من الأحداث التی تعطی صورة أخری عن طبیعة حیاة خدیجة علیها السلام الزوجیة هو إکرامها لکل من یقصد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم محتاجا، لاسیما أولئک الذین کان لهم موقف مشرف مع النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم.
ألف: فقد روی ابن سعد فی الطبقات قائلا: قدمت حلیمة بنت عبدالله علی رسول الله مکة و قد تزوج خدیجة فتکشفت جدب البلاد و هلاک الماشیة فکلم رسول الله خدیجة فیها فأعطتها أربعین شاة و بعیرا موقعاً (1) للظعینة (2) و انصرفت إلی أهلها (3)؛ و قدمت مع زوجها بعد النبوة فأسلما (4)
و تدل الروایة علی أمور، منها:
1ـ إن إکرامها لمرضعة النبی دلیل علی حبها لزوجها.
2ـ کما تدل أیضاً علی أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لم یکن یتصرف فی مال خدیجة قبل البعثة علی الرغم من أن خدیجة علیها السلام قد وهبت مالها إلیه.
3ـ إن المتصرف فی هذا المال هو خدیجة علیها السلام، و هذا یقطع الطریق علی المنافقین و الذین فی قلوبهم مرض فی أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان له غایة فی مال خدیجة علیها السلام ـ و العیاذ بالله ـ.
4ـ إن هذا المال کان مذخوراً للرسالة و إن الله شرفه فی أن یکون المال الذی یستعان به علی نشر رسالة الإسلام.
باء: روی الزرکلی فی ترجمة (ثوبیة) أول مرضعة للنبی صلی الله علیه و آله و سلم کانت جاریة أبی لهب و أرضعت النبی بلبن ابنها مسروح و کانت تدخل علی النبی بعد أن تزوج خدیجة فکانت خدیجة تکرمها، و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یبعث إلیها من المدینة بکسوة و حلة حتی ماتت بعد فتح خیبر، و مات ابنها مسروح قبلها (5)
و تدل هذه الروایة مع سابقتها علی اتصاف خدیجة علیها السلام بالکرم و إنها إحدی الصفات التی اشتهرت بها و هو ما أشار إلیه أبوطالب علیه السلام فی خطبتها فقال: (خاطب کریمتکم الموصوفة بالسخاء و العفة) (6)
1) البعیر الموقع: الذی بظهره آثار الدیر، لکثرة ما حمل علیه و رکب، فهو ذلول مجرب؛ انظر: غریب الحدیث لابن الأثیر: ج 5، ص 215؛ لسان العرب، ج 8، ص 406.
2) الظعینة: الهودج، وسمیت المرأة ظعینة لأنها تکون فیها؛ انظر غریب الحدیث لابن قتیبة: ج 1، ص 285.
3) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 1، ص 114.
4) الأعلام للزرکلی: ج 2، ص 271.
5) الأعلام للزرکلی: ج 2، ص 102.
6) مستدرک الوسائل للمیرزا النوری: ج 14، ص 204؛ بحارالأنوار للمجلسی: ج 16، ص 69؛ جامع أحادیث الشیعة للبروجردی: ج 20، ص 112.