)و فرض قصی علی قریش السقایة والرفادة فقال: یا معشر قریش إنکم جیران الله، و أهل بیته، و أهل الحرم، وان الحاج ضیفان الله، وزوار بیته، و هم أحق الضیف بالکرامة، فاجعلوا لهم طعاما و شرابا أیام الحج حتی یصدروا عنکم؛ ففعلوا، فکانوا یخرجون ذلک کل عام من أموالهم خرجا یترافدون ذلک فیدفعونه إلیه، فیصنع الطعام للناس أیام منی و بمکة، و یصنع حیاضا للماء من أدم، فیسقی فیها بمکة و منی و عرفة فجری ذلک من أمره فی الجاهلیة علی قومه حتی قام الإسلام؛ ثم جروا فی الإسلام علی ذلک إلی الیوم.
فلما کبر قصی ورق، و کان عبد الدار بکره و أکبر ولده، و کان ضعیفا، و کان اخوته قد شرفوا علیه، فقال له قصی: أما والله یا بنی لألحقنک بالقوم و إن کانوا قد شرفوا علیک، لا یدخل أحد منهم الکعبة حتی تکون أنت الذی تفتحها له، و لا تعقد قریش لواء لحربهم إلا کنت أنت الذی تعقده بیدک،و لا
یشرب رجل بمکة إلا من سقایتک، و لا یأکل أحد من أهل الموسم طعاما بمکة إلا من طعامک، و لا تقطع قریش أمرا من أمورها إلا فی دارک، فأعطاه: دار الندوة، و حجابة البیت، واللواء، والسقایة، والرفادة، و خصه بذلک لیلحقه بسائر إخوته.
و توفی قصی فدفن بالحجون فقالت تخمر بنت قصی ترثی أباها
طرق النعی بعید نوم الهجد
فنعی قصیا ذا الندی و السؤدد
فنعی المهذب من لوی کلها
فانهل دمعی کالجمان المفرد
فأرقت من حزن و هم داخل
أرق السلیم لوجده المتفقد(1)
1) الطبقات الکبری لابن سعد: ج1، ص70-73.