فی خصوص تکفینها سلام الله علیها لم أعثر – مع ما توفر لدی من مصادر و مع قصوری فی البحث عن المسألة – علی حدیث معتبر فی کتب علمائنا الماضین – زاد الله فی شرفهم – إلا أننی وجدت حدیثا واحدا فی کتاب شجرة طوبی، و کتاب الأنوار الساطعة یتحدث عن هذه المسألة، والحدیث کالآتی:
إن أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام قالت لفاطمة (صلوات الله و سلامه علیها(:
»یا حبیبتی وقرة عینی قولی لأبیک: إن أمی تقول: إنی خائفة من القبر أرید منک رداءک الذی تلبسه حین نزول الوحی تکفننی فیه.
فخرجت فاطمة و قالت لأبیها ما قالت أمها خدیجة فقام النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و سلم الرداء إلی فاطمة و جاءت به إلی أمها و سرت به سرورا عظیما.
فلما توفیت خدیجة أخذ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی تجهیزها و غسلها و حنطها، فلما أرد أن یکفنها هبط الأمین جبرئیل و قال:
یا رسول الله إن الله یقرئک السلام و یخصک بالتحیة والإکرام و یقول لک یا محمد إن کفن خدیجة من عندنا فإنها بذلت مالها فی سبیلنا، فجاء جبرئیل یکفن و قال: یا رسول الله هذا کفن خدیجة و هو من أکفان الجنة أهدی الله إلیها.
فکفنها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بردائه الشریف أولا و بما جاء به جبرئیل ثانیا، فکان لها کفنان، کفن من الله و کفن من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم» (1)
والحدیث یدل علی الآتی:
1. لعل مراد أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام فی طلبها رداء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الذی کان یرتدیه عند نزول الوحی هو الدثار الذی غطته به حینما هبط علیه الوحی علیه السلام بعد رجوعه من غار حراء حینما هبط علیه جبرائیل فی یوم مبعثه المبارک.
والا حقیقة الأمر أن النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم لا یعلم متی یهبط علیه الوحی؛ إذ لیس له وقت محدد کما هو ثابت فی سیرته صلی الله علیه و آله و سلم إلا اللهم انه صلی الله علیه و آله و سلم کان یتخذ رداء للمناجاة والعبادة، و هو وارد فی سیرة المعصومین علیهم السلام الذین کانوا مماثلین لجدهم صلی الله علیه و آله و سلم.
و علیه:
فانها علیهاالسلام إما أرادت الدثار الذی ذکره الله تعالی فی قوله سبحانه:
(یأیها المدثر) (2)
أو أرادت الرداء الذی کان یرتدیه النبی صلی الله علیه و آله و سلم حینما نزل علیه جبرائیل فی یوم مبعثه، أو أنها قصدت رداء النبی صلی الله علیه و آله و سلم الذی کان علیه فی أغلب أوقات نزول الوحی، و بالطبع من دون أن یهیئ النبی صلی الله علیه و آله و سلم لذلک.
و کونها زوجته و أعلم من غیرها بخصوصیاته صلی الله علیه و آله و سلم أحواله لا سیما أنها زوجته الوحیدة فقد تکون قد رصدت هذه الخصوصیة فی أحد أثواب النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم فأرادت أن تتخذها وسیلة لدفع خوفها من القبر لما یحمله من خصوصیات نزول الفیض الأقدس و تلبسه بالأنوار الإلهیة، و فضلا عن ملامسته لبدن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، أی ملامستة لرحمة الله الواسعة.
2. قد یشکل البعض من المخالفین أو غیرهم علی اختصاص أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام بکفن من الجنة فضلا عن رفض الموضوع من الأصل و نقول:
و قد لا یؤمن البعض الآخر بطلبها علیهاالسلام لثوب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بحجة أن الإنسان مرهون بعمله، فإذا کان من أهل التقوی
والعمل الصالح لم یحتج مع هذا إلی ثوب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أو إلی غیره، و إذا کان عمله من أهل النفاق والفساد فماذا ینفعه ثوب الأنبیاء علیهم السلام؟!
و نقول:
أولا: إن المشکلة فی أولئک المعترضین علی التمسک بالأولیاء الصالحین أو الالتجاء إلیهم هو عدم فهم أولئک المعترضین لکتاب الله تعالی، و عدم فهمهم عائد إلی أمرین، أحدهما، لأنهم قد طبع علی قلوبهم لابتعادهم عن العترة والآخر، لابتعادهم عن القرآن و عدم الأخذ بحججه مکابرة و عنادا.
