عن الطبرانی عن زید بن وهب عن ابن مسعود
قال: اول شیء علمت من امر رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم قدمت مکة فی عمومة لی فارشدنا علی العباس بن عبدالمطلب فانتهینا الیه وهو جالس الی زمزم فجلسنا الیه.
فبینا نحن عنده اذ أقبل رجل من باب الصفا ابیض تعلوه حمرة له وفرة جعد الی انصاف اذنیه أشم اقنی اذلف براق الثنایا ادعج العینین کث اللحیة دقیق المسربه شثن الکفین والقدمین علیه ثوبان ابیضان فکأنه القمر لیلة البدر یمشی علی یمینه غلام امرد حسن الوجه مراهق أو محتلم تقفوهم أمرأة قد شدت محاسنها حتی قصد نحو الحجر فاسلتمه ثم استلم الغلام ثم استلمت المرأة.
ثم طاف بالبیت سبعاً والغلام والمرأة یطوفان معه، ثم استلم الرکن ورفع
یدیه وکبر وقام الغلام عن یمینه ورفع یدیه وقامت المرأة خلفهما فرفعت یدیها وکبرت واطال القنوت ثم رکع واطال الرکوع، ثم رفع رأسه من الرکوع فقنت وهو قائم، ثم سجد وسجد الغلام والمرأة معه یصنعان مثل ما یصنع ویتبعانه.
قال: فرأینا شیئا لم یکن نعرفه بمکة فانکرنا فأقبلنا علی العباس فقلنا:
یا اباالفضل ان هذا الدین لم نکن نعرفه علیکم أشیء حدث؟
قال: اجل والله اما تعرفون هذا؟
قلنا: لا.
قال: هذا ابن اخی محمد بن عبدالله صلی الله علیه و آله و سلم و الغلام علی بن ابی طالب والمرأة خدیجة بنت خویلد ام والله ما علی ظهر الارض احد یعبدالله علی هذا الدین الا هؤلاء الثلاثة (1)
و عن المحدث الجلیل احمد بن طاوس فی رده کلام الناصبی الجاحظ لعنه الله.
ثم ان قوله ان جمیع الناس کذبوه الا ابابکر فانه مشکل لثبوت تقدم اسلام غیره علیه وبلا خلاف خدیجة (2)
ذکر الحاکم الحسکانی الحنفی النیسابوری: ومما نزل فیهم علیهم السلام قوله سبحانه:
(وأقیموا الصلاة واتوا الزکاة وارکعوا مع الراکعین) (3)
عن ابن یحیی ابن عفیف الکندی عن ابیه عن جده قال: قدمت مکة لابتاع لأهلی من ثیابها وعطرها فآویت الی العباس بن عبدالمطلب وکان رجلاً تاجراض فأنا جالس عنده أنظر الی الکعبة وقد طلعت الشمس فی السماء وارتفعت اذ جاء شاب فرمی ببصره الی السماء ثم قام مستقبل الکعبة، فلم ألبث الا یسیراً حتی جاء غلام فقام عن یمینه، ثم لم ألبث الا یسیراً حتی جاءت امرأة فقامت خلفهما فرکع الشاب فرکع الغلام و المرأة فرفع الشاب فرفع الغلام والمرأة، فسجد الشاب فسجد الغلام والمرأة.
فقلت: یا عباس أمر عظیم.
فقال العباس: نعم امر عظیم، تدری من هذا الشاب؟
قلت: لا.
قال: هذا محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب صلی الله علیه و آله و سلم هذا ابن اخی هل تدری من هذا الغلام؟
قلت: لا.
قال: هذا علی بن ابی طالب هذا ابن أخی اتدری من هذه المرأة؟
قلت: لا.
قال: هذه خدیجة بنت خویلد زوجته ان ابن اخی هذا اخبر ان ربه رب
السماوات والارض امره بهذا الدین الذی هو علیه ولا والله ما علی ظهر الارض کلها احد علی هذا الدین غیر هؤلاء الثلاثة.
رواه جماعة عن ابن خیثم وجماعة عن یحیی وله طرق وفی الباب عن ابن مسعود أیضاً (4)
وذکره الشیخ المفید قدس سره الشریف فراجع (5)
والنسائی (6) وقریب منه الدیلمی (7) والفقیه الحلی (8)
أقول: ومن فضائلها علیهاالسلام انها سبقت الناس الا امیرالمؤمنین کما تقدم فی الدخول فی الاسلام.
وفی هذا المقام نکتة وهی ان دخولها فی الاسلام یختلف عن غیرها بکثیر اذ اکثر أهل الاسلام الا القلیل منهم کسلمان وابوذر واضرابهما کان اسلامهم بطیئاً یعنی بعد المشاورة أو بعد التأمل فی المطلب وغیر ذلک.
