و من الأحادیث الشریفة الواردة عن العترة النبویة صلوات الله و سلام علیهم أجمعین ما یکشف عن حال أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام فی البرزخ، و هو القبر بصورة خاصة، و ما یتعلق بحال الإنسان مؤمنا کان أم کافرا بشکل عام، و خیر ماتم جمعه فی هذا الصدد هو ما قام به الشهید الأول (1) رضوان الله
تعالی علیه فی کتابه ذکری الشیعة الا أننی أحببت أن أتعرض أولا لحال الإنسان مطلقا فی البرزخ کی یکون محطة للتزود والمعرفة بحال أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام فی البرزخ.
1) هو الشیخ أبو عبدالله شمس الدین محمد ابن الشیخ جمال الدین مکی ابن الشیخ شمس الدین محمد بن حامد بن أحمد المطلبی العاملی النباطی الجزینی المعروف بالشهید الأول و بالشهید علی الإطلاق.والمطلبی نسبة إلی المطلب أخی هاشم لانه من ذریته، والی المطلب ینسب عبدالمطلب بن هاشم و اسمه شیبة الحمد.ولد الشهید الأول سنة 734 واستشهد بدمشق ضحی یوم الخمیس التاسع من جمادی الأولی سنة 786 قتلا بالسیف علی التشیع و عمره اثنان و خمسون سنة؛ (أعیان الشیعة للسید محسن الأمین: ج 10، ص 59(.من أقوال العلماء فیه:قال الشیخ المحدث صاحب الوسائل الحر العاملی (قدس سره) فی أمل الآمل: کان عالما ماهرا فقیها محدثا مدققا ثقة متبحرا کاملا جامعا لفنون العقلیات والنقلیات، زاهدا، عبادا، شاعرا، أدیبا، منشئا، فرید دهره، عدیم النظیر فی زمانه، روی الشیخ فخر الدین محمد بن العلامة (الحلی(، و عن جماعة کثیرین من علماء الخاصة والعامة.له کتب منها:1. کتاب ذکری الشیعة فی أحکام الشریعة فی فقه الإمامیة مخرج منه أکثر الفقه، لم یتم.2. کتاب غایة المراد فی نکت الإرشاد.3. اللمعة الدمشقیة فی الفقه کتبه فی سبعة أیام.4. الألفیة فی فقه الصلاة الیومیة و غیرها لکثیر.و کان سبب قتله: ان القاضی برهان الدین المالکی و عباد بن جماعة الشافعی بعدما حبسوه سنة کاملة سجن قلعة دمشق أصدر فتوی فی قتله بالسیف، فقتل ثم صلب ثم حرق لکونه شیعیا فإنا لله و إنا إلیه راجعون، (و سیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون(؛ أمل الآمل: ج 1، ص 181.