارتخت السماء بمثل الجبال.
و کذلک یجوز مثل هذا التوسل بسائر الصالحین، و هذا شیء لا ینکره مسلم، بل متدین بملة من الملل) (3)
أقول:
بل ذهب علماء أهل السنة والجماعة کابن قدامة الحنبلی (4)، والألبانی (5) إلی أن الصحابة کانوا یتوسلون بغیر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الأحیاء، بمن یرون فیه الصلاح فکانوا یستغیثون به إلی الله تعالی فیغاثون؛ و هو ما رواه ابن سعد و غیره عن عامر الخبائری: (أن السماء قحطت فخرج معاویة ابن أبی سفیان و أهل دمشق یستسقون فلما قعد معاویة قال: ابن یزید بن الأسود الجرشی؟ قال: فناداه الناس، فأقبل یتخطی فأمره معاویة فصعد المنبر فقعد عند رجلیه فقال معاویة: أللهم إنا نستشفع إلیک بخیرنا و أفضلنا، أللهم إنا نستشفع إلیک بیزید بن الأسود الجرشی (6)، یا یزید أرفع یدیک إلی الله، فرفع
یزید و رفع الناس أیدیهم، فما کان أوشک أن ثارت سحابة فی المغرب و هبت لها ریح فسقینا حتی کاد الناس لا یصلون إلی منازلهم) (7)
والغریب فی الأمر أن الألبانی یقر بصحة سند الحادثة قائلا: (و أما توسل معاویة، فأخرجه أبو زرعة الدمشقی فی تاریخ دمشق (ق 13 / 2(: حدثنا الحکم ابن نافع عن عصفوان بن عمرو عن سلیم بن عامر: (إن الناس قحطوا بدمشق فخرج معاویة یستسقی بیزید بن الأسود) و هذا سند صحیح کما قال الحافظ فی التلخیص: (151() (8)
إلا أن السلفیة: یرون أن التوسل بالأولیاء الصالحین من الشرک؛ فأی تناقض عجیب هذا؟!.
1) صحیح البخاری: ج 2، ص 453، کتاب الاستسقاء، باب 6401.
2) مستدرک الحاکم: ج 3، ص 334.
3) شفاء السقام لتقی الدین السبکی: ص 309.
4) المغنی لابن قدامة: ج 2، ص 295.
5) رواء الغلیل لمحمد ناصر الألبانی: ج3، ص 140.
6) هو: یزید بن الأسود الجرشی (أبوالأسود) جاهلی، أدرک المغیرة بن شعبة و جماعة من أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، سکن الشام و کان من العباد، وقد عده ابن حبان من الثقات، وعده ابن حجر من الصحابة.أنظر: (الثقات لابن حبان: ج 5، ص 533؛ الإصابة لابن حجر: ج 7، ص 24؛ الاستیعاب: ج 4، ص 157(.
7) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 7، ص 445؛ مقدمة ابن الصلاح: ص 211؛ تاریخ الإسلام للذهبی: ج 5، ص 538؛ البدایة والنهایة لابن کثیر: ج 8، ص 357.
8) إرواء الغلیل لمحمد ناصر الألبانی ج 3، ص 140.