إن المتتبع لحلقات التاریخ و ما دار فیها من أحداث خلال حرکة تطور الحضارة البشریة لا سیما حرکة الحضارة الإسلامیة لیجد ان هذه الحلقات قد ملئت هنا و هناک بظلامة الأنبیاء والمرسلین علیهم السلام علی الرغم من أن مفهوم الحضارة مختلف فیه عند المفکرین بحسب معطیاتهم الثقافیة و نظرتهم و فهمهم للأحداث والأشخاص.
إذ قد یعد علی سبیل المثال ان فرعون کان من الناحیة السیاسیة والإداریة للحکم بمستوی یحمده أهل السیاسة و هو متحضر فی هذا المدار فیکون الساسة و أصحاب السلاطین بهذه النظرة متحضرین أیضا ضمن هذا المفهوم.
لکنهم فی مدار کتاب الله و حضارة القرآن هم من آل فرعون و حقیقتهم أنهم ظالمون. قال تعالی:
(و إذ نجینکم من ءال فرعون یسومونکم سوء العذاب یذبحون أبنآءکم و یستحیون نسآءکم و فی ذلکم بلآء من ربکم عظیم) (1)
فی حین کان المتحضرون حسب الرؤیة القرآنیة هم مجموعة قلیلة من قوم موسی علیه السلام آمنوا به علی خوف من فرعون و ملئه.
قال تعالی:
(فمآ ءامن لموسی إلا ذریة من قومه علی خوف من فرعون و ملإیهم أن یفتنهم و إن فرعون لعال فی الأرض و إنه لمن المسرفین) (2)
و هذا المفهوم والنظرة للحضارة لیس ببعید عن الفکر الإسلامی، فکم من مبحث کتبه السابقون حول تحضر الحجاج بن یوسف الثقفی و دوره فی ثبات ملک بنی أمیة؛ و کم من رسالة، أو دراسة قدمها المعاصرون فی تحضر الحجاج الذی رمی بیت الله الحرام بالحجارة والنار حتی أحرقه و أسقط جدرانه (3)، لأجل عیون عبدالملک بن مروان.
أو أنه یری ان الطواف حول بیت الخلیفة الأموی أفضل من زیارة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و انه یسخر من المسلمین لعملهم ذلک فیقول: «تبا لهم إنما یطوفون بأعواد ورمة بالیة، هلا طافوا قصر أمیرالمؤمنین عبدالملک، الا یعلمون أن خلیفة المرء خیر من رسوله» (4)
أو أنک تجد متحضرا یشغل رئاسة قسم التاریخ فی إحدی الجامعات: قد التمس العذر للحجاج فی قتله أحد عشر ألف مسلما فی یوم واحد معظمهم کانوا من القراء لکتاب الله تعالی، فضلا عمن قتل معهم فی یوم الزاویة فی جنوب العراق (5)
أو انک تجد تحریفه للقرآن الکریم کما نص علیه السجستانی صاحب السنن فی کتابه امصاحف حیث أفرد لذلک عنوانا أسماه: (ما غیره الحجاج فی مصحف عثمان) و بیانه للآیات التی حرفها الحجاج بن یوسف الثقفی (6)
و فی المقابل تجد متحضرا آخر یصف هذا التحریف بأنه (من أجل الأعمال التی تنسب للحجاج اهتمامه بنقط حروف المصحف و إعجامه بوضع علامات
الإعراب علی کلماته، و ذلک بعد ان انتشر التصحیف، فقام نصر بن عاصم بهذه المهمة العظیمة و نسب إلیه تجزئة القرآن و رغب فی ان یعتمد الناس علی قراءة واحدة و أخذ الناس بقراءة عثمان بن عفان و ترک غیرها) (7)
فکانت حضارة الحجاج عند من تجمعهم معه تلک المعطیات الحضاریة کتهدیم بیت الله الحرام و حرقه بالنار، و قتل أحد عشر ألف مسلما فی یوم واحد، و تحریف القرآن الکریم واعتماد هؤلاء المتحضرین علی هذه النسخة التی تلاعب بها الحجاج، کل هذه المعطیات (الحضاریة) قد بلغت من الرقی أن توصف بالجلالة فکان تحریف القرآن الکریم من أجلها؟!!
و لذلک:
تختلف الرؤیة للحضارة کما یختلف مفهومها عند الناظر للحضارة الإسلامیة؛ إذ قد تکون عند البعض هی مجموعة الفتوحات الإسلامیة فی الشرق والغرب، و قد تکون فی العمارة الإسلامیة و قصور الخلفاء والقیان والجواری؛ أو کما ینظر لمثل هؤلاء الیوم بأنهم نرجسیون و فنانون،و مثقفون، بل: و بناءون فی المجتمع، علی الأقل من جهة المنتجین لأعمالهم والمستثمرین لطاقاتهم.
فالحضارة، مفردة بنیت علی أسس مختلفة باختلاف المعطیات الفکریة والرؤی العقلیة فما کان حضارة عند البعض لا یکون بالضرورة حضارة عند البعض الآخر، و ما کان جهلا و تردیا هنا لا یکون بالضرورة علما و تقدما هنالک..
