لم یکد یخفی علی القارئ الکریم المنزلة التی لخدیجة عند الله تعالی و قد أخلصت لربها و جاهدت فی سبیله و ناصرت رسوله صلی الله علیه و آله و سلم و واسته بنفسها و مالها فنالت عند ربها منزلة خاصة حتی نقل جبرائیل علیه السلام إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سلاماً من الله علیها، و سلامه هو أیضا إلیها؛ کما ینص البخاری (1)
إلا أن من الأحادیث ما یکشف عن بیان آخر عن سمو هذه المنزلة، و هو ما رواه علی بن یوسف الحلی فی العدد القویة فقال:
(بینما النبی صلی الله علیه و آله و سلم، جالس بالأبطح و معه عمار بن یاسر، و المنذر بن الضحضاح و أبوبکر، و عمر، و علی بن أبی طالب، و العباس بن عبدالمطلب، و حمزة بن عبد المطلب، إذ هبط علیه جبرئیل علیه السلام فی صورته العظمی، قد نشر أجنحته حتی أخذت من المشرق إلی المغرب، فناداه:
»یا محمد العلی الأعلى یقرأ علیک السلام، و هو یأمرک أن تعتزل عن خدیجة أربعین صباحا«.
فشق ذلک علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و کان لها محبا و بها وامقا.
قال:
فأقام النبی صلی الله علیه و آله و سلم أربعین یوما، یصوم النهار و یقوم اللیل، حتی إذا کان فی آخر أیامه تلک، بعث إلی خدیجة بعمار بن یاسر، و قال قل لها:
»یا خدیجة لا تظنی أن انقطاعی عنک هجرة و لا قلى، ولکن ربی عزوجل أمرنی بذلک لینفذ أمره، فلا تظنی یا خدیجة إلا خیرا، فإن الله عزوجل لیباهی بک کرام ملائکته کل یوم مرارا، فإذا جنک اللیل فأجیفی الباب، و خذی مضجعک من فراشک، فإنی فی منزل فاطمة بنت أسد«.
فجعلت خدیجة تحزن فی کل یوم مرارا لفقد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم) (2)
فهذه الروایة تظهر جانباً من المنزلة و المقام الذی بلغته خدیجة علیها السلام عند الله تعالی إذ کانت ممن یباهی بها الملائکة.
و المباهاة: هی المفاخرة، و تباهوا أی: تفاخروا (3)
أما لماذا یباهی بها الملائکة علیهم السلام؟
فلأنها قدمت من الطاعة لله حینما ابتلیت بما لم تستطع علیه الملائکة علیهم السلام، و ذلک لأن الملائکة مجبولون علی الطاعة و مرفوع عنهم الابتلاء؛ و لذا هم لا یعصون الله مطلقا.
قال تعالی فی معرض بیانه لسجود الملائکة لآدم علیه السلام حینما استفهموا من ربهم سبب تفضیل هذا الخلق الجدید علیهم أن قالوا:
(أتجعل فیها من یفسد فیها و یسفک الدماء و نحن نسبح بحمدک و نقدس لک قال إنی أعلم ما لا تعلمون) (4)
و فی بیانه عز شأنه لطاعتهم التی فطروا علیها ان قال سبحانه:
(عباد مکرمون (26) لا یسبقونه بالقول و هم بأمره یعملون) (5)
و لذا:
فإن خدیجة حینما تعطی کل أسباب الدنیا من المال، و الثراء، و الجمال، و الحسب، و شرافة النسب، و توقد الفهم، و حسن المنطق، فتسخره فی طاعة
ربها، و تهاجر إلیه و إلی رسوله، هذه الهجرة التی وصفها القرآن بقوله:
(و إن کنتن تردن الله و رسوله و الدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منکن أجراً عظیماً) (6)
فخدیجة لم یخیرها ربها بین الدنیا و الآخرة کما حصل لأزواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم کعائشة و حفصة و أم سلمة و غیرهن و إنما أعطاها أسباب الدنیا لکنها هجرتها و أرادت الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم لا لأجل جنته و إنما حباً به و برسوله:
(قل إن کنتم تحبون الله فاتبعونی یحببکم الله) (7)
و خدیجة قادها حبها لله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم إلی الدرجة التی یباهی الله بها ملائکته.
و ذلک من خلال بلوغها رتبة عالیة من مراتب التوحید حینما کان حسن ظنها بالله قد قادها إلی التسلیم المطلق بما اختار لرسوله الأکرم من تکالیف، بمعنی: لم تساورها الشکوک فی هجران رسول الله لها و انقطاعه عنها خلال هذه المدة الزمنیة البالغة أربعین یوماً، کما لم تساورها الشکوک فی صدق اعتقادها بنبوته و إیمانها بقوله و انقیادها لأمره، و لا یخفی علی أهل المعرفة کم تحتاج هذه المنازل من جهاد مع النفس و اجتهاد علی الصبر و الأنس بما قدر الله سبحانه، فکیف لا یباهی الله بها ملائکته جلت قدرته.
1) صحیح البخاری.
2) العدد القویة: 221؛ الدر النظیم لابن أبی حاتم: ص 452؛ بحار الأنوار للمجلسی: ج 16، ص 78.
3) الصحاح للجوهری: ج 6، ص 2288.
4) سورة البقرة، الآیة: 30.
5) سورة الأنبیاء، الآیتان: 26 و 27.
6) سورة الأحزاب، الآیة: 29.
7) سورة آل عمران، الآیة: 31.