أما هجرتها إلی المدینة فإن الرواة قد جمعوا بین محاولتها الخروج من مکة مع أخی زوجها «کنانة بن الربیع» و لحوق قریش بها و تعرضها للإجهاض، و بین
قدوم زید بین حارثة لإخراجها و حملها إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی زمن واحد، و هذا غیر صحیح؟!
لأن عملیة خروج زینب من مکة إلی المدینة حدثت مرتین، و إن الفارق الزمنی بینهما کان عدداً من السنین؛ إذ بعد أن تعرضت زینب رضی الله عنها فی الخروج الأول إلی الإجهاض بسبب ما قام به هبار بن الأسود من طعنه بعیرها، و سقوطها علی صخرة و قد أهراقت دماً، حملت إلی مکة، و صارت عند هند بنت عتبة بن ربیعة.
و عندما وصل الخبر إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و علم بما جری علی زینب أهدر دم هبار بن الأسود، و نافع بن عبد عمرو فقال صلی الله علیه و آله و سلم:
»إن لقیتم هبار بن الأسود، و نافع بن عبد عمرو فاحرقوهما«.
ثم قال:
»أن لقیتموهما فاقتلوهما، فإنه لا ینبغی لأحد أن یعذب بعذاب الله» (1)
لکن زینب بعد هذا الحادث بقیت فی مکة بضع سنین، إلی أن جاءت المحاولة الثانیة، و التی کانت علی ید زید بن حارثة، لکن السؤال المطروح هو کم هی المدة التی عاشتها فی مکة حتی هاجرت؟!
لم یذکرها أحد سوی ما یدل علی أنها ظلت مدة طویلة لعلها أربع سنوات أو خمس و مما یدل علیه:
ما أخرجه الحاکم بسند صحیح و وافقه الذهبی علیه، عن ابن إسحاق، ثنا یحیی بن عباد، عن أبیه، عن عائشة، قالت: لما بعث أهل مکة فی فداء أساراهم بعثت زینب بنت النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی فداء أبی العاص بقلادة کانت خدیجة أدخلتها معها، فلما رآها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم رق لها رقة شدیدة و قال:
»إن رأیتم أن تطلقوا لها أسیرها(2) و تردوا علیها الذی لها«.
و هذه الروایة تدل علی أنها ظلت فترة طویلة فی مکة، و أنها خلال هذه السنین أنجبت لأبی العاص طفلین هما: «علی، و أمامة«.
و ذکر ابن حجر: أنها بعثت بهذه القلادة مع أخی زوجها عمرو بن الربیع، و أن النبی قد اشترط علی أبی العاص أن یخلی سبیلها ففعل(3)
1) السیرة النبویة لابن هشام: ج1، ص657؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی، قسم السیر و التراجم: ج3، ص502.
2) المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری: ج4، ص45.
3) الإصابة: ج7، ص665.