واما خدیجة علیهاالسلام فقد کان اسلامها سریعاً وفوریاً ومنشأ هذه السرعة والفوریة فی أسلامها أمران:
الامر الاول علمها ومعرفتها بالادیان والکتب وعلامات الرسل فقد
تعلمتها من عمها ورقة بن نوفل کما سوف یأتی فی الکلام حول علمها فهی علی اطلاع بان محمد صلی الله علیه و آله و سلم سوف یکون هو النبی هذه الامة کما تقدم فی روایة البحار المفصلة فی التزویج مقروناً فراجع.
وکان هذا العلم یلازمه الایمان بالله تعالی فانها علیهاالسلام کان علی ملة ابراهیم الخلیل علیه السلام کما تقدمت الاشارة الیه فی زواجها وکانت تسمی بالطاهرة.
الامر الثانی هو علمها بان محمداً صلی الله علیه و آله و سلم اهل لذلک ولیس أحد فی أمته فی هو افضل منه والذی یدل علی هذا ما ذکره الطبری فی تاریخه فی ضمن روایة مفصلة عن النبی صلی الله علیه وآله و سلم.
وانصرفت راجعاً الی اهلی حتی اتیت خدیجة فجلست الی فخذها مضیفاً، فقالت:
یا اباالقاسم انی کنت فوالله لقد بعثت رسلی فی طلبک حتی بلغوا مکة، و رجعوا الی.
قال: قلت لها ان الأبعد لشاعر أو مجنون.
فقالت: اعیذک بالله من ذلک یا اباالقاسم ما کان الله لیصنع ذلک مع ما اعلم منک من صدق حدیثک وعظم امانتک وحسن خلقک وصلة رحمک وما ذاک یابن عم لعلک رأیت شیئاً.
قال: فقلت لها: نعم.
ثم حدثتها بالذی رأیت.
فقالت: ابشر یابن عم واثبت فوالذی نفس خدیجة بیده انی لارجو ان تکون نبی هذه الامة…. (9)
لاحظ قولها أخیرا تراه ینطبق علی ما ذکرناه.
وذکر قریباً منه ابن الاثیر فراجع (10)
وذکره ابن هشام فی السیرة النبویة (11):
وذکر ابن الاثیر «انک لتصل الرحم وتحمل الکل وتکسب المعدوم«.
یقال کسبت مالاً وکسبت زیداً مالاً واکسبت زیداً مالاً: ای اعنته علی کسبه أو جعلته یکسبه.
فان کان ذلک من الاول فترید انک تصل الی کل معدوم، وتناله فلا یتعذر لبعده علیک وان جعلته متعدیاً الی اثنین فترید انک تعطی الناس الشیء المعدوم عندهم وتوصله الیهم وهذا اولی القولین لانه اشبه بما قبله فی باب التفضل والانعام اذ لا انعام فی ان یکسب هو لنفسه مالاً کان معدوماً عنده وانما الانعام ان یولیه غیره وباب الحظ والسعادة فی الاکتساب غیر باب التفضل والانعام (12)
أقول: وبعد ان عرفت هذا تعرف ان اسلامها علیهاالسلام له خصوصیة و یمتاز
عن الغیر وبالجملة کان اسلامها عن علم وایمان بهذا الامر بعکس اسلام الغیر لم یکن عن هذا فطبعاً یختلف من ناحیة الاثابة والقرب الی الله تعالی.
(هل یستوی الذی یعلمون والذین لا یعلمون(.
ومن شعر ورقة بن نوفل حینما ذکرت له خدیجة کلام غلامها میسرة قبل زواجها منه صلی الله صلی الله علیه و آله و سلم ذکره ابن هشام:
ووصف من خدیجة بعد وصف
فقد طال انتظاری یا خدیجا
بأن محمد صلی الله علیه و آله و سلم سیسود فینا
ویخصم من یکون له حجیجاً (13)
ذکرته لدلالته ایضاً علی انها علیهاالسلام لها العلم بهذا الشأن العظیم.
وذکر فخر الشیعة الشیخ المفید اعلی الله مقامه:
عن امیرالمؤمنین فمکثنا بذلک ثلاث حجج لیس علی ظهر الارض خلق یصلی ویشهد لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بما آتاه غیری وغیر ابنة خویلد رحمها الله (14) وذکره الشیخ الصدوق قدس سره فراجع (15)
وعن الصدوق قدس سره بسند تام وأعلی عن الحلبی عن ابی عبدالله علیه السلام قال: اکتتم رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم بمکة مختفیاً خائفاً خمس سنین لیس یظهر امره وعلی بالاسلام معه وخدیجة ثم امره الله عزوجل ان یصدع بما امر به فظهر رسول
الله صلی الله علیه و آله و سلم و اظهر امره (16)
وذکره الشیخ الطوسی قدس سره (17)
وذکر ابن ابی الحدید: وقد ورد فی الکتب الصحاح انه کان یجاور فی حراء من کل سنة شهراً وکان یطعم فی ذلک الشهر من جاءه من المساکین فاذا قضی جواره من حراء کان اول ما یبدء به اذا انصرف ان یأتی باب الکعبة قبل ان یدخل بیته فیطوف بها سبعا اذ ما شاء الله من ذلک ثم یرجع الی بیته حتی جاءت السنة التی اکرمه الله فیها بالرسالة فجاور فی حراء شهر رمضان ومعه اهله خدیجة وعلی بن ابی طالب و خادم لهم فجاءه جبرئیل بالرسالة وقال علیه الصلاة والسلام جاءنی وانا نائم بخط فیه کتاب.