و بین هذه الرؤیة وتلک، و بین هذا المفهوم و ذاک یبقی البعض الآخر یبحث عن الضابطة أو القانون الذی یحتکم إلیه أصحاب الرؤی والمفکرون فی الوقوف علی مصداق خارجی للحضارة، و حیث إنا نؤمن بالتوحید، و بنبوة محمد صلی الله علیه و آله و سلم، و ان الله جل شأنه حکیم، عادل، عزیز، غنی، مقتدر، فهو المرجع الذی یرجع العقل إلیه، والمنهل الذی یرتوی منه، و قد دل خلقه علی ما یصلح لهم حیاتهم و بصرهم بما یکون و بالا علیهم و فیه هلاکهم و انقراضهم، فقال عز شأنه:
(و نفس و ما سواها (7) فألهمها فجورها و تقواها) (8)
و قال جلت قدرته:
(إنا هدینه السبیل إما شاکرا و إما کفورا) (9)
و لأن الإنسان قد جبل علی معرفة الخیر والشر، و یمتلک القدرة فی التمییز، و خول فی السیر والمسلک، کانت الحضارة: هی کل ما جاء عن الله تعالی من وحی علی قلب خیر خلقه و سید أنبیائه و رسله صلی الله علیه و آله و سلم. و ان کل ما من شأنه ان یکون مخالفا لما أتی به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فهو التردی والخراب والجهل المطبق.
إلا ان یعتقد البعض بأن هناک – والعیاذ بالله – حکیما غیرالله تعالی فیذهب إلیه و یسیر بهدیه و یسلک شریعته، کما یری الملحدون، أو المنافقون، أو
المشرکون، و إن اختلفوا فی طبقات الشرک، أو اختلفوا فی المسمیات التی أسموا بها أنفسهم لتتناسب مع تلک المفاهیم التی تکونت من نسیج من العوامل النشوئیة والمتلقیات الفکریة التی تداخلت فیها عناصر الزمان والمکان والأشخاص والکلمات والعادات.
و من هنا:
عمد کثیر من أقطاب الفرق الإسلامیة علی إبراز حضارتهم علی حضارة القرآن، و أظهروا شریعتهم علی شریعة الله تعالی، فصاغوا الأحداث بتلک الرؤی، و دونوا الشواهد بذلک المفهوم، حتی أصبح القاری – المسلم – یری حضارتین قد کونتا هویته الإسلامیة لکنه لا یعلم بأی الحضارتین یأخذ و بأیهما یتسمی، و لأیهما ینتمی.
و هنا: علی سبیل المثال:
أصبح المسلم لا یدری أیأخذ بحضارة دار خدیجة عیلهاالسلام أم بحضارة دار الأرقم بن أبی الأرقم؟ و بأی الحضارتین یعلن هویته و انتماءه؟
ربما قد یحتار البعض من القراء فی تصدیق وجود مثل هاتین الحضارتین، و هو غیر ملوم بذلک فمنذ ان نشأ و تعلم الحروف و قراءة التاریخ و هو لم یر غیر حضارة دار الأرقم بن أبی الأرقم فکیف له ان یصدق بوجود حضارة بیت خدیجة علیهاالسلام؟! فی حین رأی البعض الآخر تلک الحضارتین لکنه اختار احداهما و تسمی بتلک الحضارة فکانت هویته الإسلامیة و شخصیته الحیاتیة.
أما دورنا نحن: فأن نسلط الضوء علی حضارة دار خدیجة علیهاالسلام؛ إذ إن المدارس الإسلامیة لا یوجد فی مناهجها الدراسیة غیر حضارة دار الأرقم بن أبی الأرقم، أما حضارة دار خدیجة فإن المسلم فی هذه المدارس لا یسمع بها ولذا: سعینا فی هذا الکتاب أن یکون المسلم فی تحصیه للمعرفة أمام حضارتین و ترکنا له انتخاب إحدی الحضارتین لتکون معرفا لهویته الحضاریة، و لیوقن: أی الحضارتین بنت الإسلام الذی ینتمی إلیه؟
1) سورة البقرة، الآیة: 49.
2) سورة یونس، الآیة: 83.
3) تاریخ أبی مخنف: ج 2،ص 195؛ مروج الذهب للمسعودی: ج 3، ص 129؛ المصنف لابن أبی شیبة: ج 5، ص 280؛ تاریخ الطبری: ج 3، ص 119.
4) شرح نهج البلاغة للمعتزلی: ج 15، ص 242؛ الکامل فی الأدب للمبرد: ج 1، ص 222؛ البدایة والنهایة لابن کثیر: ج 9، ص 188؛ وفیات الأعیان لابن خلکان: ج 2، ص 7.
5) الخراج والنظم المالیة للدولة الإسلامیة: د. محمد ضیاء الدین الرمیس: ص 219؛ و لمزید من البیان أنظر: الأنثروبولوجیا الاجتماعیة الثقافیة لمجتمع الکوفة عند الإمام الحسین علیه السلام للسید نبیل الحسنی: ص 169- 172.
6) کتاب المصاحف لابن أبی داود السجستانی، باب: ما غیر الحجاج فی مصحف عثمان، ص 117- 118، ط مؤسسة قرطبة للنشر والتوزیع شارع الخلیفة / الأندلس / الهرم.و انظره أیضا فی: ص 49 من الکتاب بتحقیق الدکتور آثری جفری، نشر دار التکوین بدمشق لسنة 2004 م؛ و فی الصفحة 497 بتحقیق أبو أسامة سلیم بن عبدالهلالی نشر مؤسسة غراس للنشر (الطبعة الأولی 1427 هـ / 2006 م(.و لقد قام الدکتور محب الدین عبدالسبحان فی تحقیقه للکتاب بحذف اسم الباب و أورد الآیات المحرفة ضمنا أنظر:کتاب المصاحف بتحقیق الدکتور محب الدین عبدالسبحان الأستاذ المشارک بجامعة أم القری بمکة المکرمة – کلیة الدعوة و أصول الدین، ط دار البشائر الإسلامیة.
7) أنظر www.yabeyrouth.com.
8) سورة الشمس، الآیتان: 7- 8.
9) سورة الإنسان، الآیة: 3.