[أنظر ترجمتها فی: الطبقات لابن سعد: ج 8، ص 223 – 227؛ الجرح و التعدیل للرازی: ج 9، ص 461؛ الثقات لابن حبان: ج 3، ص 460؛ إکمال الاکمال لابن ماکولا: ج1، ص 232؛ تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج 4، ص 302؛ أسدالغابة لابن الأثیر: ج 5، ص 408؛ تهذیب الکمال للمزی: ج 35، ص 329؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج 2، ص 223، 224؛ الاستیعاب لابن عبدالبر: ج 4، ص 1793، برقم (3352(؛ معجم رجال الحدیث للسید الخوئی (قدس سره(: ج 4، ص 199.]
اسمها برکة بنت ثعلبة بن عمرو بن حصن بن مالک بن سلمة بن عمرو بن النعمان، و هی أم أیمن غلبت علیها کنیتها فکنیت باسم ولدها أیمن بن عبید الحبشی (1)
و هی مولاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و عدها البرقی ممن
روی عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من النساء (2)
»هاجرت إلی الحبشة و إلی المدینة تعرف بـ)أم الظباء) و قال ابن شهاب: کانت وصیفة لعبدالله بن عبدالمطلب و کانت من الحبشة، فلما ولدت آمنة النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) بعدما توفی أبوه حضنته أم أیمن حتی کبر، ثم أعتقها النبی صلی الله علیه و آله و سلم ثم أنکحها زید بن حارثة، توفیت بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم بخمسة أشهر، و قیل: بستة أشهر، و قد روی الأربلی و ابن شهر ما یشیر إلی أنها توفیت بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم بسبع سنین.
و فی الاستیعاب: کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یزورها و یقول:
»أم أیمن أمی بعد أمی«.
و فی أنساب البلاذری قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:
من سره أن یتزوج امرأة من أهل الجنة فلیتزوج أم أیمن.
فتزوجها زید فولدت له أسامة، – و شهد لها النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالجنة – ورد أبوبکر و عمر مع ذلک شهادتها فی فدک لفاطمة علیهاالسلام) (3)
(أما کراماتها، فقد روی الفریقان فی کتبهم ما خص الله به أم أیمن من الکرامة التی تظهر منزلتها عندالله تعالی و أنها من عباده الصالحین، جاء ذلک
حینما خرجت أم أیمن من المدینة بعد استشهاد فاطمة علیهاالسلام و اتجهت إلی مکة و قالت: لا أری المدینة بعدها، أی: بعد فاطمة علیهاالسلام؛ فلما کانت فی بعض الطریق عطشت عطشا شدیدا فرفعت یدیها و قالت: یا رب أنا خادمة فاطمة أتقتلنی عطشا، فأنزل الله علیها دلوا من السماء فشربت فلم تحتج إلی الطعام والشراب سبع سنین و کان الناس یبعثونها فی الیوم الشدید الحر فما یصیبها عطش) (4)
و قد روی هذه الکرامة التی نالتها أم أیمن کل من ابن سعد، والذهبی، و ابن حجر، و غیرهم عن عثمان بن القاسم، قال: لما هاجرت أم أیمن أمست بالمنصرف دون الروحاء فعطشت و لیس معها ماء و هی صائمة فجهدها العطش فدلی علیها من السماء دلو من ماء برشاء أبیض فأخذته فشربت منه حتی رویت، فکانت تقول ما أصابنی بعد ذلک عطش، و لقد تعرضت للعطش بالصوم فی الهواجر فما عطشت بعد تلک الشربة و إن کنت لأصوم فی الیوم الحار فما أعطش (5)
و هذه الترجمة تکشف ما لهذه المرأة من توفیق خاص و عنایة إلهیة فقد أمدالله بعمرها و أکرمها بأن تکون حاضنة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و أن تشهد تلک المعاجز التی حفت به فی أثناء الولادة لأنها کانت إحدی
موالی عبدالمطلب و بذلک أکرمها الله تعالی بحکم وجودها فی بیت عبدالمطلب بأن اختارها لأن تکون ممن یعین آمنة بنت وهب.
ثم شهدت طفولة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وروت عن سیرته و سمته و خلقه النبوی الکثیر من الأحادیث، فکانت مادة خصبة ترفد المسلمین بما یتوقون لمعرفته من تلک السیرة النبویة حتی أکرمها تعالی بالإسلام فأعتقها النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم، ثم زوجها من زید بن حارثة و لم ینته معها اللطف الإلهی والکرم الربانی حتی کانت ممن یخدم فاطمة سیدة نساء العالمین، و ممن یتشرف بولادة ریحانتی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و سبطیه الحسن والحسین علیهماالسلام.
فکان هذا العمر المدید محفوفا بالألطاف الإلهیة والتوفیق الربانی والملازمة للعترة النبویة حتی کانت ممن یغسل خدیجة بنت خویلد علیهاالسلام، و کذلک کانت ممن حضر تغسیل ابنتها فاطمة علیهاالسلام مع أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب صلوات الله و سلامه علیهم أجمعین.
1) الاستیعاب لابن عبدالبر: ج 4، ص 1793.
2) معجم رجال الحدیث للسید الخوئی قدس سره: ج 24، ص 199.
3) قاموس الرجال للتستری: ج 12، ص 193.
4) الخرائج والجرائح للأربلی: ج 2، ص 530؛ المناقب لابن شهر: ج 3، ص 332.
5) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 8، ص 224؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج 2، ص 225؛ الإصابة لابن حجر: ج 8، ص 359؛ تاریخ المدینة لابن شبة: ص 497؛ البدایة والنهایة: ج 5، ص 347.