فقال: اقرأ.
قلت: ما اقرأ فعتنی حتی ظننت انه الموت ثم ارسلنی.
فقال: اقرأ باسم ربک الذی خلق الله قوله علم الانسان ما لم یعلم.
فقرأته ثم انصرف عنی فانتبهت من نومی وکأنما کتب فی قلبی کتاب.
واما حدیث ان الاسلام لم یجتمع علیه بیت واحد یومئذ الا النبی صلی الله علیه و آله وسلم وهو علیهماالسلام وخدیجة فخبر عفیف الکندی مشهور وقد ذکرناه من قبل وان اباطالب قال له اتدری من هذا.
قال: لا.
قال: هذا ابن اخی محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب صلی الله علیه وآله و سلم و هذا ابنی علی بن ابی طالب علیه السلام وهذه المرأة خلفهما خدیجة بنت خویلد زوجة محمد ابن اخی صلی الله علیه و آله و سلم و ایم والله ما أعلم علی الارض کلها احداً علی هذا الدین غیر هؤلاء الثلاثة (18)
وذکره الحاکم فی المستدرک (19)
أقول: هذا خلاف ما هو المعروف عند الشیعة من انه صلی الله علیه و آله و سلم بعث فی رجب لا فی شهر رمضان.
ومن فضائلها انها علیهاالسلام أول من صلی الصلاة المفروضة بعد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم وامیرالمؤمنین علیه السلام وتقدم ما یدل علی هذا فی اعلام الوری قریباً فراجع.
وذکر المحدث النوری قدس سره فکان اول من صلی من الرجال امیرالمؤمنین علیه السلام ومن النساء خدیجة علیهاالسلام (20)
وعن المحدث محمدالصالحی الشامی: روی الطبرانی برجال ثقات عن بریک قال: خدیجة أول من اسلم مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وعلی بن ابی طالب (21)
وذکر ابن عبدالبر القرطبی خدیجة بنت خویلد اول من امن بالله ورسوله
وصدق محمد صلی الله علیه و آله و سلم فیما جاء به عن ربه وآزره علی امره فکان لا یسمع من المشرکین شیئاً یکره من رد وتکذیب الا فرج الله عنه وهون علیه مالقی من قومه (22)
وذکر المتبحر السید هاشم البحراین قدس سره صلی النبی صلی الله علیه و آله و سلم اول یوم الاثنین وصلت خدیجة اخر یوم الاثنین…. (23)
وذکر عینه المحدث الجوینی فراجع (24)
وابن عساکر (25) والزرندی (26)
وذکر قریباً منه المحدث الکبیر قطب الدین الراوندی فراجع (27)
1) المعجم الکبیر: ج 10 ص 183 دار احیاء التراث ب.
2) بناء المقالة الفاطمیة فی نقض الرسالة العثمانیة: ص 341.
3) البقرة: 43.
4) شواهد التنزیل لقواعد التفضیل فی الایات النازلة فی اهل البیت: ج 1 ص 86 الاعلمی ب.
5) الارشاد: ص 21 بصرتی قم.
6) خصائص امیرالمؤمنین: ص 27 مجمع احیاء الثفافة الاسلامیة.
7) ارشاد القلوب: ص 230 الشریف الرضی، قم.
8) العدد القویة لدفع المخاوف الیومیة: ص 246 ط المرعشی، قم.
9) تاریخ الامم والملوک: ج 2 ص 49.
10) الکامل فی التاریخ: ج 2 ص 48.
11) ج 1 ص 253.
12) النهایة فی غریب الحدیث والاثر: ج 4 ص 171 ط القاهرة، مصر.
13) السیرة النبویة: ج 1 ص 203 مکتبة الصدر طهران.
14) الاختصاص: ص 165، مکتبة الزهراء، قم.
15) الخصال: باب الشیعة: ص 366 جماعة المدرسین.
16) کمال الدین: ص 344 ط جماعة المدرسین قم.
17) الغیبة: ص 202 مکتبة نینوی طهران.
18) نهج البلاغة ابن ابی الحدید: ج 3 ص 254 احیاء التراث العربی.
19) ج 3 ص 183.
20) مستدرک وسائل الشیعة: ج 4 ص 455 ط آل البیت بیروت.
21) سبل الهدی والرشاد: ج 11 ص 156.
22) الاستیعاب بهامش الاصابة: ج 4 ص 283.
23) غایة المرام فی حجة الخصام، ص 501 دارالقاموس، ب.
24) فرائد السمطین: ج 1 ص 243 ط المحمودی بیروت.
25) ترجمة الامام علی من تاریخ دمشق: ج 1 ص 48 ب.
26) درر السمطین: ص 82 ط النجف.
27) الخرائج و الجرائح: ج 1 ص 84 مؤسسة الامام المهدی، قم.