إن مما یدل علی تمسک علماء المسلمین بالتوسل إلی الله تعالی بالأولیاء الصالحین و أن ما جاء عن ابن تیمیة و أشیاعه الوهابیین هو أمر خارج عن الشریعة، هو توسل الشیخ المیرغنی الحنفی بقبور المسلمین فی الحجون کی یکونوا شفعاء له عند أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام لکونهم جیرانها و لیحظی فی ذلک فی إغاثته بما جعل الله تعالی لها من القدر والمنزلة فضلا عن منزلتها عند حبیبه المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.
یقول الشیخ أبو السیادة عفیف الدین، المحجوب المیرغنی (1)، فی کتابه
(المخطوط) الموسوم: (المقاصد الفخری فی بعض مناقب السیدة خدیجة الکبری) (2) و قد کتبه فی جمادی الثانیة سنة 1179 هـ، فی المدینة المنورة بمسکنه و قد افتتح کتابه هذا بهذه الأبیات متوسلا بآل الکساء علیهم السلام، فیقول:
بأحمد والبتول و صنو طه
و بالحسنین أصحاب الکساء
توسل مستغیثا مستجیرا
و بالأحباب ثم أولی العباء
أما قصیدته فکانت آخر الکتاب و سبقها بقوله:
و هذا آخر الکلام علی المقاصد الفخری فی بعض مناقب السیدة خدیجة الکبری نفعنا الله بها فی الدنیا والآخرة و قد ألحقتها أبیاتا متوسلا بجیرانها علیها
و مستغیثا بها إلیها و هی:
أیا عرب الحجون و خیر واد
تقدس سرمدا أبد الدهور
حویتم للمکارم والمعالی
و فزتم بالجنان و بالقصور
و حزتم محشد الشرف المعلی
وفقتم بالأصایل والبکور
رقیتم خیر مرقی بالمعلی
إلی کبری النساء و خیر حور
فطوبی ثم طوبی ثم طوبی
لکم یا أهل هاتیک الخدور
و لم لا والخدیجة زوج طه
حبیبته علی مر العصور
هی السلطانة العظمی لدیکم
و هی مجد و هی بحر البحور
و هی السند العظیم لخیر آل
و مرجع آل مکة فی الأمور
فیا عرب الحجون بکم إلیها
فإنی بالتطاول فی القصور
و إنی فی بحار من ذنوب
بلا عد ولا حصر حصور
و ها أنا فی حماکم مستجیر
أراقب نجدة من ذی القبور
و من کبری الأنام و خیر ملجا
و من هی فی العلی صدر الصدور
و من قد غارت الغراء منها
و زادت فی التغایر والغیور
و من قد بشرت حقا و صدقا
ببیت من لآل فی القصور
و من هی آمنت قبل البرایا
و ثبتت الرسول علی الظهور
و من هی أثمرت أقطاب کون
و أنجابا و أبدالا بنور
و أشرافا و سادات کراما
غیاثا للأنام مدی الدهور
علیها من إلهی خیر فیض
یدوم مع الشمول لا فتور
مع الآل الکرام و خیر صحب
عقیب خلیلهم حب الشکور
1) عبدالله بن إبراهیم بن حسن بن محمد بن أمین بن المیرغنی أبوالسیادة، عفیف الدین، المحجوب، فاضل، من فقهاء الحنفیة، مولده بمکة، و وفاته بالطائف، لقب بالمحجوب للزومه العزلة فی داره نحو ثلاثین سنة.له تصانیف، منها: 1- الایضاح بشرح فرائض الدین، طبع، و هو فی الفقه.2- المعجم الوجیز، طبع، و هو فی الحدیث.3- دیوان العقد المنظم علی حروف المعجم، طبع، من نظمه.4- الأنفاس القدسیة، مخطوط، فی مناقب عبدالله بن عباس.5- الرسائل المیرغنیة، طبع، و هو فی التصوف.(الأعلام للزرکلی: ج 4، ص 64؛ معجم المطبوعات العربیة لألیان سرکیس: ج 2، ص 1827(.أقول: و له من المصنفات أیضا:(المقاصد الفخری فی مناقب السیدة خدیجة الکبری(، مخطوط، و هو الذی أخذنا منه هذه الأبیات، التی یتوسل فیها الشیخ المیرغنی بجیران أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام إلیها فی مقبرة الحجون.
2) یرقد هذا المخطوط فی مکتبة الأسد الوطنیة بدمشق الشام و یحمل الرقم: (4134) و توجد نسخة أخری لهذه المخطوطة التی فی دمشق هی بخط المؤلف رحمه الله، فی سنة 1179 هـ.