تظهر الروایة التاریخیة أن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم کان یغدق أرحام خدیجة بکرمه و لطفه و یتعاهدهم بالهدیة، و قد ورد فی الحدیث عن عائشة أنها قالت: کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیذبح الشاة ثم یهدی فی خلتها منها، أی یهدی أحباب خدیجة علیها السلام من الذبیحة (1)
و هذا یدل علی حسن العهد، أن (و هو إهداء النبی صلی الله علیه و آله و سلم اللحم لإخوان خدیجة و معارفها ورعیاً منه لذمامها و حفظا لعهدها) (2) کل ذلک باعثه حسن العهد الذی دل علیه خلق القرآن.
و قد أخرج الحاکم النیسابوری من طریق صالح بن رستم عن ابن أبی ملیکة، عن عائشة، قالت: جاءت عجوز إلی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هو عندی، فقال لها:
»من أنت«؟
قالت: أنا جثامة المزنیة فقال:
»بل أنت حسانة المزنیة کیف حالکم، کیف کنتم بعدنا«؟
قالت: بخیر، بأبی أنت و أمی یا رسول الله، فلما خرجت قلت: یا رسول
الله! تقبل علی هذه العجوز هذا الإقبال؟ فقال:
»إنها کانت تأتینا زمان خدیجة، و إن حسن العهد من الإیمان» (3)
فضلاً عن ذلک: کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقدم بنی عبد العزی علی بنی عبد الدار (4) و یکرمهم لمکانة خدیجة علیها السلام فإنهم أصهاره (5) و قرابته؛ فخدیجة هی بنت خویلد بن أسد بن عبد العزی بن عبد مناف بن قصی، و هو جد النبی صلی الله علیه و آله و سلم الرابع.
1) صحیح البخاری: کتاب الأدب، ج 7، ص 76.
2) عمدة القاری للعینی: ج 22، ص 103.
3) المستدرک علی الصحیحین للنیسابوری: ج 1، ص 16؛ الإصابة لابن حجر: ج 8، ص 85، ح 11049.
4) المغنی لابن قدامة: ج 7، ص 310.
5) مغنی المحتاج للشربینی: ج 3، ص 96.