ذکر الرواة، أنها هاجرت مع زوجها عثمان بن عفان إلی الحبشة، و بعد خروجها، قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»إنهما لأول من هاجر بعد لوط علیه السلام» (1)
و فی لفظ آخر:
»إن عثمان لأول من هاجر إلی الله بأهله بعد لوط» (2)
هذا الحدیث لیس یخالف العقل فقط، انما هو یخالف القرآن و التاریخ و السیرة!
و العجیب فی الأمر أن أغلب من کتب عن الهجرة إلی الحبشة، أو تناول الحدیث عن عثمان بن عفان، قد ذکر هذا الحدیث المنسوب إلی رسول الله، ناهیک عن أنهم ذکروه فی کتبهم روایة، لا درایة؟!(3)
أما سبب مخالفته للقرآن فهو للأمور التالیة:
1. إن تمثیل هجرة عثمان بن عفان، و زوجته رقیة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، بهجرة لوط علیه السلام، تمثیل باطل؛ لأن زوجة لوط علیه السلام ممن غضب الله علیها، و أعد لها عذاباً ألیما.
و هی لما تهاجر أصلاً، و قد أخبر لوط علیه السلام بذلک قبل خروجه، و قد أحیط علماً بأنه سوف یهاجر دون زوجته، و أنه مصیبها ما یصیب القوم الکافرین، جاء ذلک فی قوله تعالی:
»قالوا یلوط إنا رسل ربک لن یصلوا إلیک فأسر بأهلک بقطع من الیل ولا یلتفت منکم أحد إلا امرأتک إنه, مصیبها مآ أصابهم…» (4)
فکیف یصح تمثیل هجرة رقیة رضی الله عنها مع امرأة لوط علیه السلام التی انقلبت إلی منقلب سوء؟!
2. إن أول من خرج مهاجراً بعد لوط علیه السلام، هو نبی الله موسی علیه السلام و هو قوله تعالی:
»فخرج منها خآئفًا یترقب قال رب نجنی من القوم الظلمین» (5)
فکانت هذه هجرته الأولی التی خرج فیها مفرداً.
أما هجرته الثانیة، فکانت معه زوجته، و هو قوله تعالی:
»فلما قضی موسی الأجل و سار بأهله ءانس من جانب الطور نارًا قال لأهله امکثوا إنی ءانست نارا لعلی ءاتیکم منها بخبر أو جذوة من النار لعلکم تصطلون» (6)
3. إن الهجرة إلی الحبشة لم تکن محصورة فقط بخروج عثمان بن عفان و زوجته رقیة رضی الله عنها، انما کانت بشکل جماعی، لکن بعض الرواة
أرادوا صناعة صورة عن هذه الهجرة، و کأنها جمعت فی شخص واحد، ألا و هو «عثمان بن عفان«، و إنه أول من خرج مهاجراً من المسلمین و بأنه أول من خرج بعد نبی الله لوط علیه السلام!
أما سبب مخالفته للتاریخ و العقل:
فلأن الحقیقة التی ینقلها التاریخ و السیرة غیر ما نسجه بعض هؤلاء الرواة، و إن (الهجرة الأولی) إلی الحبشة، قام بها مجموعة من المسلمین مع زوجاتهم، و هؤلاء هم أول من خرج.
فلماذا ینحصر اسم الهجرة إلی الحبشة برجل واحد، و امرأة واحدة دون بقیة الرجال و النساء، الذین کانوا قد خرجوا فی نفس الوقت، و نفس الاتجاه، و نفس الغایة؟!
و ها هی الصورة: التی نقلها التاریخ، و السیرة، عن الهجرة الأولی إلی الحبشة.
قال ابن کثیر: (إن خروجهم إلیها کان فی رجب سنة خمس من البعثة، و إن أول من هاجر منهم أحد عشر رجلاً، و أربع نسوة، و أنهم انتهوا إلی البحر، ما بین ماش و راکب، فاستأجروا سفینة بنصف دینار إلی الحبشة، و هم عثمان بن عفان و امرأته رقیة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و أبو حذیفة بن عتبة و امرأته سهلة بنت سهیل، و الزبیر بن العوام، و مصعب بن عمیر((7)
و أما ابن إسحاق صاحب السیرة الأولی فإنه قال: «فلما رأی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، ما یصیب أصحابه من البلاء، و ما هو فیه من العافیة بمکانته من الله عزوجل، و من عمه أبی طالب، و إنه لا یقدر علی أن یمنعهم مما هم فیه من البلاء، قال لهم:
»لو خرجتم إلی أرض الحبشة، فإن بها ملکا لا یظلم عنده أحد، و هی أرض صدق، حتی یجعل الله لکم مخرجا، مما أنتم فیه«.
فخرج عند ذلک المسلمون، من أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی أرض الحبشة، مخافة الفتنة، و فراراً إلی الله بدینهم. فکانت أول هجرة، کانت فی الإسلام(8)
و قول ابن إسحاق: «فخرج عند ذلک المسلمون«، دلیل واضح، علی أن الذین خرجوا کانوا مجموعة لا فرداً واحداً.
و ذکر ابن هشام: أن هؤلاء العشرة(9) الذین خرجوا، کان علیهم عثمان ابن مظعون(10)
1) السمتدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری: ج4، ص47؛ فیض القدیر للمناوی: ج5، ص589.
2) فتح الباری لابن حجر العسقلانی: ج7، ص143؛ الآحاد و المثانی للضحاک: ج1، ص123؛ کتاب السنة لابی عاصم: ص582. المعجم الکبیر للطبرانی: ج1، ص90؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج9، ص81؛ کنز العمال للهندی: ج11، ص586؛ تفسیر القرطبی: ج13، ص340؛ الدر المنثور للسیوطی: ج5، ص144؛ فتح القدیر للشوکانی: ج4، ص199؛ الطبقات الکبری لابن سعد: ج3، ص55.
3) أنظر: ما ذکرناه من مصادر للحدیث فیما سبق.
4) سورة هود: 81.
5) سورة القصص، الآیة:21.
6) سورة القصص، الآیة:29.
7) البدایة و النهایة لابن کثیر: ج3، ص55-56.
8) السیرة النبویة لابن هشام: ج1، ص213؛ تاریخ الطبری: ج2، ص70.
9) فتح الباری لابن حجر: ج7، ص143؛ السیرة النبویة لابن کثیر: ج2، ص5.
10) السیرة النبویة لابن هشام: ج1، ص214؛ فتح الباری لابن حجر: ج7، ص143. البدایة و النهایة لابن کثیر: ج3، ص86.