نکمل إن شاء الله تعالی فی هذا المبحث رحلة النور الفاطمی و الفیض الأقدس، لکوثر الخیر، و حوض الیمن، و نسمة الطهر فاطمة الزهراء صلوات الله علیها، و مراحل تنقل هذا النور الإلهی من تحت ساق العرش و اشراقه فی قنادیل معلقة و انتقاله إلی الجنة فأودعه الرحمن فی ثمارها لیستلمه النبی صلی الله علیه و آله و سلم ضمن مرحلتین، کانت الأولی فی الجنة، و کانت الثانیة فی الأرض من ید جبرائیل علیه السلام لتقر الودیعة الإلهیة فی قرار النبوة و صلب الرسالة و عمود الوحی و روح الشریعة، ثم ینتقل هذا النور الإلهی المودع فی النطفة الزکیة الفاطمیة فی أرض الطاهرة خدیجة الکبری سیدة نساء بعد فاطمة المحمدیة.
(فتقبلها ربها بقبول حسن و أنبتها نباتا حسنا) (1)
لتنمو فی تلک الأرض الطاهرة المطهرة المعدة لاستقبال النور الإلهی فتنال بذلک ما لم تنله امرأة من العالمین، فأی رحم حوی مثل فاطمة المطهرة… و أی بطن نما فیه مثل البضغة الطاهرة؟!!
و لقد ذکرنا فی المبحثین السابقین حدیث خلق فاطمة علیهاالسلام من ثمار الجنة التی نزل بها جبرائیل بعد أن اعتزل النبی صلی الله علیه و آله و سلم خدیجة أربعین یوما.
و فی هذا المبحث نکمل ما بقی من هذا الحدیث لاختصاصه بما تصدره من عنوان، قال الإمام أمیرالمؤمنین علیه السلام:
»قالت خدیجة رضوان الله تعالی علیها،و کنت قد الفت الوحدة – بسبب اعتزال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لها هذه المدة – فکان إذا جننی اللیل غطیت رأسی، واسجفت ستری، و غلقت بابی، وصلیت وردی، و أطفات مصباحی، و آویت إلی فراشی، فلما کان فی تلک اللیلة لم أکن بالنائمة و لا بالمشبهة، إذ جاء النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقرع الباب، فنادیت: من هذا الذی یقرع حلقة لا یقرعها إلا محمد صلی الله علیه و آله و سلم؟.
قالت خدیجة علیهاالسلام: فنادی النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعذوبة کلامه و حلاوة منطقه: افتحی یا خدیجة فإنی محمد – صلی الله علیه و آله و سلم-.
قالت علیهاالسلام: فقمت فرحة مستبشرة بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم و فتحت الباب و دخل النبی صلی الله علیه و آله و سلم المنزل و کان صلی الله علیه و آله و سلم إذا دخل المنزل دعا بالإناء فتطهر للصلاة ثم یقوم فیصلی رکعتین یوجز فیهما ثم یأوی إلی فراشه، فلما کان فی تلک اللیلة لم یدع بالإناء و لم یتأهب للصلاة، غیر أنه أخذ بعضدی و أقعدنی علی فراشه و داعبنی و مازحنی و کان بینی و بینه ما یکون بین المرأة و بعلها، فلا والذی سمک السماء و أنبع الماء ما تباعد عنی النبی صلی الله علیه و آله و سلم حتی حسست بثقل فاطمة فی بطنی» (2)
دلالات البحث فی الحدیث:
1) سورة آل عمران، آیة: 37.
2) الأنوار البهیة للشیخ عباس القمی: ص 56؛ العدد القویة لعلی بن یوسف الحلی: ص 222، ح 14؛ بیت الأحزان للشیخ عباس القمی: ص 21؛ الدر النظیم لابن حاتم العاملی: ص 453.