إن من خواص بدن النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم هو حفظ ما یرد إلیه من الأنوار الإلهیة والفیوضات الرحمانیة لتناسب طبیعة بدنه المقدس مع هذه الأنوار بأمرالله عزوجل.
نضیف إلی ذلک أن من المعاجز النبویة التی فاقت معجزة إبراهیم الخلیل علیه السلام هی معجزة احتفاظ بدن النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم بالسم الذی قدمته إلیه الیهودیة الخیبریة لشهور عدیدة حتی ظهر أثره علیه و توفی شهیدا، و هی حقیقة نص علیها الإمام الحسن المجتبی علیه السلام فی بیانه
خاتمة العترة و اختیاره – تعالی – لهم من الشهادة فقال:
»ما منا ألا مسموم أو مقتول» (1)
و علیه: فإن بقاء ماء هذه الثمار فی بدنه المقدس و فی صلبه النورانی النبوی أولی من بقاء نار السم الذی قدمته إلیه الیهودیة.
أما العلة فی بقاء السم دون ظهور أی إشارة فذلک لکونه أفضل الأنبیاء والمرسلین و هذا التفضیل یقتضی الشدة فی الابتلاء، و قد سئل صلی الله علیه و آله و سلم عن أشد الناس بلاء؟ فقال:
»الأنبیا ثم الأوصیاء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل» (2)
و قوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»ما أوذی نبی مثل ما أوذیت» (3)
و أن یأتی بجمیع معاجز الأنبیاء علیهم السلام و یشکل أکبر و أقوی من معاجزهم و منها معجزة إبراهیم الخلیل علیه السلام فکانت معجزة النبی المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم أکبر من ذلک؛ إذ بقاء النار فی جوف الإنسان و فی داخل بدنه لشهور عدیدة أکبر و أعظم بکثیر من معجزة دخول إبراهیم علیه السلام النار للحظات والخروج منها بإذن الله تعالی.
و هی حقیقة احتج بها الإمام أمیرالمؤمنین علیه السلام علی بعض الیهود الذین جاءوه یسألون عن علة تفضیل المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم علی بقیة الأنبیاء علیهم السلام و هو لم یؤت بمعاجزهم فقال علیه السلام فیما أوتی إبراهیم من معجزة النار فکانت بردا و سلاما:
(محمد صلی الله علیه و آله و سلم لما نزل بخیبر سمته الخیبریة فصیر الله السم فی جوفه بردا و سلاما إلی منتهی أجله، فالسم یحرق إذا استقر فی الجوف کما أن النار تحرق، فهذا من قدرته لا تنکره) (4)
إذن:
کان الوجه الثانی: هو احتفاظه صلی الله علیه و آله و سلم بهذا النور أو بماء هذه الثمار فی صلبه لمدة عامین أو أکثر بأمر الله تعالی. حتی حان الإذن الإلهی فی انتقال هذه النطفة إلی الطاهرة خدیجة علیهاالسلام.
و فیما یأتی نذکر هذه الأحادیث و نشیر إلی معانیها التی وفقنا الله لبیانها والإشارة إلیها بشفاعة البضعة المحمدیة صلوات الله علیها.
1) کفایة الأثر للخزاز القمی: ص 227؛ البحار للمجلسی: ج 27، ص 218.
2) الدعوات لقطب الدین الراوندی: ص 167؛ و أخرجه أحمد والترمذی بلفظ مقارب: مسند أحمد: ج 1، ص 172؛ سنن الترمذی: ج 4، ص 28.
3) تفسیر الرازی: ج 4، ص 175؛ البحار للمجلسی: ج 39، ص 56؛ مناقب آل أبی طالب لأبن شهر آشوب ج 3، ص 42.
4) الاحتجاج للطبرسی، احتجاجه علیه السلام علی الیهود: ج 1، ص 314؛ مناقب آل أبی طالب لابن شهر آشوب: ج 1، ص 186؛ البحار للمجلسی: ج 10، ص 33.