بل لقد فاقت خدیجة علیها السلام مریم بنت عمران فی بعض المواطن و منها:
ألف: إن مریم علیها السلام لما رجعت تحمل ولیدها نبی الله عیسی علیه السلام التجأت إلیه فی دفع الأذی عنها.
و لذا:
(فأشارت إلیه قالوا کیف نکلم من کان فی المهد صبیًا) (1)
و إن هذه الأزمة قد انتهت بکلام نبی الله عیسی علیه السلام:
(قال إنی عبد الله ءآتانی الکتاب و جعلنی نبیًا) (2)
فی حین کانت خدیجة تدافع عن النبوة بنفسها و مالها، و هذا أفضل.
باء: إن مریم علیها السلام کان کلما یمر علیها الوقت کانت تجد الأمن و الأمان و هذا یخفف جهد البلاء علیها، فی حین کانت خدیجة کلما یمر بها الوقت کان یشتد علیها الجهد و الابتلاء حتی توفیت خدیجة بعد أن أنهکها الجوع و المعاناة فی شعب أبی طالب علیه السلام نتیجة للحصار الذی فرضه طواغیت قریش.
و لقد قال تعالی:
(و فضل الله المجاهدین على القاعدین أجراً عظیماً) (3)
جیم: کانت مریم علیها السلام تلقی من حیث کونها فی مقام الوالدیة کل بر من نبی الله عیسی علیه السلام، قال تعالی:
(و برًا بوالدتی و لم یجعلنی جباراً شقیًا) (4)
بمعنی أن المبتلی هنا نبی الله عیسی علیه السلام.
فی حین کانت خدیجة علیها السلام هی المبتلاة فی موقع حسن التبعل و ما یفرضه من جهاد، فضلاً عما یفرضه الارتباط بسید المرسلین صلی الله علیه و آله و سلم علی الزوجة من تکالیف شرعیة کما دل قوله تعالی:
(یا نساء النبی لستن کأحد من النساء) (5)
و کما هو ثابت فی النصوص الأخری، و هذا أفضل عند الله تعالی.
دال: إن مریم علیها السلام لم یظلمها المسیحیون فی حین أن خدیجة علیها السلام ظلمها المسلمون الذین قتلوا ابنتها فاطمة علیها السلام و أحفادها الحسن و الحسین علیهما السلام و ذریتهما و ساقوا بنات فاطمة زینب و أم کلثوم و بنات الإمام الحسین سکینة و رقیة من کربلاء إلی الشام، و هم یقادون کما تقاد نساء الترک و الدیلم، و غیر ذلک مما فضلت به خدیجة ابنة خویلد علیها السلام؛ و ما أوتیت ابنتها فاطمة علیها السلام لأعظم.
1) سورة مریم، الآیة: 29.
2) سورة مریم، الآیة: 30.
3) سورة النساء، الآیة: 95.
4) سورة مریم، الآیة: 32.
5) سورة الأحزاب، الآیة: 32.