من الأفعال النبویة التی کانت موجهة لکل أسرة مسلمة هو قیام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بإکرام أحباب خدیجة و معارفها و أصحابها و هو دلیل علی ما یکتنزه النبی صلی الله علیه و آله و سلم من حب و حرمة لخدیجة فی نفسه و هو ما لم تنله امرأة غیرها.
بل إنه لمشهد قل نظیره حتی عند الأنبیاء علیهم السلام؛ إذ لم تحدثنا الروایات عن امرأة حظیت بکل هذا الحب و التکریم من زوجها مثلما حظیت به خدیجة لاسیما بعد وفاتها؛ و ذلک أن طابع الرجل المیل السریع إلی المرأة و عدم القدرة علی البقاء خلیاً دون زوجة، حتی إذا اقترن بأخری فسرعان ما تنسیه الحیاة الجدیدة زوجته السابقة.
لکننا حینما نأتی إلی حیاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فإننا لنجد صورة فریدة لاحترام الزوج زوجته و الحنین إلیها و إکرام ذویها و أحبابها تعبیرا عن تلک المکانة التی لها فی قلبه کما تحدثنا به الروایات، و منها:
1ـ روی القاضی النعمان المغربی و ابن البطریق، قولهما: (کان لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم جارة قد أوصته خدیجة أن یتعاهدها (1)، فهدی إلیه لحم جمل أو لحم جزور، فأخذ بیده لحما، فأعطاه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قال:
»إذهب إلی فلانة«.
فقالت عائشة: یا رسول الله لم غمرت یدک قد کان فینا من یکفیک، قال:
»ویحک إن خدیجة أوصتنی بها«.
فأدرکت عائشة الغیرة لذکر خدیجة.
فقالت: کأن لیس فی الأرض امرأة إلا خدیجة.
فقال صلی الله علیه و آله و سلم:
»قومی عنی» (1)!
ـ ثم ـ خرج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو غضبان فلبث ما شاء الله أن یلبث، ثم دخل علیها و عندها أمها ـ أم رومان ـ فقالت: یا رسول الله ما لعائشة؟ إنها حدثة، و هی غبراء.
فأخذ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بشدق (2) عائشة، ثم قال:
»ألست القائلة: کأن لیس فی الأرض امرأة إلا خدیجة؟ لقد آمنت بی إذ کفر بی قومک، و قبلتنی إذ رفضنی قومک، ورزقت منی الولد إذ حرمت منی«.
قالت عائشة: فما ترک شدقی حتی ذهب من نفسی کل شیء کنت أجده علی خدیجة) (3)
2ـ إحسانه صلی الله علیه و آله و سلم لأم زفر و هی ماشطة خدیجة، و الظاهر من ترجمتها أنها کانت تقصد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد وفاة خدیجة، فکان یعرفها النبی صلی الله علیه و آله و سلم: و یقول:
»إنها کانت تغشانا فی زمن خدیجة» (4)
3ـ أخرج الحاکم النیسابوری عن أنس أنه قال: کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إذا أتی بشیء یقول:
»اذهبوا به الی فلانة فانها کانت صدیقة خدیجة، اذهبوا به الی فلانة فانها کانت تحب خدیجة«. (5)
4ـ أخرج مسلم فی الصحیح عن عائشة قالت: ما غرت علی نساء النبی صلی الله علیه و آله و سلم إلا علی خدیجة و إنی لم أدرکها، قالت: و کان
رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إذا ذبح الشاة فیقول:
»أرسلوا بها إلى أصدقاء خدیجة» (6)
و فی روایة أنه قال:
»إنی لأحب حبیبها» (7)
فهذه الأحادیث لتعطی صورة واضحة الملامح عن مقام خدیجة علیها السلام و منزلتها عند رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کما تدل علی وضع منهاج عملی للحیاة الأسریة یقوم علی حفظ مقام الزوجة و تعمیق حبها فی نفوس ذویها و لاسیما أبناؤها کی یتأسسوا بتلک السنة النبویة فضلاً عن بیان ما لحسن التبعل من أثر کبیر فی نفس الزوج سواء أکانت المرأة حیة أم میتة.
فضلاً عن إظهار صاحب الرسالة المحمدیة للمرأة الصالحة فی المجتمع و تخلید ذکراها، و هو ما لم یلاحظ فی الأمم التی سبقت الإسلام أو التی تدعی التمدن أو التحضر فی الوقت المعاصر.
بقی أن نقول: إن المرأة الصالحة لا تحظی فقط باحترام زوجها و حبه لها، و أنما تحظی برضا الله تعالی و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم؛ و لأن أم المؤمنین خدیجة علیها السلام لها مقام خاص فیما بین النساء، و منزلته محمودة عند الله تعالی، فقد حظیت بمنازل لم تحظ بها امرأة من العالمین سوی ابنتها فاطمة و مریم بنت عمران و آسیة بنت مزاحم علیهم السلام و هو ما سنتناوله فی المباحث اللاحقة.
1) العمدة لابن البطریق: ص 394.
2) الشدق: جانب الفم؛ لسان العرب لابن منظور: ج 10، ص 172.
3) شرح الأخبار للقاضی النعمان المغربی: ج 3، ص 18.
4) الإصابة لابن حجر، ج 8، ص 396.
5) المستدرک علی الصحیحین، الحاکم النیسابوری: ج 4، ص 175؛ الأدب المفرد للبخاری: باب، قول المعروف: ص 85.
6) صحیح مسلم: باب فی فضل عائشة: ج 7، ص 134.
7) الإصابة لابن حجر: ج 8، ص 103.