بعد قیام النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم بتکفینها بالصورة التی مر بیانها آنفا قام النبی صلی الله علیه و آله و سلم بتشییعها إلی قبرها مع بعض أرحامها و خواصه صلی الله علیه و آله و سلم.
و قد أشار حزام بن حکیم بن خویلد و هو أحد أبناء إخوان أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام – والذی مرت ترجمته فی الفصل السابق – إلی تشییعها و دفنها. فقد روی ابن سعد والطبری و ابن عساکر و غیرهم عن أبی حبیبة مولی الزبیر قال: سمعت حکیم بن حزام یقول: توفیت خدیجة و هی یومئذ ابنة خمس و ستین سنة، فخرجنا بها من منزلها حتی دفناها بالحجون و نزل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حفرتها ولم تکن یومئذ سنة الجنائز الصلاة علیها (1)
و یدل الحدیث علی أمور عدة، منها:
1. لم یصح ما ذکره مولی الزبیر و ادعاؤه بأنه سمع حکیم بن حزام یقول إن عمر خدیجة – علیهاالسلام – حین الوفاة کان (خمسا و ستین) و قد اثبتنا بالأدلة فی الجزء الأول من الکتاب أن حقیقة عمرها کان یوم توفیت تسعا و أربعین سنة أو هی فی الخمسین – فلیراجع-.
2. من السمات التی اختص بها تشییع خدیجة علیهاالسلام هو وجود
رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی هذا التشییع و اتباعه جنازة أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام و هی سمة لم یشهدها غیرها من نساء النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و ذلک؛ لوفاته صلی الله علیه و آله و سلم قبلهن.
3. کما امتاز دفنها علیهاالسلام بنزول سید الأنبیاء والمرسلین صلی الله علیه و آله و سلم بقبرها، و لا یخفی علی أهل المعرفة ما یترتب علی هذا الفعل النبوی من آثار غیبیة تتناسب مع منزلة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عندالله تعالی و آثار ذلک علی التوسعة فی القبر و حضور جموع الملائکة کما یکشف أیضا عن منزلتها لدیه صلی الله علیه و آله و سلم.
4. لم یصل علیها النبی صلاة الجنائز؛ لأن ذلک لم یسن بعد علی الأمة الا أن ترحم النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم علیها و استغفاره لها و دعاءه إلیها لم یکن بأقل مما للصلاة من آثار غیبیة علی المیت.
1) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 8، ص 18؛ المنتخب من ذیل المذیل للطبری: ص 86؛ تاریخ دمشق لان عساکر: ج 3، ص 194؛ تفسیر القرطبی: ج 14، ص 164.