فها هو یوسف علیه السلام یبعث بقمیصه إلی أبیه الذی أصیب بالعمی علی الرغم من کونه نبیا فیشفیه الله تعالی علی الرغم من دعاء الأنبیاء لا یرد و علی الرغم من أن یوسف هو ابن یعقوب و علیه: کیف یکون قمیص سید الأنبیاء والمرسلین؟
ثانیا: إن حقیقة تکفین المؤمن مطلقا بکفن من الجنة تهبط به الملائکة هو لیس ضربا من الخیال و إنما من الأحادیث النبویة الشریفة والصحیحة لا سیما أن عددا لیس بالقلیل من حفاظ المسلمین قد أخرجوا هذه الحقیقة فی مصنفاتهم ورووا هذه الأحادیث فی کتبهم.
فقد روی أبو داود الطیالسی، و أحمد بن حنبل فی مسندیهما، و ابن أبی شیبة الکوفی فی مصنفه والحاکم النیسابوری فی مستدرکه، و غیرهم، جمیعا عن أبی عوانة عن الأعمش، عن المنهال بن عمرو، عن زاذان، عن البراء بن عازب
قال: خرجنا مع رسول الله صلی الله علیه – و آله – و سلم فی جنازة رجل من الأنصار فانتهینا إلی القبر و لم یلحد.
فجلس رسول الله صلی الله علیه – و آله – و سلم و جلسنا حوله کأنما علی رؤوسنا الطیر، و فی یده عود ینکت به فرفع رأسه فقال:
»استعیذوا من عذاب القبر«؛ ثلاث مرات أو مرتین.
ثم قال:
»إن العبد المؤمن إذا کان فی انقطاع من الدنیا، وإقبال من الآخرة، نزل إلیه ملائکة من السماء بیض الوجوه کأن وجوههم الشمس حتی یجلسون منه مد البصر، معهم کفن من أکفان الجنة، و حنوط من حنوط الجنة ثم یجیء ملک الموت فیقعد عند رأسه فیقول: أیتها النفس المؤمنة الطیبة (المؤمنة) أخرجی إلی مغفرة من الله و رضوان.
فتخرج تسیل کما تسیل القطرة من فی السقاء فإذا أخذوها لم یدعوها فی یده طرفة عین حتی یأخذوها فیجعلوها فی ذلک الکفن وذلک الحنوط فیخرج منها کأطیب نفحة مسک وجدت علی الأرض، فیصعدون بها فلا یمرون بها علی ملک من الملائکة الا قالوا: ما هذا الروح الطیب؟ فیقولون هذا فلان بن فلان بأحسن أسمائه التی کان یسمی بها فی الدنیا…» (3)
الحدیث طویل أخذنا منه موضع الحاجة التی تدل علی حقیقة نزول الملائکة بکفن و حنوط من الجنة لتکفن به روح المؤمن و تطیب بحنوطها.
إلا أن الخصوصیة التی نالتها أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام فی تکفینها هو اختصاصها بکفن من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو رداؤه الذی طلبته.
و ثانیا: بکفن من الجنة نزل به جبرائیل علیه السلام و هو یختلف عما ذکرته الروایة السابقة التی تنص علی نزول الملائکة بکفن من الجنة یکفن به روح المؤمن.
فهذا الکفن هدیة سیکون لبدن خدیجة و روحها، و قطعا له من الصفات التی تکشف عن عظیم رحمة الله تعالی بخدیجة، و ما لدیها من منزلة عنده، فضلا عن آثاره الغیبیة التی یحتاجها الانسان فی القبر و یوم النشور والوقوف بین یدی الله تعالی.
ثالثا: إن هذا الحدیث لیدل علی حقیقة افتقار الإنسان لربه أشد الافتقار و أن الدنیا محطة للتزود، ییتزود الإنسان منها للحیاة الآخرة، و إن أول عقباتها الکاشفة عن أهوالها و شدتها هو الاحتضار و نزع الروح و ما بعدها.
1) شجرة طوبی للحائری: ج 2، ص 235. الأنوار الساطعة للشیخ غالب الهلاوی: ص 378.
2) سورة المدثر، الآیة: 1.
3) مسند أبی داود الطیالسی: ص 102؛ مسند أحمد بن حنبل: ج 4، ص 287؛ المصنف لابن أبی شیبة: ج 3، ص 256؛ مستدرک الحاکم: ج 1، ص 37؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج 3، ص 49؛ الأحادیث الطوال للطبرانی: ص 66؛ اثبات عذاب القبر للبیهقی: ص 37؛ کنزالعمال للهندی: ج 15، ص 627؛ تفسیر ابن أبی حاتم للرازی: ج 4، ص 1307؛ تفسیر ابن کثیر: ج2، ص 222؛ الدر المنثور للسیوطی: ج 4، ص 78؛ شرح العقیدة الطحاویة لابن أبی العز الحنفی: ص 447؛ شفاء السقام للسبکی: ص 345؛ أحکام الجنائز للألبانی: ص 157.